اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث اجتماعي مشاهدة المشاركة
عزيزي بعد الشكر على ردك الرائع...أفيدك بأن العلم شطرين.. شطر منه فرض وشطر اﻵخر نفل..والفرض هو المقصود في اﻷحاديث المذكورة وهذا ما ذكره أهل العلم وهو ما يساعدنا في تحقيق الغاية من وجودك في هذه الحياة الفانية...وليس مقصدنا التخصص والتعمق في الشريعة وإذا أخذ اﻹنسان منه ما يتعبد به ربه وخصوصا ما ينبغي معرفته من اﻹيمان ومن أركان اﻹسلام وخصوصا أحكام الطهارة والوضوء والصلاة.. يمكنه أن يتعلم ويتخصص العلوم الدنيا اﻷخرى... وبما أن المنطق يقول الفرائض مقدم على النوافل كان إلزاما على المرء أن يتعلم الفرائض قبل أن يجهد نفسه في العلوم الدنبا هذا من جانب ومن جانب بناء لذلك المنطق لا يمكن للمراءة أن تخالط الرجال وتسافر دون محرم ﻷن الاختلاط والسفر دون محرم ثبت منعه وحرمته شرعا فالمنطق السليم ترك الحرام مقدما على فعل النوافل أي ترك الاختلاط والسفر دون المحرم مقدم على السفر للخارج للدراسة!!
رأي سليم
وترك المفاسد مقدم على جلب المصالح
جزيت خيرا