https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: التبذير

  1. #21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذووووبه مشاهدة المشاركة
    التبذير صار عاده أستغفر الله
    صاروا الناس اللي ما صار
    مبذر ومسرف يقولوا عنه
    بخيل....
    المفروض المجتمع كله
    يحارب ويتكاتفوا للتخفيف
    من مصاريف وولائم
    الاعراس والعزاء
    ...

    شكرا لك أستاذى...
    .شكرا لمداخلتك الكريمة. وهل المبذرين نتركهم بجهلهم
    الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك

    •   Alt 

       

  2. #22
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبي خالص مشاهدة المشاركة
    قال تعالى:
    ( إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَ كَانَ الشِّطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً )

    التبذير عاده سيئه نهى عنها الاسلام
    ولكن للأسف نلاحظ كثرة هذه العاده السيئه بعدة أشكال
    في الاعراس والعزاء الناس تتنافس مين يقدم الافضل
    وفي النهايه بقايا الاكل يروح للزباله
    على الأقل لو يوزع على الناس والفقراء ينتفعوا منه بدل لا يروح للزباله
    محتاجين وقفه جاده لإيجاد الحلول المناسبه للحد من ظاهرة الاسراف
    الاسراف صفة من صفة الجاهل
    الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك

  3. #23
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاسر صحن مشاهدة المشاركة
    كل المخاسير و التبذير سببها البنات ^_•
    اول شي مخاسير الملكة ( خيمه أو قاعه و فستان و مكياج و عطور و بخور و ذهب وكوشه و قهاوي و ذبائح وغيره )

    مخاسير العرس ( المهر و البيت أو الشقه و الفستان و المكياج و الحناء و الذهب و الكوشه و القاعة أو الخيمة و مره ذبائح و قهاوي و لويه وخبصه

    واحنا الرجال بنك وادفع :فيس حزين:

    وآخر شي كله ذا ح ربشة يوم وحده وطارن الغوازي هبائن منثورا ^_•
    تشكر اخي على الطرح
    اين اولياء الامور واين الجهات المختصه
    الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك

  4. #24
    عضو فوق العادة الصورة الرمزية بنت الغالي ومابالي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    ازكي ترابك ذهب
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,454
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    صح يعني هووووووووو لازم نكرم الضيف ولكن بحدود المعقول وعدم التبذير والاصراف
    ياريت الأيام بيديني وارجعها
    واعدل أشياء ماكانت ع بالي

  5. #25
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندويلا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    التبذير والاسراف حذرنا منها الرسول عليه الصلاة والسلام
    ولكن مع ذلك ما يصير نكون بخلاء يعني نكون وسطين في جميع الأمور

    طرح رائع ،، يعطيك العافية..
    التبذير من عمل الشيطان .لكن اين الجهات المعنيه من ذلك
    الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك

  6. #26
    شاعر في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حمد نجد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    الرياض
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,598
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    التبذير يقول الله تعالى عنه (ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) وكفى بهذه الصفة زاجرا . والتبذير لايقتصر على الاسراف في الاكل بل يشمل الاسراف في كل شي كأن يشتري ثوبا او فستانا او حذاء بعشرات الالاف. او يسافر فيصرف عشرات الالاف . يشترى من الكماليات سلعة ثمنها يكفي لاعالة اسرة فقيرة عاما كاملا اما عن الولائم فللاسف كثير من الناس يسرف في الولائم وقد تلتمس له العذر لانه يحسب حساب الضيوف ويخشى الحرج لو قل الاكل وكما يقول المثل الزود ولا النقص . ولكن للاسف انه عندما يبقى شيء من الاكل ويفيض لايكلف نفسه ان يحمله ويوزعه على العمال المساكين او يوصله لاحد الجمعيات الخيرية لتتولى توزيعه
    يقول الله تعالى ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ) وكفى بها واعظا .. لو توقفنا عند هذه الاية وتمعنا في معناها لارتعدت قلوبنا وتعذبت ظمائرنا من رمية قطعة خبز فمابالك بأكداس الاكل التي ترمى ولاحول ولا قوة الا بالله
    بالشكر تدوم النعم .. فنسأل الله ان لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .
    أشكرك اخي الفاضل على طرحك لهذه القضية المهمة والتى يخشى علينا منها ان نكون كتلك القرية التي قال الله تعالى عنها ( وضرب الله مثلا قرية كانت امنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون )
    أعز مكان باالدنى ( JET JUMPO )
    وخـــيـــر جلــــــــيس في الزمــــــان خــــيـــــال

  7. #27
    عضو فوق العادة الصورة الرمزية أثر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,549
    Mentioned
    5 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    فقد تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن المال من جميع الجوانب، وذلك يدل قطعاً على العناية التي يوليها الإسلام لحفظ الأموال، وصرفها فيما ينبغي أن تصرف فيه.

    وأما الآيات التي أمر الله تعالى فيها بحفظ المال ونهى فيها عن التبذير والإسراف،

    فمنها قوله تعالى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) [الإسراء:29].

    وقوله عز وجل: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) [الإسراء: 26-27].

    وكذلك قوله جل وعلا: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً) [الفرقان:67].

    وقد رغب الله في حفظ المال في آية المداينة، حيث أمر بالكتابة والإشهاد والرهن،

    وذلك في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ) [البقرة:282].

    وقد عرَّف العلماء التبذير: بأنه صرف الشيء في ما ينبغي زائداً على ما ينبغي، بمعنى أن يكون وجه الصرف جائزاً في الأصل، ولكن الصرف فيه خرج عن حد الاعتدال، كما عرفوا السفه بأنه: صرف الشيء فيما لا ينبغي.
    والله أعلم..

    .................

    جزاك الله خير و بارك لله فيك ...~





    { أناَ ليْ قلبُ ...
    ماَ يحُــقـَـدْ.., و لاَ يحُسَد.., و لاَ يغَـــتُـــاَبـ...
    لإنْ النَاسْ مَن تُخطيْ

    لهاَربٍ يجُاَزيـــٌــهـاَ. .}...~


    لــــــي شــــــــرف انكــــم تنورون مدونتـــــــي...

    http://omaniaa.co/showthread.php?t=11490
    اللهم صل و سلم على نبينا محمد....~

  8. #28
    مميزة العامة لشهر أكتوبر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    409
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    التبذير صاير عادة لبعض الناس
    ف كل شي ( هل يعقل ف عزا يقدم وجبات خفيفة كانه بوفيه)) الله المستعان..

    ف الاعراس الكل ما يريد ينتقدوه الناس فيسرف ربما

    بس بصراحة في مناطق اقل معهم التبذير من مناطق اخرى

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م