https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 40

الموضوع: السيره الذاتيه للشعراء

  1. #21
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    نبذة عن حياة الشاعر إبراهيم طوقان



    - وُلدَ الشاعرُ إبراهيمُ عبد الفتاح طوقان في قضاءِ نابلس بفلسطين سنة 1905 م وهو ابن لعائلة طوقان الثرية .

    - تلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية في نابلس ، وكانت هذه المدرسة تنهج نهجاً حديثاً مغايراً لما كانت عليه المدارس في أثناء الحكم التركي ؛ وذلك بفضل أساتذتها الذين درسوا في الأزهر ، وتأثروا في مصر بالنهضة الأدبية والشعرية الحديثة .

    - ثم أكملَ دراسَتَه الثانوية بمدرسة المطران في الكلية الإنجليزية في القدس عام 1919 حيث قضى فيها أربعة أعوام ، وتتلمذ على يد " نخلة زريق" الذي كان له أثر كبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم .

    - بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م ، ثم عاد ليدرّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس .

    - انتقل للتدريس في الجامعة الأمريكية وعَمِلَ مدرساً للغة العربية في العامين (1931 – 1933 ) ثم عاد بعدها إلى فلسطين .

    - وفي العام 1936 تسلم القسم العربي في إذاعة القدس وعُين مُديراً للبرامجِ العربية ، وأقيل من عمله من قبل سلطات الانتداب عام 1940. – ثم انتقل إلى العراق وعملَ مدرساً في مدرسة دار المعلمين ، ثم عاجله المرض فعاد مريضاً إلى وطنه .

    - كان إبراهيم مهزول الجسم ، ضعيفاً منذ صغره ، نَمَت معه ثلاث علل حتى قضت عليه ، اشتدت عليه وطأة المرض حيث توفي في مساء يوم الجمعة 2 أيار عام 1941م . وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره .

    - نشر شعره في الصحف والمجلات العربية ، وقد نُشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان: " ديوان إبراهيم طوقان".

    أعماله الشعرية:

    1. ديوان إبراهيم طوقان (ط 1: دار الشرق الجديد، بيروت، 1955م).

    2. ديوان إبراهيم طوقان (ط 2: دار الآداب، بيروت، 1965م).

    3. ديوان إبراهيم طوقان (ط 3: دار القدس، بيروت، 1975م).

    4. ديوان إبراهيم طوقان (ط 4: دار العودة، بيروت، 1988م).


    أعماله الأخرى:

    1. الكنوز؛ ما لم يعرف عن إبراهيم طوقان/ مقالات ، أحاديث إذاعية ، قصائد لم تنشر ، رسائل ومواقف . إعداد المتوكل طه (ط 1: دار الأسوار- عكا. ط 2: دار الشروق، عمّان ، بيروت)
    .

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


    •   Alt 

       

  2. #22
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    المذيعة والشاعره نهى نبيل



    الإسم : نهى نبيل محمد
    الجنسية : كويتية
    مواليد 11-11-1983


    المؤهل الدراسي :
    خريجة هندسة و بترول جامعة الكويت

    الهوايات :
    تقديم البرامج , كتابة الشعر و ألعاب القوى


    أهم البرامج التي قدمتها :
    نجم الخليج (دبي) , رايكم شباب و أنغام و أسرار (الراي) , تلفزيون الأطفالو كافيه المنوعات (الكويت) , صيدلية العشاق و قصيدة التحدي (فواصل)

    أهمالأمسيات التي قدمتها :
    مهرجان هلا فبراير, مهرجان الدوحة الثقافي , مهرجان صلالة , مهرجان صيف ويانا بالكويت

    من قصائدها :

    السكسوكه ،،


    هذاك المـار قدَامـي ولـه نظـرات قتالـه
    له سكسوكتن حلوه بأقصى الوجه مرتسمـة
    حرمني النوم في ليلي.حرمني النوم عقبالـه
    يحس الشوق في صدره ذبحه وزاد في همه
    أحب أمه أحب عمه أحب جده وأحـب خالـه
    أموت بنظره عيونه واعشق كل حروف اسمه
    أحب جِده وأحب هزله,أذوب وحالتـي حالـه
    وإذا يطروه قدامي أحـس بداخلـي صدمـه
    ذبحني بكثر ماشتاقه.ذبحني بكثـرة أشغالـه
    شغلني جنن قليبي,فصلني من على الخدمـة
    ياليت أقدر أصير بيـوم شيٍـن دايـم قبالـة
    وراه بكل مكان يروح شيٍـن غالـي يهمـه
    ياليتي ساعـةٍ بيـده أو ارقامـن بجوَالـه
    يطقطقني على كيفه ولا أحفظ سـوى رقمـه
    أنا ادري انه يعاني وأدري صعبـه أحوالـه
    قلبي مايطاوعنـي يبـي دايـم اهـو يمَـه
    أنـا مايهمنـي ربعـه وعذالـي وعـذالـه
    أحبه بكل جنون الحب والإحسـاس والذمـة

    صحيح انه يكذِبنـي و ظنونـه علـى بالـه
    لكني بعلمـه كيـف هـو دمِـي وأنادمَـه
    يقـول إنـي أنـا أنسى!فـال الله ولا فالـه
    لو بانسى أنا نفسي ما أنسـى أبـد رسمـه
    ياقلبي شوفلي حلنٍ بحبـنٍ صارلـي عالـه
    ياإمَا تجيبه لعنـدي.وإلا اطلبـه مـن أمـه





    أعتذر لك ،،،،،

    جيت أعتذر لك والندم يعتصرني
    جيتك وقلبي جاك ويسابق خطاي
    أما بعد ماجاك مني تعذرني
    ولا بروح وبآخذ الجرح وياي
    زلة لسان ودام حظي غدرني
    خلك كبير وطفي النار بحشاي
    لأنك بعد ماأقفيت شيءٍ غمرني
    جلست أسآل خافقي شالذي جاي
    والخوف إني أخسرك وتخسرني
    خلاني أوصل عند بابك بممشاي
    وش هـي حياتي لو غرامك هجرني
    وإنت الهوى للروح ولعروقي الماي
    لأني خطيت كثير قلبي أمرني
    إني أتبعك وأجيك ياغاية مناي
    وتصدق على لقياك محدٍ جبرني
    لأني بدونك إنت ماأعيش دنياي




    أحبه ،،،،،

    صوتيه + الكلمات




    و يقولوا إن الزين بس للصبايا!!
    حكي الجياكر صدق ماخوذ خيره
    عندي حبيب ٍ فيه كل المزايا
    فوق الشهامة أشهد إنه "دميرة" !
    له نظره تسوِي سواة و سوايا
    و رزة عقال ٍ ما هي لحد غيره
    و غمازتين هناك صوب الشفايا
    و نظرات عين ٍ يالخلايق خطيرة
    ودي أشوفه كل لحظة معايا
    عيني بصيرة بس يدِي قصيرة
    صرت ألمحه في عين كل الزوايا
    و أموت لا جا ذكره بأي سيرة
    أترك عشانه كل عمري ورايا
    و أبني له بوسط الحشا ألف ديره
    سبحان من خلى االحسن فيه آية
    قلبي هواه و مدري وشو مصيره
    من يوم شفته .. الوصل صار غاية
    و رسمت في لحظة أماني كثيرة
    و أظنني تناسيت كل البلايا
    و عيوبه صارت في عيوني صغيرة
    (كحيان) و (منتَف) قليل العطايا
    بس أشعر بظله بأني أميرة !!
    يرمي سهام العشق أحسن رماية
    و (ينيشن) قليبي و ينثر عبيره
    كذاب ٍ و يحلف ماله سوايا..
    و لا جا يناديني يقولي "سميرة"!
    لكن أحبه يا بلاه و بلايا
    و أبقى أتحمل سلبيات ٍ كثيرة
    لأني وهبته الروح و أجمل هدايا
    حب ٍ على إخلاص ٍ مع شوي غيرة
    و صرت أعذره و أهيم به في عمايا
    و أقول يرجع لي و يعقل مسيره
    جنن قلوب الناس و أحلى الصبايا
    و طيرلي قليبي , ***** خيره !!!
    التعديل الأخير تم بواسطة حبي خالص ; 01-04-2015 الساعة 09:48 AM
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  3. #23
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    أحمد شوقي







    أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 - 14 أكتوبر 1932)، شاعر مصري يعد من أعظم وأشهر شعراء العربية في جميع العصور، يلقب بـ "أمير الشعراء"

    سيرة حياته






    ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـ الموافق 16 أكتوبر 1868 لأب کردي وأم من أصول ترکية وشرکسية [5]، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.
    وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ محمد البسيوني، ورأى فيه مشروع شاعر كبير.
    بعدئذٍ سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، وقد حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية. وخلالها اشترك مع زملاء البعثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنكليزي. وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتّح على مشروعات النهضة المصرية.
    طوال إقامته بأوروبا، كان فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي. لكن تأثره بالثقافة الفرنسية لم يكن محدودًا، وتأثر بالشعراء الفرنسيين وبالأخص راسينا وموليير.
    يُلاحظ أن فترة الدراسة في فرنسا وبعد عودته إلى مصر كان شعر شوقي يتوجه نحو المديح للخديوي عباس، الذي كان سلطته مهددة من قبل الإنجليز، ويرجع النقاد التزام أحمد شوقي بالمديح للأسرة الحاكمة إلى عدة أسباب منها أن الخديوي هو ولي نعمة أحمد شوقي وثانيا الأثر الديني الذي كان يوجه الشعراء على أن الخلافة العثمانية هي خلافة إسلامية وبالتالي وجب الدفاع عن هذه الخلافة.
    لكن هذا أدى إلى نفي الإنجليز للشاعر إلى إسبانيا عام 1915؛ وفي هذا النفي اطلع أحمد شوقي على الأدب العربي والحضارة الأندلسية هذا بالإضافة إلى قدرته التي تكونت في استخدام عدة لغات والاطلاع على الآداب الأوروبية، وكان أحمد شوقي في هذه الفترة مطلعا على الأوضاع التي تجري في مصر فأصبح يشارك في الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية والوطنية الساعية للتحرير عن بعد وما يبث شعره من مشاعر الحزن على نفيه من مصر، ومن هنا نجد توجها آخر في شعر أحمد شوقي بعيدا عن المدح الذي التزم به قبل النفي، عاد شوقي إلى مصر سنة 1920.
    في عام 1927، بايع شعراء العرب كافة شوقي أميرا للشعر، وبعد تلك الفترة نجد تفرغ شوقي للمسرح الشعري حيث يعد الرائد الأول في هذا المجال عربيا ومن مسرحياته الشعرية، مصرع كليوباترا وقمبيز ومجنون ليلى وعلي بك الكبير.






    مميزات شعر شوقي






    لشوقي الريادة في النهضة الأدبية والفنية والسياسية والاجتماعية والمسرحية التي مرت بها، أما في مجال الشعر فهذا التجديد واضح في معظم قصائده التي قالها، ومن يراجع ذلك في ديوانه الشوقيات لا يفوته تلمس بروز هذه النهضة، فهذا الديوان الذي يقع في أربعة أجزاء يشتمل على منظوماته الشعرية في القرن الثامن عشر وفي مقدمته سيرة لحياة الشاعر وهذه القصائد التي احتواها الديوان تشتمل على المديح والرثاء والأناشيد والحكايات والوطنية والدين والحكمة والتعليم والسياسة والمسرح والوصف والمدح والاجتماع وأغراض عامة.
    لقد كان الشاعر يملك نصيباً كبيراً من الثقافتين العربية والغربية، كما أفادته سفراته إلى مدن الشرق والغرب، ويتميز أسلوبه بالاعتناء بالإطار وبعض الصور وأفكاره التي يتناولها ويستوحيها من الأحداث السياسية والاجتماعية، وأهم ما جاء في المراثي وعرف عنه المغالاة في تصوير الفواجع مع قلة عاطفة وقلة حزن، كما عرف أسلوبه بتقليد الشعراء القدامى من العرب وخصوصاً في الغزل، كما ضمن مواضيعه الفخر والخمرة والوصف، وهو يملك خيالاً خصباً وروعة ابتكار ودقة في الطرح وبلاغة في الإيجاز وقوة إحساس وصدقا في العاطفة وعمقا في المشاعر.
    منح شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.
    كان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.
    وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.
    وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.
    وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أيادٍ رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.
    وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".
    اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح النبي محمد، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى الأندلس بإسبانيا وحب مصر، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة الرثاء وتارة الغزل وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي. تأثر شوقي بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما موليير وراسين.




    من شعره




    قال أحمد شوقي واصفا المعلم:




    قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّه التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
    أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا




    ومن أشعاره
    الجَــــدَّة
    لي جَدّةٌ ترأفُ بي أحنُ عليّ من أبي
    وكل شيءٍ سرّني تذهبُ فيه مذهبي
    إن غضِبَ الأهلُ عليَّ كلُّهم لم تَغضَبِ
    ويقول على لسان المدْرَسَة:
    أنا المدرسةُ اجعلني كأمٍّ، لا تمِلْ عنّي
    ولا تفزعْ كمأخوذٍ من البيتِ إلى السجنِ
    كأنى وجهُ صيّادٍ وأنت الطيرُ في الغصنِ
    ولا بدَّ لك اليومَ وإلا فغداً.. مِنّى
    يقول في الكتب:
    أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
    صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
    كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا






    وفاته




    ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن فاجأه الموت بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، و توفي في 14 جمادى الآخرة 1351 هـ / 14 أكتوبر 1932م.
    أعماله




    أعمال الشاعر الكاملة




    خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته. وقد تمت إعادة طبعه عام 1925 م، واقتصر على السياسة والتاريخ والاجتماع والجزء الثاني طبعه عام 1930م، أي بعد خمس سنوات واشتملت قصائده على الوصف ومتفرقات في التاريخ والسياسة والاجتماع. والجزء الثالث طبع بعد وفاة الشاعر في عام 1936 م، وضم الرثاء.
    و ظهر الجزء الرابع عام 1943 م، ضم عدة أغراض وأبرزها التعليم، كما للشاعر روايات شعرية تمثيلية وضعت في الفترة ما بين 1929 م، وحتى وفاته منها: خمس مآسٍ هي (مصرع كليوباترا، مجنون ليلى، قمبيز، علي بك الكبير، عنترة، الست هدى). كما للشاعر مطولة شعرية حواها كتاب (دول العرب وعظماء الإسلام)، تحتوي فصلاً كاملاً عن السيرة النبوية العطرة وقد تم طبع المطولة بعد وفاة الشاعر، وأغلب هذه المطولة عبارة عن أراجيز تاريخية من تاريخ العهود الإسلامية الأولى وإلى عهد الدولة الفاطمية.
    و له في النثر ثلاث روايات هي عذراء الهند، صدرت عام 1897 م، تناولت التاريخ المصري القديم منذ عهد رمسيس الثاني. كما للشاعر العديد من المقالات الاجتماعية التي جمعت عام 1932 م، تحت عنوان (أسواق الذهب) من مواضيعها الوطن، الأهرامات، الحرية، الجندي المجهول، قناة السويس.
    و في مجال المدح أنشد قصائد في الخديوي إسماعيل وتوفيق وعباس وحسين وفؤاد كما مدح بعض سلاطين بني عثمان ومنهم: عبد الحميد الثاني ومحمد الخامس وبعض الأعيان. و في الرثاء الذي ضم ديوانه الشوقيات الجزء الثالث رثى أمه، جدته، أباه، الخديوي توفيق، مصطفى فهمي، رياض باشا بالإضافة إلى بعض الشعراء والكتاب والفنانين كالشاعر حافظ إبراهيم، يعقوب صدوق، فكتور هوغو، تولستوى، المنفلوطى. وفي الغزل له أسلوب جديد أبدع فيه إلا أن المرأة لم تأخذ حيزاً كبيراً فيه ومن ذلك قوله:
    خَدَعوها بِقَوْلِهِم حَسْناء والغواني يغرهن الثناء
    كما كان للشاعر شوقي قصائد في القمر والوصف الذي قصره على الأقدمين، ومنه الغزل والخمرة والمدن المنكوبة والأطلال. وفي الشعر الديني قال العديد من القصائد مثل قصيدة نهج البردة والهمزية النبوية التي عارض فيها (بردة البوصيدي وهمزيته) التي يقول فيها:
    وُلِد الْهُدى فالْكائِنات ضِياءُ وفَمُ الزَّمانِ تَبَسُمٌ وثَناءٌ
    ولشوقي خمس قصائد في النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وعرض له في قصائد أخرى، وهي البردة التي تتكون من 190 بيتاً، والثانية هي ذكرى المولد وتتكون من 99 بيتاً، ومطلعها:
    به سحر يتيحه كلا جفنين يعلمه
    والثالثة نظمها عام 1331هـ، الموافق 1914 م يقول فيها:
    سَلوا قَلْبي غُداةً سَلا وتابا لَعَلَّ عَلى الْجَمالِ لَهُ عِتابا
    والرابعة قصيدة الهمزية النبوية التي قالها عام 1334هـ الموافق 1917 م ومطلعها:
    ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
    وهي قصيدة طويلة تحتوى على (131) بيتاً شعرياً، والخامسة وهي أرجوزة طويلة (دول العرب وعظماء الإسلام) بلغت في عدد أبياتها حد الملحمة الشعرية حيث بلغ عدد أبياتها (1726) نظمها عندما كان في منفاه بالأندلس، والقصيدة السادسة تناول فيها كبار الحوادث التي وقفت في وادي النيل قالها عام 1894 م. وله في السياسة باع طويل، فهو من مؤيدي الدولة العثمانية وفي حب مصر أنشد وهو في منفاه الأندلس:
    يا ساكنى مصر إنا لا نزال على عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينا
    هلا بعثتم لنا من ماء نهركم شيئاً نبل به أحشاء صادينا
    كل المناهل بعد النيل أسنة ما أبعد النيل إلا عن أمانينا








    شوقي شاعر البلاط الملكي




    كان شوقي يعتز كونه شاعر القصر الملكي المصري، وكان يطمح قبل ذلك أن يكون الشاعر المفضل لدى الخديوي، لذا منذ أن عاد من فرنسا وهو شاعر البلاط بدءاً بالخديوي عباس، فلما أوصد باب القصر أمامه بعد رجوعه من منفاه برشلونة بالأندلس، اتجه إلى أن يكون شاعراً لشعب مصر وأمته العربية والإسلامية وأخذ يشاركهم أفراحهم وأحزانهم وآلامهم حيث أصبح لسان حال الشعب والمعبر عن أمانيه والمدافع عن حقوقه، من ذلك قوله:
    زمان الفرد يا فرعون ولى ودالت دولة المتجبرينا
    وأصبحت الرعاة بكل أرض على حكم الرعية نازلينا
    فعجل يابن إسماعيل عجل وهات النور وأهدِ الحائرينا
    كما تغنى بالوطن العربي والإسلامي والإنساني، من ذلك قوله في الشرق:
    وما الشرق إلا أسرة أو قبيلة تلم بينهما عند كل مصاب
    كما عالج موضوع المرأة والعمل والتربية والأساطير وهو القائل:
    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
    أعلمت أشرف أو أجل من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولا
    كما له العديد من شعر المعارضات.




    المسرح الشعري






    تمثال أحمد شوقي في الدقي بالقاهرة
    تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء، فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1932 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها، مع مسرحية أميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.
    مسرحية مصرع كليوباترا و أخرجها سنة 1927.
    مسرحية مجنون ليلى (قيس وليلى).
    مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز.
    مسرحية علي بك الكبير وهي تحكي قصة ولي مصر المملوكي علي بك الكبير.
    مسرحية أميرة الأندلس
    مسرحية عنترة وهي تحكي قصة الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة.
    مسرحية الست هدى
    مسرحية البخيلة
    مسرحية شريعة الغاب




    روايات




    الفرعون الأخير.
    عذراء الهند.

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  4. #24
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شاعر الحب والهوى . الأخطل الصغير


    بشارة عبد الله الخوري


    المعروف بالأخطل الصغير ولقب أيضا بشاعر الحب والهووسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي
    أنشأ عام 1908 جريدة البرق، واستمرت في الصدور حتى بداية عام 1933، عندماأغلقتها السلطات الفرنسية وألغت امتيازها نهائياً وكانت قد توقفت طوعاً أثناء سنوات الحرب العالمية الأولى.
    كانت حياته سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر خلالها قلمه وشعره للدفاع عن أمته وإيقاظ هممها ضد الاستعمار والصهيونية، وكانت اللغة العربية ديدنه ومدار اعتزازه وفخره.

    اتسم شعره بالأصالة، وقوة السبك والديباجة، وجزالة الأسلوب، وأناقة العبارة، وطرافة الصورة، بالإضافة إلى تنوع الأغراض وتعددها.
    تأثر الأخطل الصغير بحركات التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة.

    صدر له من الدواوين الشعرية
    ديوان الهوى والشباب عام 1953.
    ديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961.

    وصلت شهرتة إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة
    في حفل تكريمه بقاعة الأونيسكو ببيروت سنة 1961 أطلق عليه لقب أمير الشعراء.
    كان قد تسلم مسئولية نقابة الصحافة في العام 1928.
    أنشأ حزبا سياسيا عرف باسم حزب الشبيبة اللبنانية، وانتخب رئيساً لبلدية برج حمود عام 1930.

    غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش.

    أعماله :
    من أشهر أعماله التي تغني بها نجوم الفن و الغناء في الوطن العربي, قصيدة "يبكي و يضحك" و التي تغنت بها السيدة فيروز.


    يـبـكـي ويـضـحـك لاحـزنـاً ولا فـرحـا كـعاشقٍ خـطَّ سطراً في الهوى ومحا

    من بسمة النجم همس في قصائده ومـن مـخالـسـه الـضّـبـي الذي سـنحا

    قـلبٌ تــمـرس بــالـذات وهــو فـتـى كـبـرعـم لـمـسـتـه الريـح فـانفتحا

    مـاللأقاحية السـمراء قـد صـرفت عـنّـا هـواهـا؟أرق الـحسن مـاسمحا

    لو كـنت تدرين مـاألقاه مـن شـجن لـكنت أرفـق مـن آسـى ومـن صحفا


    و كذلك تغني الموسيقار محمد عبد الوهاب برائعته "جفنه علم الغزل".


    جفنهُ علَّم الغزلْ ومن العلم ما قتلْ

    فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبلْ

    ونشدنا ولم نزل حلم الحب والشباب

    حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب

    هاتها من يد الرضى جرعةً تبعث الجنون

    كيف يشكو من الظما من له هذه العيون

    يا حبيبي، أكُلَّما ضمنا للهوى مكان


    اشعلوا النار حولنا فغدونا لها دخان

    قل لمن لام في الهوى هكذا الحسن قد أمر

    إن عشقنا.. فعذرنا أن في وجهنا نظر



    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  5. #25
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    إيليا أبو ماضي شاعر التفاؤل





    اسمه إيليا ضاهر أبو ماضي أحد شعراء المهجر المشهورين
    لمع اسمه بين كل من جبران وميخائيل نعيمه
    اشتهر شعره بصبغة من التفاؤل والبهجة والإقبال على الحياة
    هذا فيما عدا قصيدته "الطلاسم" التي غلب عليها الإحباط

    كان إيليا غزير الإنتاج فقد خلف ورائه العديد من الدواوين الشعرية
    التي تزخر بالمشاعر الإنسانية الرقيقة وتعليتها
    وكانت لكل فترة من فترات حياته الكثير من الإبداعات الشعرية الخاصة بها
    وذلك ابتداء من لبنان مروراً بمصر وانتهاء بأمريكا.

    النشأة
    **
    ولد إيليا في عام 1889م في بلدة المحيدثة – المتن الشمالي بلبنان
    نشا أبو ماضي في عائلة متواضعة الحال
    تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة المحيدثة
    وعندما ضاق الحال بإيليا في لبنان قرر الانتقال إلي مصر عام 1902
    وذلك من اجل العمل بتجارة التبغ مع عمه

    وفي مصر التقى إيليا مع أنطوان الجميل والذي دعاه من اجل الكتابة في مجلة ( الزهور)
    هذه المجلة التي قام أنطوان بإنشائها مع أمين تقي الدين
    وبالفعل قبل إيليا هذه الدعوة وقام بنشر أولى قصائده بالمجلة
    وتوالت بعد ذلك أعماله المنشورة بها.

    اتجاهه نحو الشعر والأدب
    ***
    إتجه إيليا نحو الشعر والأدب فبعد أن نجحت تجربته في مجلة الزهور في نشر قصائده
    قام بتجميع مجموعة من شعره في ديوان أطلق عليه لقب(تذكار الماضي)
    وقد صدر هذا الديوان في عام 1911م عن المطبعة المصرية
    وكان حينها في الثانية والعشرون من عمره

    اتجه أبو ماضي بعد ذلك إلى نظم الشعر في المجال الوطني والسياسي
    مما جعله مطارداً من السلطات، فأضطر للهجرة إلي الولايات المتحدة الأمريكية عام 1912م
    فاستقر أولاً بولاية أوهايو فأقام بها أربع سنوات وعمل هناك بالتجارة
    ثم انتقل إلي نيويورك وفي بروكلين شارك في تأسيس الرابطة القلمية
    مع كل من جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة.

    وفي أمريكا أتقن إيليا الإنجليزية الأمر الذي مكنه من الإطلاع على الأدب الغربي
    فقرأ معظم دواوين شعراء الغرب، وثقافات أخرى جديدة
    كما عمل على ترجمة عدد من الروايات الأجنبية إلى العربية
    هذا بالإضافة لإطلاعه على دواوين كبار الشعراء العرب
    مثل المتنبي وأبو نواس وغيرهم.

    قام بإصدار مجلة (السمير) عام 1929م
    والتي تضمنت أدب إيليا، وتعتبر مصدر من مصادر أدب المهجر
    حيث قام معظم شعراء أدب المهجر بنشر أعمالهم الأدبية والشعرية بها
    وقد استمر صدور أعداد هذه المجلة حتى وفاة الشاعر عام 1957م.

    كان شعر إيليا يتضمن الكثير من المعاني الإنسانية الرائعة
    وكان من الشعراء الذين تفرغوا للأدب والصحافة
    ولقد تأثر إيليا في اتجاهه الشعري كثيراً بمدرسة جبران خليل جبران
    وعمل على تطوير الشعر كثيراً فأصبح شاعراً مجدداً
    تمكن من تقريب الشعر من لغة الحياة
    ولقد وجد إيليا لنفسه العديد من المعجبين لأسلوبه الشعري.

    أعماله الأدبية
    **
    من أعماله الأدبية
    نذكر: تذكار الماضي، إيليا أبو ماضي
    الجداول، الخمائل، تبر وتراب، وغيرها من الأعمال الأخرى
    توفي إيليا عام 1957م بعد أن ترك رصيداً كبيراً من الأشعار الرائعة.
    من أشعاره
    **

    قصيدة الطلاسم
    جئت لا اعلم من أين ولكني أتيت

    ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت

    وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت

    كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

    لست أدرى

    أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود

    هل أنا حر طليق أم أسير في قيود

    هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود

    أتمنى أنني أدرى ولكن

    لست أدرى

    وطريقي ما طريقي أطويل أم قصير

    هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور

    أأنا السائر في الدرب أم الدرب يسير

    أم كلانا واقف والدهر يجري

    لست أدرى

    ليت شعري وأنا عالم الغيب الأمين

    أتراني كنت ادري أنني فيه دفين

    وبأني سوف أبدو وبأني سأكون

    أم تراني كنت لا أدرى شيئاً

    لست أدرى

    أتراني قبلما أصبحت إنساناً سوياً


    أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا

    ألهذا اللغو حلٌ أم سيبقى أبديا

    لست أدري.. ولماذا لست أدري؟

    لست أدري


    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  6. #26
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    عالم الشعراء وشاعر العلماء


    ( الشاعر الشيخ /ناصر بن سالم بن عديم الرواحي،الملقب بابي مسلم، )





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    إليكم إخوتي الأعزاء نبذة عن شاعر كبير من شعراء عمان فقد لقب بعالم الشعراء وشاعر العلماء وهو الشاعر الشيخ /ناصر بن سالم بن عديم الرواحي،الملقب بابي مسلم،ولد بقرية محرم بولاية سمائل، وهي إحدى ولايات المنطقة الداخلية، ويرجع نسب بني رواحة إلى قبيلة عبس0نشاء الشاعر ابومسلم في سمائل،التي اشتهرا هلها بالشعر والأدب والفقه والدين،واخذ علمه على عدد من مشائخ أهل سمائل00
    كان من حسن طالع الشاعر أن نشاء في بيئة أدبية كانت في أوج ازدهارها وكان من أعلام شعراء تلك الفترة الشاعر خميس بن سليم،والشاعر محمد بن شيخان صاحب الغزل الرقيق ومن معاصرية أيضا الشاعر المر بن سالم0
    انتقل الشاعر إلى زنجبار حيث كان يعيش إخوته، فعاش معهم على الساحل الشرقي لأفريقيا،واستمر بنظم الشعر متطلعا إلى آفاق عربية خالصة، في وقت مبكر كان العالم العربي فيه مازال خاضعا للدولة العثمانية التي تناوشها أطماع الغرب، وباتت تعرف بالرجل المريض0
    والشاعر أبو مسلم عني عن التعريف، فقد تناول في شعره إغراضا عدة منها الشعر الديني الذي يغلب عليه طابع الزهد والورع،تلك الروح نلمسها في قصائد عدة مثل (أشعة الحق)و له ديوان مسمى بديوان أبي مسلم فيه كثير من القصائد الاستنهاضية إلى الجهاد وتحرير النفس من العبودية لغير الله تعالى ونصر دين الله تعالى ومن هذا القصائد قصيدة النونية المسماة بالفتح والرضوان بالسيف والإيمان والقصيدة النهر وانية والتي سوف ندرج بعض مقتطفات من القصيدتين إن شاء الله تعالى كما له قصائد رائعة في تنزيه الله جل وعلا وفي مدح الرسول المصطفي صلى الله عليه وسلم وله كذلك قصائد في الغزل البريء أي انه لم يغزل إلا في الجنة والحب للأصحاب وبالوطن فقد ندرج نبذ من ذلك إن شاء الله في هذه العجالة 0
    توفي الشاعر رحمة الله في زنجبار ودفن بها في اليوم الأول من شهر صفر سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة بعد الألف من الهجرة0


    والآن إليكم مقتطفات من القصيدة النهر وانية:-
    سميري وهل للمستهام سمير تنام وبرق الابرقين سهير0
    تمزق أحشاء الرباب نصاله وقلبي بهاتيك النصال فطير0
    تطاير مرفض الصحائف في الملا لهن انطواء دائب ونشو 0
    يهلهل في الآفاق ريطا موردا طوال الحواشي مكثهن قصير0
    بمنتحبات مرزمات يحثها حداء النعامى دمعهن غزير0
    تنبه سميري نسأل البرق سقيه لربع عفته شمأل ودبور0
    ذكرت به عهدا حميدا قضيته وذو الحزن بالتذكار ويك اسير0
    عهودا على عين الرقيب اختلستها وذوت روضة منها وجف غدير0
    متاعي رجع الطرف منها وكل ما يسرك من عيش الزمان قصير0
    وبي من تباريح الجوى ما شجا الهوى وذلك ما لا تدعيه ضمير0
    وفت لرسيس الحب بالصبر مهجتي وما كل من شف الغرام صبور0
    والا فما بالي وغور مدامعي ودمع التصابي لا يكاد يغور0
    ادهري عميد الحب والعود ذابل فهلا واملود الشباب نضير0
    عذير غوايات الغرام من الصبا وما لغويات المشيب عذير0
    وكل غرام قارن الشيب سوءة وكل غرير في المشيب غرور0
    ابعد تباشير المشيب غواية وللعقل منها زاجرا ونذير0
    تناقلني عمران عمر قد انحنى بشيب وعمر للشباب كسير

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  7. #27
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    بسم الله الرحمن الرحيم




    هو همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية لتميمي الدارمي.


    أبو فراس الشهير بالفرزدق, وهي كلمة فارسية (برزءدة) وتعني الرغيف أو قطعة




    العجين. شاعر من النبلاء ونشأ بالبصرة. مدح الخلفاء الأمويين بالشام ولا سيما عبد الملك


    بن مروان فوصلوه, ولكنه لم ينفق عندهم لتشيعه لآل علي بن أبي طالب فقد نشأ


    على حب آل البيت وعلى الاعتقاد بحقهم في الخلافة. مال إلى بني أمية بعد أن خسر


    العلويون جاههم السياسي وأموالهم. كان معاصرا لجرير, وكان بينهما تحاسد وتنافس,


    وفتق الهجاء ذهنيهما وأحد لسانيهما, ونمى فيهما قوة المبادهة والمجادلة, وانشعب


    الناس في أمرهما شعبتين, تناصر كل منهما أحد الشاعرين. كانت له مواقف محمودة


    في الذود عن آل علي, تجلت فيها صراحته وشجاعته. كان شريفا في قومة عزيز


    الجانب, يحمي المستجير بقبر أبيه, وكان أبوه من الأجواد الأشراف, وكذلك كان جده


    صعصعة, فقد عرف أنه محيي الموؤدات في الجاهلية. كان ينشد بين أيدي الخلفاء


    قاعدا, وهو شيء يتميز به من دون الشعراء. كان غالب شعره بالفخر ولغة الفخر تقتضي


    الألفاظ الضخمة, والأساليب الفخمة, والكلم الغريب وذكر أيام العرب, لذلك أعجب الرواة


    به وفضله النحاة وقالوا: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية. كان مقدما في الهجاء,


    هجا هشام بن عبد الملك فحبسه ثم أطلقه. من قوله وهو يفخر بنفسه:





    إذا مــت فــابكيني بمـا أنـا أهلـه فكــل جــميل قلـت فـي يصـدق وكـم قـائل مـات الفـرزدق


    والنـدى وقائلــة مــات النـدى والفـرزدق
    وقوله:


    ولا نليـــن لســـلطان يكايدنـــا حـتى يليـن لضـرس المـاضغ الحجر


    ومن أقواله التي يستشهد بها:




    قـل لنضـر,والمرء في دولة السلطان أعمـــى مــادام يــدعى أمــيرا


    فـــإذا زالــت الولايــة عنــه واســتوى بالرجــال عـاد بصـيرا


    ومن أقواله السائرة:




    وكنــا إذا الجبــار صعــر خـده ضربنــاه حــتى تسـتقيم الأخـادع


    وقوله:


    أحلامنــا تــزن الجبال رزانـة وتخالنــا جنــا إذا مــا نجــهل


    وقوله:


    تــرى كــل مظلـوم إلينـا قـراره ويهــرب منــا جـهده كـل ظـالم


    للفرزدق قوله:




    تـرى النـاس إن سـرنا يسيرون خلفنا وإن نحـن أومأنـا إلـى النـاس وقفوا




    توفي في بادية البصرة وقد قارب المئة

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  8. #28
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    محمود درويش






    محمود درويش (13 مارس1941 - 9 أغسطس2008)، أحد أهم الشعراءالفلسطينيينوالعرب الذين ارتبط اسمهم بشعرالثورةوالوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى. قام بكتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني[1] التي تم إعلانها في الجزائر.

    حياته
    محمود درويش هو شاعرٌ فلسطيني وعضو المجلس الوطني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وله دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية. ولد عام 1941 في قرية البروة وهي قرية فلسطينية تقع في الجليل [2] قرب ساحل عكا, حيث كانت أسرته تملك أرضًا هناك. خرجت الأسرة برفقة اللاجئين الفلسطينيين في العام 1948 إلى لبنان، ثم عادت متسللة عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة،[3] لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية)"أحيهود". وكيبوتس يسعور [6] فعاش مع عائلته في قرية الجديدة.
    بعد إنهائه تعليمه الثانوي في مدرسة يني الثانوية في كفرياسيف انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب مثل الإتحاد والجديد التي أصبح في ما بعد مشرفًا على تحريرها، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر التي كان يصدرها مبام.




    الدراسة والسياسة






    اُعتُقِل محمود درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارًا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة، وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، علمًا إنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إحتجاجًا على اتفاقية أوسلو. كما أسس مجلة الكرمل الثقافية ‏.




    المناصب والأعمال




    شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل. كانت إقامته في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه. وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحًا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.
    في الفترة الممتدة من سنة 1973 إلى سنة 1982 عاش في بيروت وعمل رئيسًا لتحرير مجلة شؤون فلسطينية، وأصبح مديرًا لمركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية قبل أن يؤسس مجلة الكرمل سنة 1981. بحلول سنة 1977 بيع من دواوينه العربية أكثر من مليون نسخة, لكن الحرب الأهلية اللبنانية كانت مندلعة بين سنة 1975 وسنة 1991، فترك بيروت سنة 1982 بعد أن غزا الجيش الإسرائيلي بقيادة ارئيل شارون لبنان وحاصر العاصمة بيروت لشهرين وطرد منظمة التحرير الفلسطينية منها. أصبح درويش "منفيًا تائهًا"، منتقلًا من سوريا وقبرص والقاهرة وتونس إلى باريس".
    ساهم في إطلاقه واكتشافه الشاعر والفيلسوف اللبناني روبير غانم، عندما بدأ هذا الأخير ينشر قصائد لمحمود درويش على صفحات الملحق الثقافي لجريدة الأنوار والتي كان يترأس تحريرها ومحمود درويش كان يرتبط بعلاقات صداقة بالعديد من الشعراء منهم محمد الفيتوري من السودان ونزار قباني من سوريا وفالح الحجية من العراق ورعد بندر من العراق وغيرهم من أفذاذ الأدب في الشرق الأوسط.
    وكان له نشاط أدبي ملموس على الساحة الأردنية فقد كان من أعضاء الشرف في نادي أسرة القلم الثقافي مع عدد من المثقفين أمثال مقبل مومني وسميح الشريف... وغيرهم.




    مؤلفاته




    اسم الكتاب سنة النشر نوع النص ملاحظات
    عاشق من فلسطين 1966 شعر -
    آخر الليل 1967 شعر -
    أحبك أو لا أحبك 1972 شعر -
    حبيبتي تنهض من نومها 1970 شعر -
    يوميات الحزن العادي 1973 نثر -
    محاولة رقم 7 1973 شعر -
    وداعاً أيتها الحرب, وداعاً أيها السلام 1974 - -
    تلك صورتها وهذا انتحار العاشق 1975 شعر -
    أعراس 1977 - -
    مديح الظل العالي 1983 شعر -
    حصار لمدائح البحر 1984 شعر -
    هي أغنية, هي أغنية 1986 شعر -
    ورد أقل 1986 شعر -
    في وصف حالتنا 1987 شعر -
    ذاكرة للنسيان 1987 نثر -
    أرى ما أريد 1990 شعر -
    عابرون في كلام عابر 1991 مقالات -
    أحد عشر كوكباً 1992 شعر -
    لماذا تركت الحصان وحيدا 1995 شعر -
    سرير الغريبة 1999 شعر -
    جدارية 1999 شعر -
    حالة حصار 2002 شعر -
    لا تعتذر عما فعلت 2004 شعر -
    كزهر اللوز أو أبعد 2005 شعر -
    في حضرة الغياب 2006 نثر -
    أثر الفراشة 2008 شعر -
    العصافير تموت في الجليل - - -
    أوراق الزيتون - - -
    وفاته




    صورة تجمع جورج حبش ومحمود درويش وياسر عرفات.







    توفي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 أغسطس 2008 بعد إجراءه لعملية القلب المفتوح في مركز تكساس الطبي في هيوستن، تكساس، التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته بعد أن قرر الأطباء في مستشفى "ميموريـال هيرمان" (بالإنجليزية: Memorial Hermann Hospital) نزع أجهزة الإنعاش بناءً على توصيته.
    وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الحداد ثلاثة أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنا على وفاة الشاعر الفلسطيني، واصفًا درويش "عاشق فلسطين" و"رائد المشروع الثقافي الحديث، والقائد الوطني اللامع والمعطاء" [13]. وقد وري جثمانه الثرى في 13 أغسطس في مدينة رام الله حيث خصصت له هناك قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي. وتم الإعلان أن القصر تمت تسميته "قصر محمود درويش للثقافة".
    وقد شارك في جنازته آلاف من أبناء الشعب الفلسطيني وقد حضر أيضا أهله من أراضي 48 وشخصيات أخرى على رأسهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. تم نقل جثمان الشاعر محمود درويش إلى رام الله.
    مشاريع شقيقة في كومنز صور وملفات عن: محمود درويش
    ^ جريدة الجريدة - تاريخ الولوج 9 أغسطس-2008

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  9. #29
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)




    اسمه ونسبه وميلاده

    محمد حمد محمد فطيس المري
    من مواليد سنة 1978 تقريباً
    ينتمي إلى قبيلة ( بن مرة ) العربية والتي يفتخر بها دائماً ويمجدها في قصائده




    عـمـلـه

    يعمل موظفاً إدارياً بأحد المراكز الصحية في دولة قطر ، حاصل على شهادة دبلوم في الإدارة


    لقبه

    لقبه المحللون والشعراء بالمحيط الهادي لأنه شاعر واسع المعاني والأفكار وعظيم القريحة والأسلوب وفي نفس الوقت يتسم بالهدوء والرزانة ، تتنوع قصائده وتنساب أبياته بهدوء وسلاسة وكأن لغته الشعر ولهجته القصائد !


    حول شاعرنا


    يبدو تأثر الشاعر كبيراً بالبيئة البدوية التي عاش فيها ولذلك تراه في الكثير من قصائده يتحدث عن الإبل والصيد بالصقور والكرم العربي ، كما أنه ورث عن أجداده العرب عادة الافتخار بالنفس والقبيلة والوطن والعروبة والأرض .
    الغزل العفيف هو ما يميز قصائد الشاعر محمد حمد بن فطيس فلا تراه يتمعن في الوصف ولا يتمادى في إذلال نفسه في الحب ، وعندما يتحدث محمد بن فطيس عن الدين وحالة المسلمين ولحظات الموت فإنه يذيب القلوب ويحزنها ويجعل الإنسان يعيش هذه اللحظات بصدق وواقعية .. محمد بن فطيس شاعر ذكي وموهوب ولا عجب في ذلك فهو ينتمي إلى قبيلة الشعراء وإلى عائلة كلها شعراء .. لفت الجميع بأشعاره الرائعة في برنامج شاعر المليون ، وحصل على إعجاب وثناء كل من سمعه



    بدايته في الساحة ومشاركاته
    كانت بدايته الشعرية في سنة 2001 ، وشارك بعدها في العديد من المهرجانات والأمسيات الشعرية الخليجية والعربية ومنها مهرجان الدوحة الثقافي ، مهرجان حائل ، مهرجان الخالدية في الأردن ، معرض الصيد والفروسية بأبوظبي ، برنامج شاعر المليون بأبوظبي .


    من قصائده :

    * الضيقه *






    الضيقة اللي دايمٍ تالي عصير ..
    .. وش حيلتي وأردها لا تجيني



    لا طال ظل العود حزة عشى الطير ..
    .. كنها على سجن الحديد تحديني



    يضيق صدري كل ما جات وأسير ..
    .. ولايخفف سوج رجلي حنيني



    لا حولنا مشراف ولا اقدر اطير ..
    .. يالله قمسة خير لا تبتليني


    وعقارب الساعة توقف عن السير ..
    .. ولاكن في الدوحة سواتي حزيني


    والعبره اللي تاصل الحلق وتحير ..
    .. يا قربها لو قيل لي يا عويني


    أمل شوف الناس ورد ومصادير ..
    .. واللي يقول اشفيك كنه يهجيني


    يعني على ما قيل من باب تصوير ..
    .. (لاحدٍ أبي قربه ولا أحدٍ يبيني)


    أروح أدور خط مابه دواوير ..
    .. وأدور اللي هادها تهتديني


    وآخذ مع الهاجوس سجة وتفكير ..
    .. وأراجع اللي فات بيني وبيني


    وأحسب ذنوبي وأدور التكفير ..
    .. عساي ما قصرت في والديني


    وعساي ما قارنت من ينفخ الكير ..
    .. واللي يحمل المسك جعله قريني


    ويطري علي يوم الحشر وأطلب مجير ..
    .. ما أعطى كتابي في شقيقة يميني


    ويطري علي صدقان كثر الدنانير ..
    .. اللي اتعاديني إلا كثر ديني


    وراعي الهروج اللي سوات المناشير ..
    .. أصد عنه وأدري انه يعنيني


    الله حسيبه يوم عرض القواوير ..
    .. والله حسبي من صواب مكيني


    وإلا طرالي واحد كانه اصغير ..
    .. أم أصغر بيومين ولا سنيني


    دريت وش قومي وعينت تفسير ..
    .. للضيقة اللي من زمن تعتليني


    حبه بصدري سالفة سر في بير ..
    .. وكن الفواد يقول هذا زبيني


    أشفق على علمٍ يجي منه من غير ..
    .. لا يسمع اللي سولفوا به ونيني


    يا كثرهم غيرهم ولكن خبر خير ..
    .. ما غير شوفه في الوجود يهنيني


    رايي كذا يا عاشقين الغنادير ..
    .. ماله على وجه البسيطه وزيني


    العام أجيهم من حساب المسايير ..
    .. واليوم حال عداي وينه وويني


    خطاي تعليق الأمل في المدابير ..
    .. الين راح وشفت حقري بعيني


    صبرٍ جميل وخابر إنه مقادير ..
    .. والله على تخفيف حزني عويني


    ذي حالتي لين اتغبا الشمس واصير ..
    .. معطى سراحي عقب مانا سجيني


    واذا امتلى جوف الشجر بالعصافير ..
    .. طلبت من رب العباد يهديني


    يعتقني المذن عقب ضيقة عصير ..
    .. اللي على سجن الفراق اتحديني





    * عقبال يا ماخذ فوادي مية عام *





    عقبال ياماخذ فؤادي مية عام ..
    .. ضيعتني منك وانا ما اهتديتك


    لا ..ما نسيتك كيف بانساك ما دام ..
    .. ذكرى الفراق تهزني لو نسيتك


    حبك قدر وانا على دين الاسلام ..
    .. مكتوب في وجه الجبين ورضيتك


    لك في الضمير الود والحشمه اتوام ..
    .. ولي في ضميرك مثل ما انا بغيتك


    ولك منزل في نايف القلب وخيام ..
    .. وذود الغلا ترعاه ولا شكيتك


    يفطر عليك القلب وان فارقك صام ..
    .. والله لونك شوك سدره كليتك


    القلب طير لادعي للهوى حام ..
    .. والا انت وكره من كثر ماهويتك


    كن العيون من النظر عقبك ايتام ..
    .. وكني ماريت الا انت من يوم ريتك


    وكنك معي وانا فقدتك من اعوام ..
    .. مع الخيال القاك كني لقيتك


    من صعب وصلك ما تهنيتك احلام ..
    .. وان جابتك فزيت شوق ومحيتك


    يعني وصالك صعب واهدافي اوهام ..
    .. يعني زرعتك للقدر ماجنيتك


    صبرك يقولون العرب كل الايام ..
    .. يوم عليك ويوم لاجاك جيتك


    ويا قلب ياللي ورثك اجروح وآلام ..
    .. بليتني ماهو بانا اللي بليتك


    ولعتني من عادني في الهوى خام ..
    .. واسرفت بي وانا خطامك عطيتك


    طعتك وزبدة طاعتك هم وهيام ..
    .. مالله كتب لي واستخرت وعصيتك


    لوللقلوب اسواق بايع وسوام ..
    .. لابدلك وان جيتني ماشريتك


    والا انت ياللي جيش عينيك مقدام ..
    .. لا اقنعت منك والرجا مارجيتك


    كني سجين بين..افراج ..واعدام ..
    .. وكنك سجن وانا بنفسي بنيتك


    تنبيك عن حالي محاصيل الالهام ..
    .. وتخبرك نظراتي نهار التقيتك


    عقب الوصال اللي على عين من لام ..
    .. قدهو يكفيني عن الوصل صيتك


    وقدني الى مريت بالشارع العام ..
    .. لديت من ما في الضمير ودعيتك


    ادري ان صوتي ماقطع عشرة اقدام ..
    .. وادري بي اعود الى من نصيتك


    ياشينها يامحني راس الابهام ..
    .. ماقدر على شوفك وانا عند بيتك



    الاعمار ما تضمن وانا اخاف الاحكام ..
    .. ارثيك خاف اودعك ما رثيتك



    # صوتيه #

    * ريقك عسل علمني اشلون بصوم *

    التعديل الأخير تم بواسطة حبي خالص ; 01-04-2015 الساعة 11:40 AM
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  10. #30
    متذوق شعر وقصص بالسبلة العُمانية الصورة الرمزية عملاق الشعر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    مسقط
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,823
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مرحبا



    موضوع جدااا راائع
    نستطيع ان نتعرف فيها على الشعراء من كل البلدان ونتذوق من حروفهم ما يروق لذائقتنا




    نوارة الكون الف شكر لك على هذا الابداع



    سلمت يداك المبدعة
    إلهي لاتُعذبني فإني
    مقرٌ بالذي قد كان مني
    ومالي حيلةٌ إلا رجائي
    وعفوك إن عفوتَ وحُسن ظني
    وكم من زلةٍ لي في الخطايا
    وأنت علي ذو فضلٍ ومنِ

    إذا فكرتُ في ندمي عليها
    عضضتُ أناملي وقرعتُ سني
    يظن الناسُ بي خيراً وإني
    لشرُ الناسِ إن لم تعفُ عني
    أجنُ بزهرةِ الدُنيا جنوناً
    وأقطعُ طولَ عُمري بالتمني


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م