الاستقواء على الضعفاء هي لاجل ارهاب الاقوياء وهذي يستخدمها الجبناء اشباه عنتره بن شداد إذا حب دب الرعب في قلوب المحاربين اتجه لاضعف واحد وبطش فيه قدامهم لأجل يوري الناس قوته على الضعيف بينما بعض فرسان العرب إذا شاف مجموعه محاربين فيقدر عددهم مثل كليب اذا شاف اقل من 40 فارس تركهم في حالهم حتى وبالمثل سالم الزير ما يفضل انه يواجه اقل من 50 فارس بينما الاربعه افرس العرب والي منهم شيخ قبيلتنا في الجاهلية والاسلام فما كان يواجه اقل من 500 فارس وحتى يوم اخذ ابل قريش تبعوه وتركهم لان عددهم قليل وقاله عمر بن الخطاب بعد اسلامه كيف لو ادركناك قال لو ادركتوني ما كنت خليفه على المسلمين استشهد في معركة الجمل وعمره اكثر من 154 سنه لان له قصيده يحكي فيها عن العمر ( إذا المرأ بلغ الهنيدة سالما .. وخمسين بعد ذلك واربعا ) قبيلته الصغيره من القبيله باقي في موقعها والاسماء الي كان يقولها في قصايده والاوديه تابعه لها وحتى بني خالد اولاد بنته زوجة خالد بن الوليد مجاورين لقبيلتهم فمثل هذول ما يستقوون على الضعاف لاجل يرهبون الاقوياء لكن معاركهم قديمه وتعتمد على المهاره وقصصه القديمه هو وغيره اكل عليها الزمان وشرب لكن بعطيك قصيده هنا لها حوالي 100 سنه مع قريه في راس جبل عندنا هذا فيديو لها وهم عددهم قليل لو بحثت في قوقل ايرث او من خلال الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=ZOxJm4hGNuA
يالله يالله فــــي رزقــــن بــــلا شــقـــا
ذا يسـتـر الـحـال حــد انــي فــي البـقـا
ويــــــــــــــــــســـــــــــــــــــر الاولاد
خـلـفــي لامــــا مـامـشـيـت للـتـنـكّـافـي
****
اسـالـك يــارب فــي التشهـيـد وفـقـنـي
وافـرح بذكـرك خفيـف القلـب والمتـنـي
عـــــســــــانــــــي ازدتــــــــــــــــــاد
بـرحـمـتـك يــالالــه قــبــل ان أوافــــي
*****
واعـوذ بــك مــن جهـنـم فانـهـا شيـنـه
مـن راحهـا مايـروح النـوم فــي عيـنـه
كــــــثــــــيـــــــرة أهـــــــــــــــــــوال
مشبوبـة(ن) لـلـردي والـنـذل والهـافـي
*****
واعـوذ بـك مــن لـظـى نـزاعـة الكـلـى
مشبـوبـة(ن) لـلـذي يقـطـع فــي الـمـلا
زورن وبـــــــــــهــــــــــــتــــــــــــان
ويـاكـل امـــوال خـلــق الله بـالاحـلافـي
*****
واسـالـك عـلـى الـسـراط انــك تعديـنـي
مـعـا محـمـد ومــن نــازل فــي الديـنـي
عـــــــــمـــــــــر وعــــــثــــــمــــــان
علـي وابـو بكـر ذا فـي الديـنـي زفـافـي
*****
واسـالـك يــارب فــي الجـنـات منـزالـي
ناكـل مـن ثمـارهـا واشــرب بالنـهـاري
عـــــــــنــــــــــب ورمـــــــــــــــــــان
وتـمــر صـفـريـا يتـمـايـل بـالاسـعـافـي
*****
بـدعــت قـافــي فـزانــن لـــي تماثـيـلـه
يقـبـل مثـيـل الـعـسـل رنّـــت نواحـيـلـه
مـــــــــــن صـــــفــــــة اعـــــــــــواد
موطـاه متكنّسـن عــن بــرد الاشعـافـي
*****
واحلـى مـن التمـر مـن روس الجبابيـر
فـي الفـرع فــي هيـبـة ربـعـن مطالـيـق
مــــــــــــن كــــــــــــل حــــــــــــزّاب
مـاظــل يـرقــى علـيـهـا كـــل خــرّافــي
*****
في عطف سهوى على الفلجان يسقونه
فـي هيبـة اللـي يسوقـون الدمـي دونــه
فـــــــــــي كــــــــــــل مــــــحــــــزاب
يحمـونـه اهــل الثـنـا بمحبـبـن صـافــي
*****
واحلـى مـن الـدر مـن حسكـات الاوبـار
رعــت حـيــا واديـــن بالـخـطـل مـيــال
عــــــلــــــنــــــه الاســـــــــيــــــــــال
ماظـل يـحـزب وراهــا الـنـذل والهـافـي
*****
رعـت مـن الصـدر للحفيـاي لا صدعـه
ولعـنـد بسـتـان حـــدن مـــاه بالـبـدعـه
مـــــــــــن عــــــهــــــد جــــــــــــدان
حـدن يـوصـي بــه الاول عـلـى التـالـي
*****
تــر حـدنـا مــن خشـيـم الـذيـب لـلـغـره
كـلـن درى بــه مــن العـربـان مـاغــره
مــــــافــــــيــــــه جـــــــــحــــــــــدان
وكـــل حـــدن ولاهـلــه فـيــه مـيـقـافـي
*****
وحـدنــا هـيــج للـخـربـه الــــى عــيّــه
راســـن لخـثـعـم وراســـن للسبـيـعـيـه
عـــــــــــــــــــدّن ومـــــــــيــــــــــراد
مرسومـة(ن) لاهلهـا مـاهـي للاحـلافـي
*****
وحـدنــا فـــي الـحـشـا يـاكــل مـرســال
مـاصـان مــال المـعـادي فـيــه مـنــزال
الا بـــــــــصـــــــــفــــــــــطــــــــــان
حـدن يـوصـي بــه الاول عـلـى التـالـي
*****
وحـدنـا جـــراد مـــن لـيــت آل سـيــار
مـاقـر لحـيـث اتـصـال الـجــار بـالـجـار
تـــــــــوحــــــــــد اســـــــــعــــــــــار
وقـت اهلـه كـلـن هــواه بـمـده الـوافـي
*****
وحـدنـا الـجـوف مــن لـيــت الكبـيـريـه
مــا قــر يــاذا جهـيـلـن ضـايـعـن فـيــه
يــــــــــاكــــــــــل جــــــــــحـــــــــــاد
لحـيـث لـحـق الـدبـر فــي كــل متعـافـي
*****
وحـدنـا فــي شــرى مـيـمـون الايـهــال
سحـابـة اللـحـم يـامــن كـــان مـتـوانـي
ذربــــــــــــــــــان الايـــــــــمـــــــــان
الا وتسـقـي العـشـايـر ســـم الاتـلافــي
*****
حـلّـوا عـلـى حــرب غـامــد مايـبـالـون
وعـلــى حـــروب اليمـانـيـه يـصـالـون
مــــــثــــــيــــــل الاســــــــــــــــــدان
الا وتسـقـي العـشـايـر ســـم الاتـلافــي
*****
فـي ثــار مقـبـل الــى مـنـه دعــا فيـهـم
يــاويــل حـرابـهــم ذا يـمـتـنـي فـيـهــم
يــــــــــــــــــروح كـــــــــســــــــــلان
الا ويــاحــي لابـــــه مـالــهــم كــافـــي
*****
قـــد هـاضـنـي للـغـنـا يــــوم الاثـنـيــن
حــزّت بـدونـا العسـاكـر سـفـر الـعـيـن
خـــــيــــــلــــــن وصــــــبــــــيــــــان
تسعمـيـتـن فــــي مـدافـعــن وكـشـافــي
*****
تسعميـتـن ذا بــدا مــن جـيـم والـبـوش
علـى المدافـع وحـمـر الخـيـل والنـمـش
وبــــــغــــــيـــــــل بــــــــــغــــــــــداد
وسيوفن فيها الذهب والصمت والصافي
*****
ثــم التقـاهـم غـمـارن تـحــرز انـظــاره
تسعـيـن ذا فــي نـهـار الـهـود صـبـاره
والـــــــــصـــــــــف مـــــــــيــــــــــال
شبعـت ذيـاب البلـس وطيـور الاشعافـي
*****
ثــم التقـاهـم غـمـارن تـحــرز انـظــاره
تسعـيـن ذا فــي نـهـار الـهـود صـبـاره
والـــــــــصـــــــــف مـــــــــيــــــــــال
يــوم الثمـيـدي يشـابـه محـنـم السـافـي
*****
حلّـوا بحظـوه فشـرنـا فــي بـنـي خثـعـم
فقـالـوا احــرب تـرانـا بينـجـلـي الـهــم
نــــــاتــــــيـــــــك رايـــــــــــــــــــات
زاد اقتـبـسـنـا وكــلـــن راح مـتـعـافــي
*****
ثـم آي منصـور يعطيـنـا الـجـزا الغـالـي
اقـبـل بجيـمـان شـوقــي كـنــه الـوالــي
والــــــــــــــــــي بـــــــــنــــــــــي لام
نـــــاون بـحـرّاقـنــا وان الله الـكــافــي
*****
ثـم آي منصـور يعطيـنـا الـجـزا الغـالـي
اقـبـل بجيـمـان شـوقــي كـنــه الـوالــي
والــــــــــــــــــي بـــــــــنــــــــــي لام
هـو فكّـر انـا مسـا لــه محـيـرن عـافـي
*****
مايفتـكـر صـلـب خثـعـم نجمـنـا العـالـي
يـاكـم حريـبـن لـنـا نـصــلاه ونـصـالـي
لارز مـــــــــــــيـــــــــــــعــــــــــــــاد
وافعـالـنـا بـيـنـة مـــن دون الاطـرافــي
*****
مـثـيـل فـــي ريـــك نـكـسـنـا مـعـاديـنـا
وفــي قنـونـا يــوم الـطـاسـان يدعـيـنـا
خـــــثــــــعــــــم وشـــــــــمـــــــــران
هبنـا مقضـى ناخـسـه مقـضـن بعنّـافـي
*****
وانحـن منعنـاه مـن عيـلـة بـنـي خثـعـم
يــوم البـيـارق مظـلاتـن ودفـــق الـــدم
مــــــثــــــيــــــل الاســـــــــيــــــــــال
فـي جـال وادي الخنـا كثـيـر الاصـلافـي
*****
واختـم كـلامـي بـذكـر محـمـدن سـيـدي
مادامـت العيـس تخـبـط بيـدهـا البـيـدي
شــــــفــــــيــــــع الامـــــــــــــــــــات
يابخت من حب ذكر المصطفـى الصافـي
من القصيده يبان ان المعدل للمواجهة 1 مقابل 10 يعني المعدل قليل وفوق كذا تعتمد على التضاريس وجهل الجنود العثمانيين فيها هل يشيلون اسلحه وينشغلون فيها او يواجهون ناس متعودين على طبيعتهم فما تعتبر معيار في المواجهة وحتى المعدل ما يعتبر معيار لان ما يتركون الا واحد يوصل رساله للبقيه ويشرح لهم الي صار زي واحد من قريتنا وقتها والدنيا جوع اخذ ثورين لقبيله وذبحها لسبعه من اصحابه وبعد فقدها عرفوا انه هو وارسلوا له 30 بسلاحهم ورجع لهم واحد حكى القصه وارسلوا قوتهم سبب لهم حرب مع قبيله ثانيه وبعد ما انهكوا اصلح بينهم وزي كذا يدل على انه ضعيف بسبب تخليه عن المواجهه واستخدام الحيله وضربت مثال سابق مع الخوارط القديمه فزي صعده وبقائها على مر التاريخ في موقعها وبالمثل المواطن القديمه من الصعب مواجهتها لان لو كان مقدر لها انها تزول بالشكل الي يتخيله بعض المتخوفين عليها كان زالت من زمان واليمن معروف انه مقبره للغزاة صحيح ان التسليح ضعيف لكن مجنون الي يفكر ان المواجهة معهم بتكون نزهه فمهما قيل من الكلام عنهم فطمن قلبك لو صار موجهة بريه فراح ينهكون الي يواجه حتى لو تآكل الحديد او تقادم التسليح وهذه ميزه ايجابيه حتى لنا وحتى لو ضادونا في معتقدهم فهم بمثابة الدرع الواقي لنا من اي معتدي خارجي عليهم وعلينا اما باقي التعاملات زي التجاره وغيرها من التعاملات اذا ما غلب الخير ماراح يغلب الشر وحتى وقت المواجهة السابقه معهم كان فيه من ابناء صعده الي جو بعوائلهم ويشتغلون عندنا وقت نزوحهم من المواجهة والاسواق الشعبيه والمنتجات تكون مستمره بين الجانبين وبشكل عام مهما قالوا في النت او القنوات فالمغيبين عن الواقع جهله وما اقول يتم التعامل معهم بشكل ايجابي بعيد عن المواجهة الا ان معروف ان ماراح يرضخون بالقوه الا في حال قدروا على ابادتهم وهذا مستحيل الا بعدما ينهكوا اي مواجه يقابلونه فلا تشغل بالك عليهم ولا تهتم علينا مهما صار لكن من ناحية البناء فمن مصلحتنا ان تتحسن اوضاع اليمن وتنهض سواء بحوثي والا علي صالح والا هادي المهم النهوض والحوثيين بدال ما يضيعونهم ويضيعون فلوسهم سدى الافضل منها الاعمار تسريع للوقت ولا يهتمون لسوالف مثيري الفتن لان المواجهة او التصالح مثل الفيوز فتح او اغلاق والحياة والموت زي بعضها ( الا اذا كنت تخاف من النوم فالموت ما يفرق عنه مثقال ذره الا ان بعده الحساب ) وهم ترى كذا ما فرقت عندهم ولا تعتقد انه بسبب عقيده دينيه انما الطبع يغلب على التطبع والا ماكان بقت ديارهم على مر التاريخ على وضعها مهما حاول غيرهم انه يواجههم وهي نصيحه قلتها للمنجرين خلف دعاة المواجهة ان ريحوا انفسكم و استثمروا الوقت في الاعمار ولا تزعلون احد منهم فالمنافع المشتركه شغاله يفعلوها بشكل اكبر مع تطوير البنى بدايه من الحد للحد بدون تمييز ولا تفرقه اما المعتقد فيجلس لوزارته الي تديره وكل واحد معتقده الي يقتنع فيه يستمر عليه او يغيره براحته
بالنسبه للنساء فالي ما يملك القوه في العادة يتجه للحيله واعطيتك مثال الي حاب بين قبيلتين لاجل يتخلص منهم بسبب ضعفه مقارنه فيهم وفي القوه الي اتجهوه بها له ولاصحابه فالحقد ما يولده الا الضعف والبحث عن الحيله هي بسبب الضعف وهي تكون مكشوفه للجميع زي التحزب الي صار برغم ان كان بالامكان احتواء التسليح ومساندة اليمن في تطوير بناها بدال ايغال الاحقاد في قلوب المتضررين سواء تضرر في الارواح او الممتلكات او المكانه الاجتماعيه او اي ضرر كان فبدال تسهيل المهمه والتعاون المشترك اختاروا الطريق الاصعب وهو فرض الارادة بالقوه والي راح يصعب عليهم تطبيقها بالقوه وبيننا الايام ماهوب تهديد ووعيد لهم لكنه الواقع ناس تتضرر وفوق كذا يتم اهانتها بقوات غازيه فرفضوا النصيحه وركبوا راسهم وانت مثل البقيه هاه هاه لا ادري فيصموا اذانهم وعيونهم لان فيه فرق بين الصبر وبين الدخول لمقبرة الغزاة والي ما ينتصح من غيره بيكون عبره لغيره الا اذا ماكنت فاهم من الواقع شي فالله المستعان خاصه انهم حملوا وزر الجفا لبلد جار ووزر ضحايا المواجهة و ادخلوا انفسهم للمقبره بكامل ارادتهم وزي ما قلت لا تهتم لصعده لوحدها تكفي بغض النظر عن باقي اليمن كانوا معهم او ضدهم حتى لو فشلهم تقادم الطيران والدفاعات الجويه واطبق الدلوخ عليه في ربع ساعه الا ان الاكشن على الارض مازلت واثق انهم ما بيفشلون انفسهم ولا يفشلونا معاهم حتى لو كنا ضدهم في المعتقد الا اني حاس بثقه فيهم ان ماراح يقبلون بكسر الشرف وراح يقاومون كل غازي يفرض رايه بالقوه خاصه ان يريدون غزوا البلد والاراضي ويواجهون اهلها فبعيد الرضوخ عن شنباتهم وشنبات غيرهم ولو يختصرون الوقت ويعملوا حوار ويعقدوا اتفاقيات حتى لو خانوها فكلها فتره ويغلب الطبع على التطبع