السلام عليكم
اهلا نقاء لقد تميزتي بلطرح بارك الله فيك
من وجهة نظري من يكون كذلك فانه ينتقد وليس ينقد
فهناك فرق كبير بين النقد والانتقاد حيث ينبني النقد كما تفضلتي
والانتقاد يصدره جاهل
تقديري واحترامي
أزمــة فهــم !
الكاتب : د. نــوال العيــد
تجلس مع مجموعة من الناس فتسمع نقدا حاداً لفلان بناء على ما قاله وتكلم به ،
وتقرأ كتابا في نقد فلان، أو مقالة في التعقيب على الآخر فتراجع ما ذكره ونقله فتجد أن
الأزمة في فكر الناقد لا في قول المنقود،
ويزعجك ما يحمله الناقد من مؤهلات علمية خلت من الموضوعية النقدية
التي حولت نقده من النقد العلمي الموضوعي إلى الشخصي السطحي، وتظل تتذكر قول الشاعر:
وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم
إن الفهم الصحيح لم يعد معضلة فرد أو جماعة أو مذهب، بل بات معضلة أمة مترامية الأطراف،
يجب علينا جميعاً تنبيهها وإيقاظها والحرص على تنقيتها من أنماط التفكير الهزيل و الفهم السطحي لكثير من الوقائع والأحداث،
المنتج لكثير من الأحكام المغلوطة؛ لأن الاعتماد على ظواهر الأشياء والالتفات لأشكالها دون التعمق والنفاذ إلى ذواتها،
واستيعاب غاياتها وأبعادها وجذورها سطحية في التفكير وجمود في الفهم ينتج عن قلة الزاد المعرفي وضيق الأفق
بحيث لا يتجاوز الإنسان مكانه ودائرته في التفكير ولا يستطيع إدراك ما بَعُد كشعوره بما قَرُب،
فيقرأ ويسمع مقتطعا للنص ومصدرا الحكم بناء على فهمه وحكمه المسبقلا على ما كُتب أو ذكر،
ومثله كمثل من حذر من الصلاة لأن الله سبحانه في كتابه يقول(ولا تقربوا الصلاة)
وأباح الخمر لأن الله قال فيها (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس)
دون أن ينقل النص كاملا من غير اقتطاع حاملا أول الكلام على آخره بناء على تسلسله ووروده،
مصدرا الحكم بناء على منهجية موضوعية لا دوافع شخصية، ولذا كان
للنقد العلمي شرطان:العلم ، وسلامة القصد.
لقد زرع التعصب والانحياز وقلة التأمل والاستعجال والرؤية النصفية والتصور المشوش(أزمة الفهم)
وصار ضحيتها مثقف الناس ـ ويا للأسف ـ قبل عامتهم وكبارهم قبل صغارهم،
حتى إنك لتعطي كتابا لفلان يقرؤه فيأبى أن يستفيد لأنه كذا وكذا ويحكم على الكتاب قبل قراءته بناء على حكم مسبق سمعه عنه،
وقد يسمع لفلان من الناس لا للاستفادة والتقييم بقدر ما لتتبع الخطأ والعثرة فيخطؤه وإن لم يخطأ بناء على فهم قاصر ونية مشوبة،
وفي ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ذكروا أن أحد علماء الهند قد اتخذ موقفا من الشيخ بناء على ما سمع عنه
من جفاء في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولياء الله الصالحين وتطرف في فهم التوحيد،
فسافر أحد طلبة العلم للهند وصحب معه كتاب التوحيد للشيخ محمد الذي كان العالم الهندي يحذر منه ولم يقرأه،
واستبعد الغلاف الذي كُتب عليه اسم المؤلف، وطلب من العالم أن يقرأ هذا الكتاب ليرى رأيه فيه،
فمابرح أن أثنى عليه بعد أن انتهى منه وأثنى على من كتبه، فأخبره أن الكتاب من مؤلفات ابن عبد الوهاب
فرجع العالم عن قوله في الشيخ وما ذاك إلا لإنصافه وصدقه، وصار يترحم عليه في كل مجلس من مجالسه العلمية
ويحض طلابه على قراءة كتب الشيخ محمد واقتنائها،
فما أحوجنا لتصحيح الأحكام لكثير من المؤلفات والأشخاص بناء على المنهج القرآني الذي ربانا فيه القرآن على التثبت والتحري
فقال(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)
إن علينا أن نحذر من إلقاء الكلام على عواهنه,
و من الاستعجال في إطلاق الأحكام،
وترك الإجمال في موضع التفصيل، والتفصيل موضع الإجمال،
وفقدان النظرة التفصيلية، وإقصاء الموضوعية الصحيحة في مسائل النقد والخلاف،
وإغفال التحري وعدم الدقة والتدقيق والاستيعاب للقضايا المطروحة لنكون فهما صحيحا ينبني عليه حكما عادلا.
ورحم الله ابن القيم حين قال:
(ما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماءبالأفهام القاصرة)
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
السلام عليكم
اهلا نقاء لقد تميزتي بلطرح بارك الله فيك
من وجهة نظري من يكون كذلك فانه ينتقد وليس ينقد
فهناك فرق كبير بين النقد والانتقاد حيث ينبني النقد كما تفضلتي
والانتقاد يصدره جاهل
تقديري واحترامي
وعليكم السلام أستاذ حمد
إذن النقد من أجل النصح وتصويب الخطأ
والإنتقاد تتبع الأخطاء وربما نشرها بين الناس
فقبل النقد أو الإنتقاد علينا التحقق من صحة ما سننتقده
شكرا جزيلا للمرور
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
طررررح رااائع ,,راق لي ..كل الشكرررر لك
طرح قيم...
جزاك الله كل خير
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بالفعل موضوع ممتاز... بس تعقيبا على بداية الموضوع .. ماشرط الناقد تكون عنده مؤهلات علميه ممكن يكون عن طريق موقف صارله في حياته... شكرا لك على الطرح
لا تأسفن على غــــدر الزمان لطالما ... رقصت على جثـث الأسود كـــلاب
لاتحسبن بغدرها تعلو على أسيادها ... تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
ماهمني من تكــــلم من ورى ظــهــري.. المــهم إنـــه في حــضــوري ياكـــل تبــن
.
.
.
.
.
.
.
A
"الفارسي"
كل مايخص مباراة عمان والأردن 18/06/2013 في التقديم المميز
يقول الأديب الأستاذ علي الهويريني:
و النقد إن كان جرّاحاً فإن له
في مشرط الحقِّ حقٌّ تُبدِه الذممُ
النقد علم من علوم اللغه العربيه، و هو علم عظيم و خطير في أحيانٍ كثيرة ، لأن الناقد عندما يبني نقده على اسس علميه و يغيب عنه فهم نقطه معينه قد يصدر عنه رأيٌ خاطئ و قد يؤثر الناقد على عوام الناس قبل العارفين و الدارسين منهم ، مثل ما حدث في قصة محمد عبد الوهاب و الشيخ الهندي.
طبعاً للنقد شروط يجب أن تتوفر في الناقد وإلا لا يصح ان يسمى الكلام الذي يقوله بنقد بل "إنتقاد"، و من هذه الشروط أذكر:
١. التقوى: فالناقد يجب أن يضع في حسبانه ان الكلام الذي يكتبه سيقرأه الكثير و قد يؤثر على آرائهم ، لذلك عليه تجنب الظلم بتقوى الله.
٢. العلم و المعرفة: فالناقد يجب ان يكون عالماً ، دارساً و واعياً بالموضوع الذي يطرحه بالنقد فلا يطلق أرائه بتعسفٍ جاهلي.
٣. النقد للنص و ليس لكاتب النص.
و غيرها الكثير من الشروط.
أختتم بقولي أن هدف النقد هو الإصلاح لا الخراب و التجريح ، وإلا لحق لصاحب النص ان يرد على من انتقده لأن هدفه لم يكن لأجل النقد ، بل لأجل ان يطيح بمكانة صاحب النص.
شكراً على طرحك الرائع نقاء
بــوح مغــترب
فليأخذوا متع الحياة..
و ليتركوا قلبي و أوجاع السنين ..
لا الشوق يأسرني
ولا لغة الحنين
أنا لا أتوق لغير عفوك
يا إله العالمين .. !
تــجدونــي على مــدونتي الإلــكترونيــة / و نَنَثُــرُ مــِنْ خُــيــوطِ العُمْـــر ذكرى!!