لدى البعض افكارا تقيد تفكيره وتحصره في زاوية واحده لا يمكنه الانطلاق الا لو تحرر من هذه الافكار .
قد تكون صائبه ولكن ليس في كل مكان او زمان .
في رأيك .. ما هي ادوات التأثير التي ينبغي ان تكون لدى المثقف حتى يكون خطابه ادعى للقبول لدى الناس ؟
لا حدود لتفكير العقل
براي
لان العقل هو كماده له حدود معينه وتفرق من شخص لأخر قدرته
بس تفكير مافي حدود
مهما تعمقنا
الا ف الامور الدينيه التي نهانا الاسلام ان نتعمق فيها وفيي الفكير فيها
اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"
لدى البعض افكارا تقيد تفكيره وتحصره في زاوية واحده لا يمكنه الانطلاق الا لو تحرر من هذه الافكار .
قد تكون صائبه ولكن ليس في كل مكان او زمان .
في رأيك .. ما هي ادوات التأثير التي ينبغي ان تكون لدى المثقف حتى يكون خطابه ادعى للقبول لدى الناس ؟
سلام للقلوب الصادقة
ان يكون اولا معروف بتقيه وورعه وايمانه بالله
وايضا ان يأتي بثقافه مقبوله لدى الناس بأفكارها وما تنادي اليه
ويكون خطابه بشكل سلس ويراعي فروقات الناس
اذ هو عندما يخطب لن يتعامل بالضروره مع مثقف او لن يتعامل دائما مع متعلمين
بل هو سيتعامل مع اصناف وفروقات شتى ف كل انسان
لذلك مطلوبه السلاسه واللين
وسهولة الافكار وتكون مقنعه هنا بيحصل قبول لدى الناس
اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"
في قراءتنا لبعض القصائد او الخواطر الشعريه نجد ان البعض يكتب عبارات وكلاما غير مفهوم عندما يأتي الكاتب لشرح نصه يقدم كلاما آخر بعيدا عن النص وكأنه يريد ان يقول هذا ما اردت قوله ...
ما رأي احساس روح بهذا الكلام ؟
سلام للقلوب الصادقة
في سببين لهذا الامر
اذا كان كاتب جديد وغير معروف بكتاباته لربما
- عدم القدره على توصيل الفكره الي هو يريد يوضحها ويجد صعوبه في شرحها
- او انه هو ما كاتب الموضوغ
ما ننكر ان نحن في عالم كل شي ينباع ويشترى حتى الادب
مع احترامي للكتاب والشعراء جميعا
السبب الثاني والي انا ارجحه اكثر
- ان لما الشاعر يكتب او الاديب
هنا تتجمع كل المشاعر والاحاسيس وتستوي مثل الكتله الهائله والمملؤه الي يريد الانسان تفريغها
وهي مملؤه بالكلمات ويتم تفريغها كشعر او نص نثري
فبعد التفريغ تنتهي تلك المشاعر وتجمعها
ولما يروح او يكون ف موقف شرح النص هنا الكاتب يواجه صعوبه
لان مشاعره كانت غير نقدر نقول هائجه ويصبح صعب يفهم للناس مشاعره واحساسه
فلو نرى انفسنا مثلا
لما نكون ماخذين خاطرنا من شخص
العتاب يكون اصعب ما يمكن
واصعب من ذالك توضيح مشاعرنا بالصوره الصحيحه
مع ذلك لربما قبل ذلك اللقاء باللي نريد نعاتبه
قد كتبنا خاطره او نص نثري
ووضحنا فيه كل مشاعرنا
اتمنى يوضح مقصدي ووجهة نظري
اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"
سلام للقلوب الصادقة
اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"
ما من دراسات شامله لتقييم حقيقة المشهد الادبي العماني بكافة عناصره الى اﻵن .
ان افتقارنا الى الدراسات النقديه التي تتناول التجارب الادبيه المختلفه يدفعنا للتساؤل ...
كيف يتبدى لك المشهد الادبي في عمان اليوم ؟
سلام للقلوب الصادقة
برأي يحتاج الادباء العمانيين الى من يأخذ بيدهم الى طريق الارتقاء اكثر واكثر
فحن نرى قليل من الادباء فقط المعروفين على مستوى الخليج والعالم العربي من العمانيين وليس ذلك لفقر الادب عندنا لا
ولكن عندنا الكثير من الادباء والتي من الممكن ان تكون اطروحاتهم الادبيه تنافس الادباء المعروفين جدا
ولكن لازلنا نفتقر لمن يقدر قيمة هؤلاء الادباء ويساعدهم ويأخذ بيدهم لإظهار ذلك الادب للعالم اجمع
برأي الادب العماني يحتاج الكثير والكثير ليبرز ما لديه وليعرف الجميع كيف هو الادب والادباء عندنا
فنحن نرى مثلا الاعلام لا يظهر الادب بالقدر الكافي
الا يمكن ان نرى فقط الروايات وهذا ليس بكافي بتاتا
فالادباء لو وجدوا الاهتمام سيغمرون العالم بالعطاء
اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"