https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 89101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 121

الموضوع: ❀ قصه وقصيده❀

  1. #91
    عميد متذوقي القصص والروايات بالسبله العمانيه
    الصورة الرمزية نديم الماضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الدولة
    ♠ قلب أمـــ ♥ـــي ♠
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,840
    Mentioned
    3 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    : قصة نادرة مع قصيدة ( اروع منها مافيه)
    الغربي
    26-Mar-2003, 01:37 PM
    من نوادر القصص
    هذه القصه حدثت لشخص يدعا معثم بن غبين من عنزه اصاب ديرة القحط فرحل يبحث عن المكان المناسب ليعيش فيه وهو في الطريق تصادف مع فارس اخر من غير قبيلةغير قبيلة معثم فسأله معثم :ماوراك فأجابه زوجتي وابنتي وابلي وكان الفارس الاخر يدعى ابا الخلف فسأل ابا الخلف معثم وانت ماوراك فرد معثم زوجتي وابنتي وابلي .

    وكان معثم ليس لديه بنت بل كان ولد واسمه عقيل.

    وعندما يدور في بالك لماذا معثم لم يقل ان لديه ابن ؟

    اجاوبك انه خاف على ان ابوخلف ان يكره قربه بسبب الفتى.

    وتعاهدا على ان ينزلا بالقرب من بعض وان يحمي كل منهما الاخر وان يكونوا يدا واحده فهذه بعض صفات العرب.


    فذهب معثم واخبر زوجته :

    فرضت زوجته بالاقتراح ورضى عقيل

    فطلب معثم من ابنه ان يلبس لبس فتاة وان لا يتكلم في وجود زوجة الجار او ابنته

    حتى ينتهي الربيع.

    فبدا المتشبه بالفتاه يسرح مع ابنة جاره بدون ان تلاحض عليه شيء وذلك لعفته وحيائه.
    .................

    ولكن المخفي والمكتوم لم يدم فقد .........

    حصل الامر الذي يرغم الفتى بالكشف عن حقيقة وابراز شخصيته

    فقد غار قوما على الابل فأخذوها ولحق بهم معثم وابا الخلف فلم يستطيعوا ان يرجعوا الحلال.

    وعندها لم يطل الصبر بعقيل فركب فرسه حيث انه كان من ابرز الفراسان ذاك الوقت.
    واستطاع ارجاع الابل .

    اصيب الجميع بالدهشه فكيف انه فتى وكان ويخرج مع الفتاه .

    ولكن ارجعت الفتاه ذاكرتها الي الوراء فكانت تلاحظ ان الفتاه التي معها لا تنظر اليها ولا ترفع عينها فيها وانا ترفض ان تنزل معها في الغدير للاستحمام وكانت تدير ظهرها لها .

    هنا تأكد للفتاه عفت وشرف هذا الفارس عقيل.

    وعندما وصل عقيل الي المنازل ومعه الابل وبعض الاسرى

    قابلته الفتاه بهذه الابيات

    هلا هلا باللي سلامه يداوي ...........ماهو زبون للعلوم الرديه

    اشهد شهادة حق ماهو دناوي........ولا شبوح العين للاجنبيه

    عقيل من شفته خجول حياوي.......من عرفتي ماباق غرةخويه

    فوق العبيه مثل فرخ النداوي.......ينف خيل القوم نف الرعيه


    فرد عقيل

    ياعم والله ماجعلت الغطاوي ......ويشهد على ماقلت رب البريه

    عن طاري الشكات ولا الهقاوي ......حلفت لك والله رقيب عليه

    عن المشكه يازبون الجلاوي ........شاروا علي بشورهم والديه

    ويوم خذونا طيبين العزاوي.........دون العشاير مانهاب المنيه

    وبعدها فهم والد الفتاه سبب تخفي عقيل وهي كرامة للجار خشية تنفيره من وجود فتى .
    وبعد انتهاء الربيع رحل كلا الي اهله وافترق عقيل عن الفتاه ولكنه ضل هائما في حبها .

    حتى مرض بسبب فراقها

    وعلم صديقه فهيد بان عقيل مريض فبعث بطبيب عربي لعلاجه ويدعى عيد

    وعندما احمى عيد المنشار ليكوي عقيل قال عقيل :

    يامحمي المنشار بالنار خله.......جروح قلبي حاميات مكاويه

    مابي مرض ياعيد لاشك عله......من غير شفي ماطبيب يداويه

    ماطيب لو تحمى المخاطر ابمله.....انا بلا قلبي على فقد غاليه

    الصاحب اللي عنده القلب كله..........علمي بدور العافيه قبل اخاويه

    واليوم مدري وين حروة محله....فاتن ثلاث سنيين ياعيد نرجيه

    وعرف عيد سبب مرضه وتجاهل الامر واصر على ان يكويه حتى يتضح له اكثر .
    وبعد الكي قال ستطيب فرد عقيل:

    ياعيد لوكويتني مابي اوجاع ......ليتك عرفت بعلتي وش بلايه
    بلاي غرو طول قرنه يجي باع....ياعيد دعني لا تبيح خفايه
    مادام مانت لعلة القلب نفاع .....ياعيد مالك بي تحمل خطيه
    ياما عذلت القلب ياعيد ماطاع......اطلب وربي مايخيب رجايه


    وبعد ان عرف بامره معثم طلب منه ان يرافقه لخطبة الفتاه وفعلا فقد زوجه الفتاه وقد انجبت له ولدا وهو معروف اسمه عباس ولقب ابو طاسه ولقد عرف عنه الشجاعه والبساله .

    ومن الابيات التي قالتها الفتاه على فراقهم :

    اول نهاري دمع عيني عصيته...وتالي نهاري دمع عيني عصاني
    وغارب قعودي من دموعي سقيته......مثل هماليل البرد يوم جاني
    على الذي من بد حيه بغيته......وهو الذي من بد حي بغاني
    وسبعة مخاطر بالضماير كويته ......وسبعين مخطر بالضماير كواني
    وانا الذي طي الشويحي طويته.....وهو اللي طي البريسم طواني

    منقوول
    وان شاء الله تعجبكم
    الغربي

    صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك
    الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه
    لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
    البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
    الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

    •   Alt 

       

  2. #92
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصة قديمة جرت على بنت !!!!!!!!




    قصة قديمة جرت على بنت من البادية عندما جاء اخوها فى نصف الليل قصدة ان يسرق ابل زوج اختة وعندما قرب من منزلهم قلد صوت الذيب وقام يعوي ،وسمعتة أختة ولكنها لم تستطيع ان تذهب علية خوفا من حماتها اخت زوجها فقالت هذة الأبيات

    يا ذيب ياللي جرصوت عوا به ** مدري طرب وإلا من الجوع يا ذيب
    يا ذيب لاتقهرك عنها المهابه ** يا مجفل الغزلان حنا المعازيب
    البوش كلة يم خشم اللهابه ** في فيضة السرداح والبل عوازيب

    فسمعتها حماتها فظنت انها تناجي عشيقها وانشدت الحماة

    الذيب لا يجرح صوابك بنابه ** يقذلك من بد البني الرعابيب
    تراك مثل اللي جلب له جلابة ** لادارها السوام يلقى عذاريب

    فردت البنت بهذة القصيدة موضحة الأمر لحماتها

    وحياة جلاب المطر من سحابة ** اني عذية مادخل عرضي العيب
    انا كما عد قليل شرابة ** مادوجت علية حرش العراقيب
    الذيب اخوي اللي يشيل الكسابة ** يوم ان نجوم الليل مثل المشاهيب
    واللي ظلمني جعلها في شبابة ** وتحدرة من عاليات المراقيب
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  3. #93
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصه وقصيده لافي ومي

    هذا شخص يقال له ( لافي الصيده) وكان لافي رجل شاعر وكبير فالسن وذات يوم أراد أن يتقدم إلى أحد الأسر القريبه منه طالباً منهم يد ابنتهم (مي) على سنه الله ورسوله وبعد ذلك طلب منه والد البنت أن يتريث فتره من الزمن كي يشاور ابتنه ولكن المفاجئه عندما أخبره الوالد بأن ابنته رفضته لثلاثة أمور فقال لافي ماهي؟ فقال الأب تقول البنت (إنك شايب وإنك أسمر وان اسمك قديم) عندها هاضت قريحة الشاعر بهذه القصيده:ـ


    صحيح انا شايب بعد واسمر شوي
    *والحظ ( هافٍ هاف ) يذهب وياتي
    واسمي من الأسماء القديمات يا ميّ*
    اكيد مـا يعجـب كثيـر البناتـي
    حظي كذا لا هو بطيب ولا سـي*
    مثل ما قالوا (ما دعت لي حماتي)
    والشايب الله يرحمه ما ترك شـي*
    الا عشر معـزا وسبـع إلقحاتـي
    يا بنت راسي ما عرف بارد الفي*
    ما بين شمس وحمس هاذي حياتي
    ايام اسايرهـا رغـم فعلهـا فـي*
    وايـام اجابههـا بذاتـي لـذاتـي
    اصبر لجمرة ذيك كله لأجـل ذي*
    خوفٍ من التقصير فـي واجباتـي
    عندك خبر .حبل الرشا ياسم الطي*
    وحتى الهوى نحّت جبال السراتـي
    قال المثل ما فيه شيءٍ بـلا شـي*
    والمغفـرة مشروطـةٍ بالصلاتـي
    الهون ذل وزي ما هـو لنـا زي*
    عن كل هون اختار رقعة عباتـي
    حلفت أنا لأعزّ راسي وانـا حـي*
    ما دام راسـي يـرْوح الذارياتـي
    وقصيرتي لو هي مثل شمعة الضي*
    تحرم عليه مثـل حرمـة خواتـي
    وإن كان ودك تعرفين اكثر شـوي*
    هذي صّور وجهي وهذي صفاتـي
    وان شفتها ياقلب عيت بعـد عـي*
    المسكنه ما هي سمه مـن سماتـي
    اصبر لو إن الكي ما يبري الكـي*
    ورزقي على اللي كون الكائناتـي
    اختار حرف الألف والسين والجي*
    وغيري كثير اللي يسوي سواتـي
    قدامنا راحت على ابوك يا عـدي*
    بغداد والبصـره وشـط الفراتـي
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  4. #94
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصة وقصيده القمه !!!!!!!!!!!!!!!!!


    هذه القصيده في رجل كان يعشق زوجته الى حد الجنون
    وكانت الزوجه تشتكي من العقم حيث انها لاتنجب فاجبرته والدته على طلاقها ل
    يتزوج بغيرها لترى احفادها
    مــرت السنين وقابله في مستوصف القمه حيث كانت هي بصحبة اخوها وكان هو يشتكي من الم في الاسنان


    فكتب هذه القصيده الرائعه فيها..،،




    صادفتها صدفه بمستوصف القمة
    بالعين راعيتها لحظه وترعاني
    قمت أتذكر زمان فات وألمه
    لاعادهـالله نصيبٍ يوم وداني
    هلت دموع العيون ولا بقى غمه
    مما جرى لي نسيت آلام الأسناني
    معها أخوها رفع يده على فمه
    كنه يقول الله الستار ياقاني
    نفس الملامح ويشبه دمها دمه
    سبحان ربٍ خلقهم دعج الأعياني
    يدري بحبي وتدري أمه وعمه
    حال القدر بيننا والحب سلطاني
    يبكي ويمسح دموع عيونه بكمه
    يبكي علشانها ويبكي على شاني
    والله يالولا الحيا والدين لأضمه
    واسمِعه شهقةٍ من قلب شفقاني
    والحب بلوى ومنها الناس مهتمه
    وش حيلتي والغضي دمي وشرياني
    جسمي يروح ويجي والقلب من يمه
    القلب عنده يبيه ولايبي ثاني
    أقسم بربي وأنا لي مذهب وذمه
    لأعيش أحبه ولو حبه علي جاني
    شربت كأس الهوى ورويت من سمه
    مامت وارتحت ولاهو باللي أحياني
    أضحك مع الناس والأحزان منضمه
    كني سعيد وأنا مبلي بالأحزاني
    عندي وصية وتالي الهرج يايمه
    الموت حق على القاصي مع الداني
    وإن صرت فوق النعش والناس ملتمه
    مرو على بيتها وتشوف جثماني
    قولولها الموت زمّ صويحبك زمّه
    مامات حبه ولو هو بالنعش فاني
    شلناه إلى المقبره وادعي له القمه
    خوذي ثوابه وجودي له بالإحساني
    يالله يالمقتدر ياكاشف الغُمّه
    تفرج لمن حالته دومٍ بنقصاني
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  5. #95
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصة لا عاشق ولا معشوق


    هذه قصه من قصص الغزل العفيف، جرت على عبدالمحسن بن محمد القرزعي من أهالي عنيزة...
    في يوم من الأيام عندما قفل دكانه، اتجه إلى منزله، وفي أثناء طريقه رأى فتاة تمشي في طريقها، وقد أعطاها الله من الجمال الباهر الشيء الكثير, فالتفت
    إليها يتفكر في صنع الرحمن، فلما رأته ينظر إليها قالت: اذهب في سبيلك، وخير لك وأنت في هذه السن أن تتجه لعبادة رب العالمين، فأنت بهذه السن لا عاشق ولا
    معشوق, وكل منهما سار في طريقه والشاعر في مثل هذا الموقف يحب دائماً أن ينفّس عن نفسه بقول قصيدة, قال عبدالمحسن أبياتاً من الشعر الشعبي، وجعلها على
    قافية كلمتها له عندما قالت: أنت لا عاشق ولا معشوق,
    وذكر بالأبيات أنه لا يعرفها، كما ذكر عفتها وتمسكها بالأخلاق، وحسن تربيتها: وأيضاً ذكر بالأبيات قوله: أنا من جملة المخلوق لا سابق ولا مسبوق ,
    يقول ان الشعراء قبلي وبعدي قالوا قصائد الغزل,
    وذكر بآخر الأبيات أنه قادر على نفسه ورادع لها عما يخل بالشرف وكثير من الشعراء قديماً وحديثاً يقولون قصائد الغزل وهم مشهود لهم بالنزاهة والعفة,
    أما الأبيات التي قالها عبدالمحسن القرزعي فهي



    زريف الطول كملها رفيع العرش وأعطاها


    كمل والكامل الله مع جماله حسّن ارباها


    نعيم الود ملهوف الحشا في زمة اصباها


    ولمحة لغرة سبحان رب الخلق سواها


    ضحك واغضى بنجل به سهوم الموت وداها


    هو أنتي من بنات الحور يا محلا امحياها


    ترى طول المناير يتعبن لا جت ترقاها


    يحب الزين لو هو عود مير النفس يقواها
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  6. #96
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصـــــة وقصيــــــده الشلقان من قبيلة شمــــــر !!!!!




    هذي قصة حقيقية حدثت في القرن السابق وذلك في عام الف وثلاثمائة واحدى عشرللهجرة 1311هـ تلك الحادثة التي وقعت بين قبيلة الشلقان من شمر وقبيلة الحويطات وبني صخر والتي اشتهر صيتها بين القبائل منذ ذلك العهد بعنوان ( نقلة الشلقان لخويهم / مجيدع الربوض ) فعلاً كانت مثلاً يُضرب به . ( الشلقان ضربوا اروع الامثلة في نقل الخوي ) وأبطال هذه القصة
    هم .
    1 ـ العقيد / عبكلي بن رميح بن حـمود بن فالح الشلاقي ( عقيد الغزو )
    2 ـ غريّب بن ضيف الله بن معيقل الشلاقي (عقيد وفارس مشهور وله قصص كثيرة )
    3 ـ شحاذ بن مطلق بن مخيمر الشلاقي ( عقيد وفارس ومشهور وحصل له صواب بأحد المعارك)
    4 ـ حسن بن مظيهير بن معيقل الشلاقي
    5 ـ جفران بن غانم بن مخيمر الشـلاقي
    6 ـ مشوط بن عجان بن مخيمر الشلاقي
    7 ـ ثنيان بن ثويني بن معيـقل الـشلاقي (ابو عقبتين ) (هـديب الشام)
    8 ـ مشاري بن عبدالله بن معيقل الشلاقي
    9 ـ مجيدع بن حسن الربوض ( الذي خواله الشـلقان وهو الذي كُسرت ساقه بالمعركة ) .
    هؤلاء الاشخاص قرروا الغزو لجهة الشمال من الحزول بدة المسيرة نحو الأردن بقصد الكسب من القوم وكان مقدار المسافة حوالى 900كم انتهى بهم السير عند قبيلة الحويطات وبني صخر. أكَانوا عليهم وأخذوا منهم ثلاثة أذوادٍ من الإبل وفروا بها متجهين الى أهاليهم بعد يوم من السير لحقوا أهل الإبل على خيولهم وكان عددهم أضعاف عدد الشلقان .حدث بينهم قتال شديد بعد انتهاء الذخيره قرروا الشلقان التخلي عن الإبل نظرا لكثرة عدد أصحابها ثم عاد أصحاب الإبل يتشاورا بأمرهم وقرروا الرجوع إلى الشلقان مرة ثانية وقتلـهم خوفا من مقدرتهم على العودة
    مثل ما حدث سابقاً . بالفعل عاد الحويطات إلى الشلقان فحدثت معركةٌ بينهم نتج منها اصابات بالرجالِ والخيلْ وإصابة ( مجيدع الربوض ) في أثناء القتال قال أمير الحويطات إرجعوا على رقابكم فهو المنع (أي أعتاق الأرواح فقط ) ثم قاموا أصحاب الابل الحويطات بسلب ملابس وجيش وماء الشلقان وكان المصاب يتألم وطلبوا منهم ان يمنحوهم فقط زمالة وماء للمصاب ورفضوا الحويطات ذلك الطلب يريدونهم ان يموتوا في الطريق وتركوهم في ذلك المكان حائرين في أمرهم وأمر المصاب .قال لهم مجيدع أ ذهبوا إلى أهلكم وكلٌ يموت بأرضه المكتوبة له كرر على أصحابه بأنه هالك في مكانه لامحالة . وقالوا له : أبشر بأمك وشاله ثنيان مسافة ثم حملوه أربعةً علىأمتانهم .ثم حاول شحاذ حمله معهم بوضع بعض الشجر على متنه لكنه اثر على صويبهم فأعفوه وصار ينقل القربه والزناد لصغر سنه وبعد مسافه من السير وجدوا أرضاً بها أشجارٌ بسيطة . أعدوا منها نعشاً لكي ينقلوه عليه وواصلو المسيرة . فحفيت رجل مشاري وفي أثناء مسيرتهم وجدوا حذاء ( زربول) وقالوا إلبسه يامشاري ، لبسه وإستلم دوره بنقل مجيدع وإذا هناك مسمار داخل الزربول فتمكن من الحفاة فتحرك حين أحس بالألم فقالوا له : شوي شوي على الصويب يا مشاري . فقال : أنا حريد ونظر أحدهم فإذا الدم والزبد يخرج من فم الحذاء ، فأوقفوه وقالوا لماذا لم تخبرنا ؟ فقال والله ماقدرت أقول لكم وأنا أنقل الصويب . (وصاروا يقولون له حريد) وبينما هم في مسيرهم أشتد عليهم العطش وأقعدهم عن المشي وقال لهم غريّب الشلاقي الذي كان أعلمهم في الطريق وأعرفهم بالأماكن بكل دقة قال لهم غريّب أجلسوا هنا حتى أعود لكم فذهب ووجد الماء(خبراء) في مكان يدعى الخفيّه فاقترب منها ورمى بها حجر ليتأكد انه ماء . وتأكد من ذلك و عاد إلى أصحابه ولم يشرب منها وهو بأشد الحاجة اليه .رجع اليهم وعرفوا من علامات وجههِ أنه لم يشرب . ولكن العكس كان صحيح فبشرهم بالماء وذهب بهم إليه ولما دّنوا من الماء قال عقيدهم عبكلي لغريّب: لماذا لم تشرب من الماء فأجابه : منعني امر خفت ان اشرب وحين اعود اجدكم ميتين وخلال مسيرتهم كانوا ياكلون مالقوا في طريقهم من الصيد الحلال رغم قلته وحين وصلوا وادي السرحان وأيقنوا بالسلامه صادوا جربوعاً فأعطوه للمصاب فأبى أن يأكله . فأعطوه أصغرهم وهو شحاذ الذي كان عمره حوالي أربعة عشر عاماً و أجبروه على أخذه وما كان منه إلا أن يأخذه و وضعه في حزامه وظنوا أنه أكله . أكملو السير الذي أستغرق تسعة عشر يوماً وليلة حتى وصلوا إلى مكانٍ يسمى (غطي) واستضافهم وارد الجباب الرمالي وفي أثناء الحديث عن الجوع والعطش قالوا لم نأكل شيئأ منذ يومين ولم نجد إلاجربوعاً شويناه وأعطيناه شحاذ الذي كان أصغرنا سناً وأكله . في تلك اللحظة أخرج شحاذ الجربوع وقال لهم هذا جربوعكم يالشلقان على شكله لم اكله ثم قال مجيدع حسن الربوض قصيده بأصحابه يذكر فيها ماحدث ويشكر خواله الشلقان
    قصيدة مجيدع الربوض بالشلقان كامله يقول:



    يالله يـــــاجـــــايـــــب هــــمــــالــــيــــل الامــــــــطــــــــار


    يـــامــــودع الـــديــــار الـمـحــيــلــه مــخــاضــيــر


    يـــاجـــابـــر لــلــعــظـــم مـــــــــن غـــــيـــــر جـــــبـــــار


    تــجــبـــر كــســيـــر ســـــــاق رجـــلــــه شــعــاثــيــر


    الـــبـــارحــــه عــــــــــن لـــــــــــذة الـــــنــــــوم ســـــهــــــار


    بـأيـســر صــــرغ لا جــــاه وبــــل الـشـخـاتـيـر


    عـــســـى لــيــاجــا طــــــارش الـــوســـم مـــبــــدار


    يـــخـــطـــي جـــنـــابـــه مــاتــجــيـــه الــقــواطــيــيــر


    يــــــــاول يــــاحــــظ ربـــــــــض عــــقـــــب مــــاثـــــار


    فـــزيــــت لـــــــه بــالــلــيــل واصــــبــــح مـعـيــثــيــر


    حــــنـــــا ربـــــيـــــع وشـــــورنـــــا بــــــــــس مـــــشـــــوار


    حـــــنــــــا ربـــــيــــــع بـــــــــــس تـــســــعــــة مــعـــايـــيـــر


    مشيك ضعيف هوسبـب جعـف الاوثـار


    يــاصـــار مـــــا بـطـرافــهــن شــــــور ومــشــيــر


    يــــاعــــاد مــــأنـــــت لــــزايـــــم الـــجـــمـــع قــــهـــــار


    تـعــزل كمـيـنـه عـــن شـــذى الـقــوم وتـغـيـر


    الـــــقـــــل مـــــايـــــدي حـــســــيــــب ولـــــــــــو ثـــــــــــار


    والــــقـــــو تــــاكـــــل بـــــــــه قــــصـــــار الـمــنــاقــيــر


    وحنا على عوص النضا ناط الاخطار


    والــســيـــف مـــــــا يــــضــــرب بــلـــيـــا شــوابـــيـــر


    حــــنـــــا وردنـــــــــا مـــــــــار مــاقــفــونـــا صــــــــــدار


    وهــــــوشــــــن بــــــقـــــــل مــاتــجـــيـــبـــه مـــقـــاهـــيــــر


    زعـنــاه مـــن خـشــم الـزمــل حـــث الاوبــــار


    حــــمـــــر وصــــفـــــر وفـــاصـــلاتـــه مــعــاتـــيـــر


    حـــمـــر وصـــفــــر بـــــــه شـنــاخــيــب وبـــكــــار


    ووضـح كمـا الحيطـان بــرص المياخـيـر


    ولــجــت حـيـاريـنـه عــلــى وقـــــت الاســفـــار


    ارزام مـــــــــــــــــزنٍ فــــــايــــــضــــــاتٍ حـــــــــواديـــــــــر


    بــاطــراف قـطـعــان رعــــت نــبــت الاقــفـــار


    تــرعـــى بـــــذرا مـــــن يـنـطــحــون الـطـوابــيــر


    ولحـقـواهـل الـبــل فــــوق عــــدلات الازوار


    قــــــــــــب تــــفــــاهــــق روســــــهــــــا كــالــخـــنـــازيـــر


    حـــمـــاقـــنٍ ومـــــــــن الـــــزعـــــل تـــــقـــــل كـــــفـــــار


    ويـنــخــنــهــنــم حـــــيــــــران قـــــفــــــو الـــخــــواريــــر


    اول بـــغــــونــــا طـــفــــحــــةٍ قــــــبــــــل الافــــــكــــــار


    يـامــا صخـرنـاهـم عـلــى الـمـنــع تـصـخـيـر


    بــــســـــاع بــــســـــرع يـالــدعــيــجــات حــــضـــــار


    وتــطــابــقــوا بــخـــشـــوم حــــــــدب الـمـنــاظــيــر


    وراحـــــن بــهـــم مـــــع ايــســـر الــقـــاع عـــبـــار


    وحـصـل لـهـن مــن صـافـي المـلـح تثبـيـر


    كـــــــــم وا حــــــــــدٍ بــقــفــيــهــن طــــــــــاح مـــــاثـــــار


    لـــــجــــــن عـــلــــيــــه مــخـــوتـــمـــات الـــــدواويــــــر


    اضــفـــوا عـلـيـنــا مـنـعـهــم عــقـــب مـــاصـــار


    غصبٍ خذوا عن تالي الجيـش تشطيـر


    يــالــربــع جـــيـــت ديــــــار يـخـلــفــن الافـــكــــار


    يــبــحـــل بـــهــــا ركـــــــاب حــــيــــل ومــعــاشــيــر


    يـالـربــع انــــا فــــي سـهـلــة شــفــت مــاصـــار


    عـلــيــه مـــــن الـــــدم الـحــمــر لـــــه شـخـاتـيــر


    ســـحـــابـــةٍ طــــشـــــه عـــــلـــــى الـــــقـــــاع نـــــثـــــار


    وترمي غضبها من السخط كالمسامير


    والــلــي وقــــع مـــــن طـشــهــا خــيـــل وبــكـــار


    وغــــــــدا بــــهــــا الــــدخــــان والـــــــــدم بـتــيــســيــر


    امـــس الـضـحــى وانــــا مــــع الــربــع ســبــار


    والـــيـــوم انــــــا لــمــقــدم الـــرجــــل مـــــــا اديـــــــر


    وقـــعـــت مـــاقـــعٍ مــــــن وقـــــــع فـــيــــه مـــاثــــار


    كــســري حـــــدا الـسـاقـيــن غـــــادي شـنـانـيــر


    قـلــت ارشـــدوا حـقــي مـــن الاخــــره صــــار


    روحـــــــــوا لاهـــلـــكـــم يـــاحـــمـــاة الـمــظــاهــيــر


    قــــالـــــوا عـــلـــومـــك عـــنـــدنـــا مـــالـــهـــا كــــــــــار


    هــــــــــــي نــــيــــتــــك ولا تــــقــــولــــه مـــصـــاخـــيــــر


    اركب على المتنين عدك على حصار


    اركـــــــب عـلــيــنــا كــفــيـــت شـــــــر الــعــواثــيــر


    ركـــبـــت فــــــوق اثــنــيـــن واثــنــيـــن حـــضــــار


    وغـــدوا لـــي اجـوازتـقــل حـطـحـطـة ضــيــر


    حــنـــيـــن خــــلــــجٍ شــــمــــن الــشـــيـــل وحــــــــوار


    حـضــايــت الـمـقــهــور هـــجـــف الــخــواويــر


    ولـيــا اوجـســوا انـــي مـــن الـشـيـل جـضــار


    بـــهـــون يـــهـــدون الــخــطــا لـــــــي بـتـقـصــيــر


    مـــــــع ســهــلـــة الــعـــوجـــا مــهــامــيــه وديــــــــار


    حــــــــــــول يــــبــــتــــن مــــعــــبــــدات الــمــســـابـــيـــر


    الا ولا عــمـــره زان بــــــه نـــبـــت الاشـــجـــار


    ولا قــيـــل بـــــه غـــــرز الـعـشـايــر مـعـاشــيــر


    ايــــضـــــا ًولايــــذكـــــر بــــهـــــا الـــنـــجــــع دوار


    ولا شــيـــف بـــــه ســـــود الـمـبـانــي مـقـاطـيــر


    مــايــقــطــعــه يــــــــــا كــــــــــود ركـــــابـــــة الـــــكـــــار


    حــيــل عـلـيـهـن قـمـشـهــن واصـلــهــن ديـــــر


    حـــفـــايــــنٍ بــالــقـــيـــض جـــهــــيــــل وصـــــغــــــار


    وشـــلــــون لـــــــو عـقـيـلــهــم لـــــــي حــواضـــيـــر


    بـــرقــــت بـــــــدم وجـيــهــهــم كــــيــــف مــــاغــــار


    يــــاتــــقــــل بـــــــــــــدات لــلــمـــصـــنـــع مـــســـايـــيــــر


    عــفــيـــت خـــوالــــي مــابــهـــم عـــــــرق نـــجــــار


    حـــصـــنٍ تــشــبــى مـــاضــــي لـــــــه مــغــاويـــر


    عــفــيــت خـــوالـــي مــابــهــم طــــــق شــبــشـــار


    زمـــــــل الــتـــخـــوت مــســـهـــلات الــحـــواديـــر


    مــعــهــم هـــديـــب الـــشـــام نـــقــــال الاقـــطــــار


    زود عــــلـــــى حـــمـــلـــه يـــشـــيــــل الــقــنــاطــيــر


    تـسـعــة عــشـــر لـيــلــه عــلـــى كـــــور عــبـــار


    مـتـمــركــي مــــــن فـــــــوق روس الـمـنـاعــيــر


    وطــيــورشـــلـــوى مــعــجـــبـــة كــــــــــل صـــــقـــــار


    ارداهـــــــــم الــــلـــــي نــــثـــــر الــــريـــــش تــنــثـــيـــر


    يـــضــــرب بـــكــــف بـمـخـلــبــه تـــقــــل شــــنــــار


    ويـضـرب ظـلالـه بالـبـحـر يحـسـبـه طـيــر


    واعــــــــرف لــيـــاجـــاد اول الــــعـــــش مــــابـــــار


    لازم مـــــــن الــتــالـــي يــــجــــي لــــــــه نــــواديــــر


    وانـــا احــمــد الــلــي زيــنــه عــقــب مــاصــار


    وذبــــه مـــــن الـجــمــه عــلـــى مـلــفــظ الـبــيــر


    لا بــــــــد مــاتــبــقــى مـــــــــع الــــنـــــاس تــــذكـــــار


    والـــفـــعـــل فــــعـــــل الله حـــســـيــــن الــتــدابـــيـــر


    وصـــــلاة ربـــــي عـــــد الاشــجـــار وحـــجـــار


    عــلــى الـنـبــي واعـــــداد مــارفـــرف الـطــيــر
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  7. #97
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصه وقصيدة بدويه




    تقول صاحبة القصيدة:-



    إنهم كانوا ينزلون في أسفل وادي بيشة على حدود "رنية سبيع"، وكان البدو في ذلك الزمان يتنقلون من مكان إلى آخر لطلب الرعي فإذا كان المكان المراد الإنتقال إليه بعيد فإنهم يأخذون الإبل فقط ويتركون الغنم لأن الغنم لا يستطيع أن تصل إلى المكان المراد الوصول إليه في نفس الوقت، وكان في تلك السنة أن رحلوا جماعتها بالإبل وتركوها مع الغنم هي ومن معها، وكان من عادة أهل البادية إذا كان سيغادر أحدهم مدة من الزمن أن يوصي من يتكفل أهله في غيابه.



    وقد أوكل أبو الشاعرة برعاية عائلته إلى أحد أبناء قبيلته وعندما نزل على هذا الرجل كان عندهم رجل يضوي إليهم بعد ما يظلم الليل ويرحل بعد صلاة الفجر، وضل على هذه الحال مدة طويلة وكانت الشاعرة تلحظة أغلب الأحيان وكم تمنت لو أن تكون مكانه لإنه كان مرتفع ويكشف المنطقة كلها ولم تستطيع الطلوع على رأس هذا الجبل إلا بعد رحيله من القبيلة.



    وعندما سألته شاعرتنا عن قصة هذا الرجل قالوا لها أن هذا الرجل (جالي) والجالي عند البادية هو الشخص الذي عليه (دم) وقصة هذا الشخص أن قاتل إثنان من أبناء عمومته وهم يبحثون عنه للأخذ بثأرهم منه. وقد قالت هذه القصيدة التي نورد منها ما حفظناه:
    -



    رقيت في مرقب(ن) عالي ***وعديت في عالي القمة



    لي مدة ظايق(ن) بالي *** هموم(ن) على القلب ملتمة



    والدمع من حاجر سالي *** شهرين والدمع ما ظمه



    والنوم ما عاد يحلالي *** كني قريص(ن) مشى سمه



    أبكي على صاحب(ن) غالي*** ما جاني أخبار من يمه



    أتلى العهد ذكر نزالي **** متعدي وادي الرمه



    ياطير خبره عن حالي *** معاك ياطير في الذمه



    يا وا هني الذي سالي *** ماهوب متقارب(ن) همه



    يا ونتي ونت الجالي *** إلي جلى من بني عمه



    من أول(ن) عندهم غالي *** واليوم مطلوبهم دمه
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  8. #98
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصة محمد بن منصور بن ريس التميمي المشهور بالضلعان



    وهي قصة أشهر من علم على نار وهي قصة من حوالي 150 سنه
    من اروع قصص الخوة... ابا الضلعان التميمي...
    هذه القصة تتحدث عن أحد عادات وسلوم العرب وأهل البادية
    وهو الوفاء وبحق الخوي والمقصود بالخوي هو الرفيق المصاحب (المخاوي) في السفر
    الذ اوصى به الله في كتابه العزيز ..
    وهذه القصة حدثت في بداية القرن الثاني عشر الهجري تقريبا حيث كانت هناك قافلة حجاج
    على ظهور الجمال عائدة من بيت الله الحرام الى نجد بعد أداء مناسك الحج
    وفي أول الطريق أصيب أحد الركب بمرض الجدري القاتل في ذلك الوقت
    واستمرت القافلة بالسير والمصاب بصحبتهم وفي منتصف الطريق اشتد به المرض
    مما تعذر معه استمرار السير به والقافلة كما هو معروف تتكون من مجموعات بعضها مع بعض
    ولا يمكن الأنتظار لحين شفائه فقرر ابن رخيص رئيس القافلة ان يحملوه مصلوبا على ظهر البعير
    او التحرك بدونه وتركه يلاقي مصيره !!!
    فقام عندها محمد بن منصور بن ريس التميمي رحمه الله وقرر أن يبقى معه
    ونذر نفسه بأن يجلس عند هذا المريض حتى يقضي الله أمره إما وفاة فيقوم بدفنه
    أو يكتب الله له الحياة ويعودا سالمين , وعارضه بعض القوم إلا أنه أصرّ على رأيه وقراره ,
    وجلس مع المصاب في قمة جبل لا يرى فيها إلا الضباع والذئاب والطيور
    ضاربا بذلك اروع صورة في حفظ حق الخوي
    وصارت هذه القصة تروى في المجالس حتى يومنا هذا ...
    ونظم ابن ريس قصيدة أرسلها مع الركب إلى والدته بالرس
    حيث أنها لابد وأن تسأل عن ابنها الذي لم يصل ضمن القافلة


    فقال:


    قال هيه يا أهل شايبات المحاقيب =أقفن من عندي جـداد الأثـاري
    أقفن مع البيداء كما يقفي الذيب=لا طالع الشاوي بليـل غـداري
    لا كن صفق أذيالهن بالعراقيـب=رقاصة تبغـي بزينـه تمـاري
    يا ابن رخيص كب عنك الزواريب=عمارنا يا ابن رخيص عـواري
    خوينا مـا نصلبـه بالمصاليـب=ولا يشتكي منا دروب العـزاري
    لزمٍ تجيك أمه بكبـده لواهيـب=تبكي ومن كثر البكا ما تـداري
    تنشدك باللي يعلم السر والغيـب=وين ابني اللي لك خويٍ مبـاري؟
    قل له قعد في عاليات المراقيـب=في قنةٍ ما حولـه الا الحبـاري
    يتنا خويه لين يبدي بـه الطيـب=والا يجيه من الصواديف جـاري
    إن كان ما قمنا بحق المواجيـب=يحرم علينا لابسات الخـزاري


    *********




    وعندما شفي المصاب من المرض عاد الأثنان إلى الرس
    فسمي بعدها محمد بن ريس (( اباالضلعان )). لأنه أقام في رأس الضلع ( الجبل )
    تكريماً له على هذا العمل البطولي ولاتزال سلالة المذكور تعرف ب(الضلعان) إلى اليوم ،
    أما ((ابن رخيّص )) فهو أمير القافلة من أهل المذنب


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  9. #99
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    حدثت هذه القصة في عام 1963


    في عهد المرحوم الملك فيصل في فترة حرب اليمن كان هناك جماعة من الوداعين وعددهم خمسة ومعهم واحد من الشكرة وواحد من الغييثات واحد من الصخابرة وكانو عائدين من اليمن بسياراتهم النقل المحملة بالبضائع من القهوة والارزاق وكان يرافقهم اثنين من قبيلة شمر بسيارتهم فتعطلت عليهم فنخا الشمري بعزوة ياعيال زايد ففزوا له ووجدوا الحل في تفكيك سيارته قطعة قطعة وتحميلها وقامو بتحميلها في سياراتهم الاربع ولما وصلو الى نجران كان الخبر عند اميرها خالد بن احمد السديري يرحمه الله الامير السابق لنجران وسر بفعلتهم واكرم كل واحد منهم ومعهم الشمري فتكفل بتصليح السيارة على نفقته الخاصة وبعد ذلك انشد خالد الشمري هذه القصيدة بعد ان وصل الى اهله .


    **** ****
    ياحمود هات الفرت واكمـل زهابـه* **كمـل زتاتـه يازبـون المشافيـق*
    اسرح عليـه ولاتحـن الوطـا بـه* **اجنب عسى دربك ودربـه توافيـق*
    صلهم ترى الممشى يبي من هقابـه* **خص الى زانـت دروب الطواريـق*
    انص السديري زبن من هو لجابـه* **سعد الركاب وسعد اهلها من الضيق*
    سلم عليه اعـداد منشـي سحابـه* **وما ورقت لشجار من الوبل توريـق*
    قله ترى فعلـه فخـر مـن حكابـه* **فعل على عـزم الردييـن ماطيـق*
    ثم ثنهـا ياحمـود فهـل الحزابـه* **دواسـر قامـت بفعـل المطالـيـق*
    سلـم عليهـم كـل منهـم بنـابـه* **سلام احلى مـن غبـوق المفاهيـق*
    ياويش اقول بمـدح سربـة اذيابـه* **يوم استناخ الفرت ثم نشف الريـق*
    تعصبـوا والكـل يضحـك بنـابـه* **وقالوا لي ابشر بالفرج ساعة الضيق*
    الفـرت حطـوه الذيابـة انهـابـه* **كـل يعلـق نبلتـه فـوق تعلـيـق*
    شالـوه ربـع للخـطـر ماتهـابـه* **حتى الكرد شالـوه ماواحـد عيـق*
    كل يقـول الفـرت عنـدي وانابـه* **خويـنـا مايلحـقـه دوم تعـويـق*
    يالبيـض ياللـي تنقـش الخضابـه* **بالله عليكـن للنشامـا عشاشـيـق*
    ياكيـف ممدحهـم وازيـد الثنابـه* **من حد,,حايل,, لين حـد العواليـق*
    مدح علـى فعـل ينومـس جوابـه* **ماهـوب حكـي مايعـزز بتصديـق*
    يستاهلونـه بالثنـا والوفـا بــه* **مدح الى جا الصدق ماهوب تلفيـق


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  10. #100
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    *أحداث هذه القصيده في حدود عام 1230هـ أو 1240 هـ*


    في مره من المرات جو مجموعة من الحريم ثلالث حريم ومعهن هاك البنت بنت جميلة تبي تتزوج أخر الاسبوع*


    أو عقب شهر المهم جايين يتقضون لها ويأخذون لها مقاضي عرس وإلا فعلاَ بنت جميله جايبينها من البر متعافيه بالحيل


    يعني عمرها أقل من العشرين لكن ما شاء الله عليها جسم وصحه وفيها حياء ودلال وهماها لا صارت معهم وهي داريه


    عن روحها أنها بتزوج يغلب عليها الحياء, ودائماَ تطمن عينها كل ما عرضوا عليها سلعه يبون يشترونها لها حتى ولو


    أنه ما هوب في خاطرها تقول ايه وتسكت وتأخذها ( والله اللي مهيب بنات الحين تقول وع في وجهك )*


    المهم يالربع جو مجموعة هالنسوان يدورون في السوق يأخذون منه الديرم والحنا والكحل واللبان ومااللبان والطيب*


    والعود والجاوني والبخور هذي تباع في مكان الحالها ومشط خشب يشترون لها مشط الخشب عشان تكد رأسها


    المهم جو يتقضون وقعدوا عند راعي ذاك الدكان يوريهم شوفي ياخاله هذا يسمونه كذا وهذا كذا , الحاصل قام يعرض*


    عليهم وهن قاعدات الحريم واحده منا وواحده منا وهي بالطرف يورونها شوفي يابنتي هالقماش تراه زين ويفلٌه لهم*


    راعي الدكان ويوريهم اياه ويقول شوفوا هذا وهالنوع من القماش وهذا ديرم*


    ويكذب لإنه عندهم مثل راعين البيع والدكاكين يقولون الكذب مسامير السلع , ويدرجها حتى لوانها ماهيب شي فيقول


    لهم هذا توه جاي من الهند وهالديرم صبغته طقتين ويغدي البرطم ادعم والكحل ذا مشيت منه والعين تغدي تهبل ويمدح*


    وبعض أهل الدكاكين الله يجيركم لو يمدح عجوز أعرست .*


    الحاصل أنه يوصف لهم ويوريهم والبنت قاعده بالطرف وهالبنت ماهيب لعب عينها من ورا البرقع وهدبها يمشي عليه*


    الجربوع ما شاء الله وصحه ومتعافيه وإلا يوم حيرت الناس كل اللي يمرون منا مع السوق سوق الحسا تخبرون عامر وكل*


    من مر وشاف هالبنت قام يتمرمر من عند هالدكان , وصارو ياقفون اللي معه سبحه واللي يناظر واللي يسوي نفسه يكلم*


    واحد من ربعه ويقول وقف أعلمك (طيب ما ينفع تعلمه إلا عند باب هالدكان) تقدمو شوي وعلمه قال لا دقيقه أخاف*


    أنسي الهرجه وصار يردد الحكي عليه كيف الحال طيب كله بس يبي يناظر وإلا ما عنده سالفه ( ياشينكم يالرجال اذا إن*


    سبهتو على حرمه تضيع علومكم ) وإلا فعلاَ جمال وتلفت الانتباه حتى قعدتها ووقفتها ومشيتها غير , هبلت هالناس*


    الحاصل صار على راعي الدكان ضول ظلوا عنده الناس وصار كل من جاء قام يتهايق , وفيه راعي دكيكين متشطر*


    هناك في جنوبي السوق وراعي هالدكان هذا ابن حلال أجودي معه مهفه وقاعد في عاير هالدكان وماعنده بضاعه*


    يجون عنده ربعه يسولفون عليه لكنه شاعر بليغ الحاصل شافوا اللي في الدكاكين هناك الظول من بعيد ولا يدرون وشو*


    وكل من جاء مار مقبل سأله قال وش هالظول اللي هناك قال ابد والله ما أدري وشي أحد يعمله وأحد ما يعلمه المهم*


    كل من سأله عن هالظول اللي هناك وشو قال ماأدري والله , وآخر شي قالوا رح ناظر تشوف انت بنفسك وهو يصك


    دكانه ويحط غترته وراء وجاء يمشي ويوم أقبل وشاف الظول وفعلاَ ظول ويوقف ويطالع و يوم شافها وإلا شوفتها*


    تهبل وأخذ روحه وراح وقال هالقصيده التاليه ...


    أسباب ما هــيظ ضــميري وهاجــــه = صبح الثلاثاء والخلايــق يدوجــــــون


    مريت ظبــي يشتري لـــه حواجـــــه = عليــــــه نــــاس واقفيــن يظولـــــون


    نشدت وش هالظــول قالوا تواجـــــه = وايق تشوف بــعينك اللي يشوفـــون


    أن كان مالك في هوى البيض حاجه = اقضب طريقــك خل فاتن ومفتــــــون


    بغيت أسير وصرت قضاي حاجــــــه = نفس تــوازيني مواثـــيم وغبــــــــون


    وجــدك على مال تنــوشـه سماجـــه = ما يشتهي الفتنه فتى كود مجـــنـون


    قمـــت أتهايـق لإن مـثل السراجــــه = ظبي حجاجه بأحمر المـوت مقــــــرون


    يبرم عليهــم في طبوعــه غناجــــــه = يحيون من غنجــه ومر(ن) يموتـــــون


    يغضــي إلا قـــذوه ريـــم الفجاجـــــه = وإن قذهم بملجلج العيـــن يغضــــون


    حكيـــه قروضات تقــل في حجاجــــه = قـــوس يجــــر وقينتين يغــــنــــــون


    قوســة جبينـه والوتــر في حجاجـــــه = وعيونه اللي بالمقــــادير يرمــــــون


    لو أن هدب عينه شــجر في زراجــــــه = شفت الجوازي في ظلاله يقيــلــــون


    مــابـــه من المــنقود كـــبر الحلاجــــه = إلا عيـــــونه لاسطــــو مايعيقــــــون


    بيــن اعتدالــه لامشــي وانعواجـــــــه = غصــــن يميـــل وخيمتين يشيلـــــون


    قـلب جرحـتــه تبتصـــر في علاجــــــه = ياكود من طيبك جروحـــه يطيبـــــون


    وش ذا التمخطر والتعــب والدواجـــــــه = تجوز منها فالبـدو عيشهـــم هـــــون


    تلبس ملابيــس البهــاء والبهـــاجـــــــه = وعن الوسخ ماتغسل إلا بصابــــــون


    وتشرب من الماء بارد في زجاجـــــــه = في روشى عن واهج القيظ مصيــون


    أو ما وهو يضحــك وطرب مزاجــــــــه = ياهيه وين اذنينك اللـي يسمعــــــون


    حلفت لو اعطي الحساء مع خراجــــــه = على بيبـان الحضــــر ما يصكــــــون


    عندي أحب من القـــرع مع دجاجــــــه = هيـم مجاهيـــــم بالاقفار يرعــــــون



    واحب من لــبس العبــــي والعلاجــــــه = شاوية شقراَ بها الشـوك مدفــــــون


    عن الحلـــو عد كثــــــــير هماجــــــــه = اكرع برأسي فيه من غــيـر ماعــون


    ومن البــــــدو علــج يدرج نعاجــــــــه = ولا سحاقي من الـــورس مدهــــــون


    كل ينــــــاظر عينـــته في زواجـــــــه = ترا البدو ماهمب للحضر يبغـــــــــون


    واقفت سوات السيد عجـــل عجاجــــــه = تقول أثر حضران ورقـا يعشقـــــون


    حيذور كــم يا راكبيــــــــن الحداجـــــه = عن الحضر من مكرهــم لا تصـــــادون


    يالــــيت من يضون لــــيلــة زواجــــــــه = يمشي على الاصابع من حيث ياعون


    فالا وعــوا بي قلت قضــــاي حاجـــــه= وقالوا من انت قلت أنا دور ماعـون


    قلت المــــواجه قال مــا من مواجـــــــه = اصبر عليـــنا لين اهلنـــا يحـــدرون


    والا فهمت كــــم عنيـتك من زناجــــــــه = في شرعنا قتل العشاشيق مسنـون


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 89101112 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م