https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 121

الموضوع: ❀ قصه وقصيده❀

  1. #101
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    عبدالله بن رشيد من ال رشيد من شمر حكام حائل بالزمان السابق*


    من حكايات عبدالله …يقول الراوي:ـ


    حينما كثرت النـزاعات بين ال رشيد انفسهم تغيرت احوالهم
    وحصل ما حصل واضطر عبدالله الى الخروج من حائل
    مشياً على الاقدام وكان برفقته زوجته
    وخادم له اسمه(حسين)*
    ولان الارض صخريه في جبال حائل وكانت زوجتة تمشي حافيه
    وهي (بنت الشيوخ المدللـه)
    ولكن نظراً لما حل بهم اضطرت للخروج مع زوجها*
    وكان الامير وحسين قد تعودا على الخشونه فلم يتأثرا
    اما هي فقد احنى الصخر قدميها واخذت تتمايل بمشيتها
    ولما التفت عبدالله رق لحالها*
    وقدر ماهي به فأمر الخادم ان يرمي نعليه لها وهو يقول : ـ


    ارم النعل لمغيزل العين يا حسيـن
    واقطع لها من راس ردنـك ليانـه*


    جنب حثاث القاع واتبع بـه الليـن
    واقصر اخطاك شوي وامش امشيانه*


    يا حسين والله مالها سبت رجليـن
    يا حسين شيب بالضميـر اهكعانـه*


    وان شلتها يا حسين تر ما بها شين
    ترى يا حسين مثل الامانـه*


    ما يستشك يا حسين كود الردييـن
    وألا ترى الطيّـب وسيـع بطانـه*


    لابد ما حنا عـن الضلـع مقفيـن
    ولابد مـا ناصـل نفـود وليانـه


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

    •   Alt 

       

  2. #102
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    جيل بن سويط من ال سويط شيوخ قبيله الظفير المشهورة ,والسويط ليسا بحاجه الى تعريف عنهم

    فقد امتازال سويط بثلاث معجزات لم ينلها احد قبلهم ,
    الاولى ذبحهم ولدهم اكراما لجارهم حينما قتله والده بيده اكراما لجارهم ابن
    منديل
    والثانية فهي حمايه ال سويط للحثري الشمري حينما تعذرته القبائل.حيث قال فيهم :


    ماظل لي غير السويطات ظايل ::::::: دغيم ثنا بالسيف دوني وسله.


    اما الثالثة فهي قصه عقوب بن سويط حينما لم يستطع مناصره جاره بسبب كثره جيش العدو حيث ضرب جبهته بيده وقال:


    (اراسوطي) ومات في مكانه من شدة حماسته ..وهذه الثلاث معجزات امتاز بها ال سويط عن غيرهم وحكايتنا هذه عن*


    احدهم ..يقول الراوي..عجيل بن سويط من شيوخ الظفير المعروفين وكان له صديق يدعى مهيد بن بريك الاسعدي من*


    عتيبه وقد طان السويط بالصيف في بعض السنين ينزلون في الاسياح ومن هنا جاءت المعرفه بينهم ..المهم ان مهيد كان*


    رجلا كريما شهما شجاعا وقد لحقه دين عظيم بسبب كرمه وضاقت عليه الاحوال ولان الصديق وقت الضيق فلم يتذكر غير*


    صديقه عجيل بن سويط وبالفعل ركب ذلوله وقصده ولما وصل قام ابن سويط بواجبه حق القيام لانه صديقه ويعرفه وهو*


    رجل كريم وله مواقف طيبه في حياته لذلك فان ابن سويط قام بواجبه على اكمل وجه ولكن ابن سويط لايعرف لماذا هو*


    هنا..او لعله يظنه على وضعه السابق وليس بحاجه لشي,,وكان عند ابن سويط بنفس المجلس شخ صيدعى محمد الصليتي*


    الشمري ومحمد لايعرف مهيد ولا مهيد يعرفه ولكن مهيد توسم فيه الرجوله والشهامه من كلامه ولان مهيد غريب وليس من*


    القبيله فهو بحاجه الى من يساعده ولو بالكلام امام الامير ابن سويط لذا فكر بالقصيده التي سنوردها هنا واستشهد


    بمحمد الصليتي على انه يعرف عنه حتى ولو انه لايعرفه ولكنه توسم به سمات الرجولة..كما اسلفناا فقال مهيد بن بريك*


    الاسعدي مخاطبا الامير ابن سويط هذه الابيات..
    **** ****


    عجيل الندى وابن الندى ماكر الندى = راعي الندى من يوم بان عجيل


    عجيل الذي ماجابن البيض مثله = ولاظنتي مثله يكون مثيل


    عجيل سيفه تقل براق مزنه = كم شال من جهمات من يعيل


    عجيل تلم الخيل من خوف فعله = كم يجمع الماء الوادي المسيل.


    عجيل انا اشكي لك من الدين ضاامني = وجزاتن عن غرس ذراه ظليل


    جزان عن تسعين غيدا وديه = كنه تساقا فوق شط النيل


    نهلي بمن جاهن ومن جوارهن = ونهلي بالعاني وفي كل عميل


    وانا شاهدي ولد الصليتي محمد = ولااقول قولن ما عليه دليل


    ولما انتهى مهيد من ابياته قام محمد الصليتي الشمري وقال :انشهد انه صاد ق واناشاهده ودليله فهو رجل كريم افقره*


    الكرم فامر له عجيل ابن سويط بالعطيه التي رفعت عنه الضيم وابعدت عنه الفقر,,


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  3. #103
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    القصيدة تراثية قديمة والشاعر اليتيم يخاطب عمه متمنيا ناقة حرة اصيلة ليغزو عليها ومن اصالتها توره المياه بعد المظامي والجيش الابل التي تركب ومن شدة اصالتها تجفل من صوت فرة طائر القطا في الصحاري والجواعد جمع جاعد وهو الجلد الذي يوضع تحت الشداد


    ياعم واوجدي على وسق حرة*
    بعيدة المرواح لو درت انا الورك


    نشرب حثاحيث القلص يوم افره*
    والجيش من تحت الجواعد لهن عرك


    تجفل اليا سمعت مع الحزم فرة*
    فرة قطاة حركت بيضها حرك


    فاجابه عمه عندما سمع حبه للمغازي والمطاريش وكان يريد ان يثني هذا اليتيم عن عزمه ليزوجه بنته الوحيده فقال العم


    ياوليد ياللي طلبتك بس حرة*
    بيني وبينك سامك العرش يقهرك


    يقول العم لابن اخيه الذي يطلب الناقة الاصيلة لعل سامك السماء الله تعالى يمنعك ويقهرك عن المغازي والمطاريش الى ان تتزوج ويكون لك بيت كبير من الشعر وزوجة ذات خصر نحيل ثم وصفها بعسلوجة تلعب بعود المجرة اي الربابة ووصفها وصف اخر وانها لو راها رع الهوى نهبت قلبه اي سرقته اما انت فتسحرك بجمالها والبيتين الاخيرين واضحين يالعزوة وانت سالمة وغانمة والسلام


    ماقلت بزود قمة خشم حرة*
    وبيت كبير وضامر البطن ينهرك


    عسلوجة تلعب بعود المجره*
    تنهب قلوب اهل الهوى وانت تسحرك


    ان كان ربك ناوي لك مسرة*
    حدر عليك احبال الاسباب واظهرك


    وان كان ربك ناوي لك مضرة*
    لوكنت باعلى الشواهيق حدرك


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  4. #104
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    من طاوع الثنتيـن يصبـر على اللـوم ))

    هذا شطر من بيت للعبد مسعود عبد الشيخ ابن هذال


    من مشاهير شيوخ قبيلة عنزة الغنيين عن التعريف وقد اصبح هذا الشطر مثلاً بين الناس ويتم تداوله


    لمن يطيع في أمر لا يرغبه خصوصا مشورة النساء، والثنتين هما ( المرأة والغنم ) ويذكر أن مسعود


    أقنعته زوجته بأن يشتري غنما كي يستفيدوا من ألبانها وصوفها في وقت كانت الحاجة المعيشية في*


    أقس صعوبتها واستطاعت زوجته اقناعه مع عدم رغبته في رعاية الغنم وامتلاكها، وحين اقترب


    وقت الوسم وصل للقوم خبر سقوط الأمطار وظهور الربيع في مكان بعيد عن مكانهم الذي يقطنونفيه فأعلن ابن هذال الرحيل تبعا للأمطار والأعشاب وتحركت المظاهير، وكما هو معلوم أن الغنم


    لا تستطيع الاستمرار في السير مع الإبل لمسافات بعيدة لفارق قوة التحمل والسرعة فإضطر


    العبد مسعود إلى المكوث وعدم الانتقال مع أعمامه لتلك الأمطار والخيرات وبقي مع من بقي


    من أهل الغنم الذين لا يذهبون بعيدا، وعندما رآى منازلهم ومرابط خيلهم بعد رحيلهم هاضت


    قريحته بهذه القصيدة


    **** **** ****
    امس الضحى عديت في راس مزموم=تومي بي الارياح شرق وشامي


    ما كر حرار ما يركـن بـه البـوم=كود العقاب الصيرمي والقطامي*


    أبكي هلي يا ناس ما نيب مليوم=واظن من يبكي هله ما يلامي*


    ما هوعلى غروٍ من الـدق ماشوم=على الشيـوخ متيهيـن الجهامي*


    من طاوع الثنتين يصبر على اللوم=يصبر على فرقى الاهل والعمامي*


    هذي مرابـط خيلهـم دايـم الـدوم=حقب العيـون مروبعـات الهوامـي*


    يركب عليهـن باللقا كـل شغمـوم=من ربعي اللي ما وطـوا باالملامي*


    هذا مشـب النـار والحفـر مثلـوم=ومركى الـدلال المتعبـات الشـوامي*


    علمي بهم شدوا من الوادي ابـو دوم=مستجنبـيـن مطـيـرات العـسـامي*


    تنحـروا واد بـه العشـب كيهـوم=تسمن به المعـزا وهـدف السنامي*


    ادنـى منازلهـم حشـاشة ولملـوم=واقصـى منازلهـم ودّي النعامي*


    اقفوا كما طير قلب راسه الحوم=هيفيـة ما يندرى ويـن حامي


    **** ****
    عاد بعد التطور في العالم والجيل التالي جيلنا الحضار بعد هالسنين الطويله


    له لحفيد اسمه زيد العبد لما سكن ببيوت الحاضره منعوه عياله من دق النجر


    قالو له عياله يبه النجر ازعاج علينا وعلى الجيران وقالو له نبي نجيبلك طاحونه لاتزعج وتريحك من الدق والحديده الي انت تنقله معك سكت وجلس صلاة الفجر يدق نجره ويهيجن البيتين طول صوته ودمعته منحبسه بعينه من القهر الي صايبه لن الشيبان الي عاصرو شي وشبو وعاشوه بزهرت شبابهم الين شبو بالصعوبه نغيرهم او نقنعهم كتم العبره يوم صلا الفجر ورجع يدق نجره


    قال البيتين مع الدقه


    واللهـ مخـلي طـويل الـصـوت=== لوكان بالبيت طاحونه


    الـجيل الـي اكلـهم كـود بسـكوت===حتى التمر مايدانونه


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  5. #105
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    وقع عدد من رجال الرولة بيد أحد القبائل أسرى ومن عادة العرب عدم قتل الأسير بعد اعطاءه العهد ولكن هذه القبيلة لها حلف مع قبيلة ثانية فتقدم رجال من القبيلة الحليفة وطلبوا الأسرى بدفع مبلغ معيّن وذلك لقتل هؤلاء الأسرى لقصد أخذ ثأر رجال من القبيلة الحليفة وتمت موافقة رجال هذه القبيلة على تسليم الأسرى وكان هذا التصرف منافي للتقاليد والعرف القبلي وقتلوا الأسرى ثم بعد أن بلغ الخبر الشيخ النوري بن شعلان أمر قبيلة الرولة بالغزو على تلك القبيلة التي سلمت الأسرى ورفع المنع عنها وتنادوا الرولة بالكلمة الدارجة بينهم وهي قولهم ( شق صميلة وخله ) ومعناها أن يبقر بالرمح بطن الرجل ويتركه يجرجر أمعاؤه حتى يقضي تعزيراً وذلك من باب التنكيل لهؤلاء القوم على فعلتهم النكراء فوقعت المعركة وقد وصفها الشاعر مشعان بهذه القصيدة التي أوردها موزل في كتابه أخلاق بدو الرولة ومنها قوله :
    *** **** ****
    حـر فقع من راس عالي الطـويلات = للـصيـده الـلي حـط خـمسه وراهـا
    غـز المخـالـب بالثـنـادي السمينـات = ويمعـل بـهـا حـتى تـبـيـّن شـواهـا*
    يا طيـر يـا طيـر الفـلـح والسعـادات = صيدك سمين ومن غوالي اعداهـا
    يا جـرب ما عينـت ذود النـصيـرات = سـتـيـن لـيـلـة قـاعـديــن حـذاهـــا
    وأذواد درعـان عـلـيـهـن وسيمـات = عـيـّت عـليـهـن لحيتـك من رداهـا
    الـبـوق مـا هـو لـلأجـاويـد عــادات = ومـن بـاق رايـاتـه هـديـم لـواهـــا*
    دنـيـاك لـو تـمـهــل لـيـالـي ذريـات = عـشبـت نـفـود يـوم يـيـبس ثـراهـا
    حـنـا انـتـجـود بـالحـبـال الـقـويـات = مـن فضل جياب المطر من سماهـا
    بسعـود شيـخ مـا يـدنـق لـدنـسـات = ولا هــو دنـوع بـغـرتـك لا لـقـاهــا
    ما هو أنت يا البايق قـليل الأمانـات = بـقـت الـسلـوم الـلي بـعـيـدٍ مـداهـا*
    يـا مـا سـهـجـنـا تـالـي وأولـيــــات = نــدمـح وزلـتــكـم تـزاود عـيــاهــا*
    واليوم صرنا قـوم ما مـن غـيارات = الا عـلـى شـهـب تــبــارق حـذاهــا*
    جـوكم هـل العـلـيـا مدالـيـه غـارات = مثـل المزون الـلي زعـوج هـواهـا*
    ما هو أنت يا لبواق عقب العهادات = الـشـيـخ هـومـاتـه بـعــيـد مـداهــا
    إلى اعتـلوا فوق المهـار الأصيلات = تـقـل شـيـاهـيـن تـخـّطـف قـطـاهــا*
    بالخيـل والصابـور يمشـون زافـات = يـتلـون أبـن هـزاع بأبيض ثـنـاهـا
    ستـر الهنـوف الـلي تزهت بحفلات = نـشـمـيـة بــأيــام عـجـة صـبـاهـــا*
    عاشت يمينـك يـا صبي الخسـارات = خـلـيـت بـلـواهـا عـلى مـن بـغـاهـا*
    أودع لهم بمحرف الخيـل صيحـات = مـثـل الـغـنـم يسـدرك لـجـة ثـغـاهـا*
    يا حلوا دوجتهم مع اطراف حـّلات = نـاس تعـيـط ونـاس تسـمع بـكـاهـا
    وتـوازنـت لـلـي عـدولـه خـلـيـــات = وأسـتـد بالـصـاع العـزيـزي ملاهـا
    نـار العديم ومن نطح جمعـنـا مـات = نطعن اليامـا النفس تـلحـق هواهـا
    يا ذيب ياللي بالخلا تزعج أصـوات = الـلـه عطـا مـا تـريـد نفسك منـاهـا*
    بيـوم بـه العـرجا تـذوق الطـراوات = ولا تشتهي القشرا فضايل عشاهـا*
    يا شيـن صـوّت للضباع المجيـعـات = مـا زال تـبـكـي كـل نـفـس شقـاهـا*
    بلكي تسـوي لـك عـزايـم وكـيـفـات = تجيب مـن هـذي والأخـرى وراهـا
    مركاض أبـو نـواف زبـن الـونيـات = مـاكـر حـرار وعـوضك من قـناهـا
    يشدى الـنـداوي بالجناحين لا فـات = خـم الـحـبـاري والـشـوايـا رمـاهــا*
    يا عـلي مـا جنـك عـلوم الشمـالات = نـاس تـغـيـر بـغـيــر ردت نـقــاهــا
    صحبك وكاد وصحب ربعك حيالات = وعـن الـنقـا نقمع سـواعـد لحـاهـا*
    أجـيـك بـالـلي يـدركـون الجـمـالات = ربـع مـعـاديـهــم طـوال خـطــاهـــا*
    إلـى تـنـادوا بـيـنـهـم بـالـمـثــارات = كـم قـالـة وقـفـوا عـلـى مـنـتـهـاهـا*
    فاجـوكم الشعـلان والخيـل عجـلات = بشلف الرماح الـلي تروي شبـاهـا


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  6. #106
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    كان عوده بن زله من المصاعب من الصقور مـن عنـزة.. سافر لطلب الرزق وكانت الموصلات قليله وكانت الناس فقر ، هاك الوقــ.~.ـت، وجوع وقحط في ذلك الوقت سافر عوده الصقري من منطقة الخور في ضواحي طريف ....الى القيصومه طلبًًََ للرزق وعندما وصل الى القيصومه في حفر الباطن.... اصيب بمرض مفاجئ اقعده عن الحركه هو ما يعرف احد اجنبي عن الديار ولا يستطيع المسير فوقع في احد الشعاب في ضواحي القيصومه وقد شاءت قدرة الله وعنايته ان يمر بالقرب منه رجل من اهل الخير فمسع انينه واسعفه الى المستوصف وعالجه واخذه معاه الى البيته واستضافه واكرمه وسهر على عانيته طول الـلـ.~.ـيل وقدم له العشاء والقهوه ما قصر معاه ابد ... وبعد ان زالت وعكة عوده واستعاد قواه سئله الرجل: من انت يا فلان قال: انا عوده بن زله الصقري قال: ونعم ورحب فيه ...وسئله عوده. منهو انت يا وجه الخير عملت معاي معروف وجبتني لبيتك واكرمتني وسهرت طول اليل على راحتي وداويتني.... قال: انا راشد الرويحلي من الجعفر من عبدة من شمر ....! فقال: ونعم بك يا الشمري معروفك لايـمـكن انساه واسمحلي اسمعك القصيده يا الشمري
    قاله: اسلم
    شرقت انا من طريف واهلي بالخور ** الله رماني بالحفر ياظنينـي
    الله يسوق العبد والعبد مامور** واللي كـتب لـه يكتبـه بالجبينـي
    ازحف على الرجلين عجزت لا اثور** ملك الموت بكل حزه يجيني
    الله خلق الموت والدرب ماثـور** واجدودنـا مـن قبلنـا فايتينـي
    انشد وانا مرضان ماحولنا اصقور** ترا القرايب عزوتي منتحينـي
    مرباعهم مابين عرعر وابا القور** ومقيضهم البريت وها كالقطيني
    اظلم على الليل والناس بقصور** وانا غريـبً وطايـح بالبطينـي
    ولامن صديقً يزعجن يم دكتور** تكفون يا لاجواد يـا المسلمينـي
    اليما لفاني كاسب الطيب منعور** الشمري بالليـل جابـه ونيينـي
    يا الجعفري جعلك عن النار ماجور**حلفت انا منساك طول السنيني
    يوم اتقلب واشتكي وانت ناطور** نوب على يسراي ونوبن يمينـي
    من نجمة المغرب الى طلعت النور** تحضني حضن الابو للجنيني
    اكتب بياض مع اهل الهجن منشور** لراشد زبون الحرد علمه يبيني
    من لابة لا عزلوا كل صابور** شمر هل الردات حبـس الكمينـي
    ياما وقع بنحورهم كل مسطور** وعادتهم للضيـف ذبـح السمينـي


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  7. #107
    مثالي السبلة الصورة الرمزية أريج الرياحين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    صحار ياحبي لها
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    13,432
    Mentioned
    10 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    جديع بن سـودان الخمشي العنـزي شاعـر مـن شعـراء الجزيـرة العربيـة ..


    مكـث فتـرة طويلـة يبحـث عــن الـزوجـة الـتـي تناسـبـه ..


    تزوج عدة مرات لكنه لـم يوفـق فـي المـرأة التـي تتوافـق معـه ..


    بعد فترة من الزمن عثر على بغيته وضالته المنشوده .. وجد المرأه المناسبة


    والتي طالما بحث عنها .. عاش معها أيـام جميلـة هـي أروع أيامـه ..


    ذات يوم خرج للقنص وترك زوجته وهي حامل في أشهرهـا الأخيـرة ..


    أثـنـاء رحـلــة الـقـنـص جـائــه الـخـبـر المـفـجـع ..


    قــدر الله أن تـمـوت هــذه الـزوجــة أثـنــاء الـــولادة ..


    شـــــــــــــــده وصـــــــــــــــدم ..


    رجـع فلمـا دخـل البيـت اشتـم رائحتهـا فـي كــل أرجـائـه ..


    خــــــرج هــائــمــا عـــلـــى وجـــهــــه ..


    ارتقـى رجمـاً(أي جبـل) قـد قيـل لــه أنـهـا دفـنـت فـيـه ..


    عندمـا صعـد الـى أعلـى الرجـم التفـت يمينـا فـرأى قبـرهـا ..


    فـهــاضــت قـريـحـتــه بـــهـــذه الأبـــيـــات


    يــا رِجْـــم عـديـتـك وعـــدا بـــي الـبـيـن


    والـقـلـب فـــي راســــك تِـبـيّــح كـنـيـنـه


    الله لايــســقــي مـفـالــيــك عــامــيـــن


    ذكـرتـنــي راعــــي الـطـبــوع الـحـسـيـنـه


    مـرحــوم يـالـلـي جـهــزوا يــــوم لـثـنـيـن


    الـعـصـر مـــن فـــوق الـنـعــش شايـلـيـنـه


    رصـــوا عـلــى مـنـبـوز لـــرداف سـافـيـن


    رصــــوا عـلـيــه الـلــبــن ومـوحـديـنــه


    (( يالـيـت كـفــي حـــدر خــــده عـــن الـطـيـن


    والـكــف لآخـــر فـــوق صـافــي جـبـيـنـه ))


    يـالـيـت يـومــي قـبــل يــومــه بـيـومـيـن


    لـيــت الـمــرض مـــن بـيـنـنـا قاسـمـيـنـه


    لايـاحـيـاة الـشــر عـقــب أريـــش الـعـيــن


    لاواهــنــي مـــــن شـافــنــا مقـتـفـيـنـه


    شـربـت لــي مــن صـافــي الـغـبـن كـاسـيـن


    هــــذّا مـعـالـيـقـي وكــبـــدي مـتـيـنــه


    يـاونـتــي يـاشـيــن فــرقـــا الـمـحـبـيـن


    وياعـيـنـي الـلــي مـــن فــراقــه حـزيـنــه


    يـاسـهــر عـيـنــي والمـخـالـيـق مـمـسـيــن


    ويـاقـلـبـي الــلــي مــثـــل دق الـمـكـيـنـه


    قـالــوا حـزيــن وعـشــرك الـيــوم ثـنـتـيـن


    قـلــت اعـذرونــي زيـــن الاطـبـاع ويــنــه


    قـالــوا تـخـيـر فــــي الـبـنــيّ الـمـزايـيـن


    قــلــت الــعــذارى غـيــرهــا مـنـكـريـنـه


    قـالــوا عـجــوز قـلــت وا فـالـكــم شــيــن


    الـخـمــس والـعـشـريـن قـيـمــة سـنـيـنــه


    وجـــدي علـيـهـا وجـــد راعـــي بـعـاريــن


    مــمــسٍ خــــلاوي والــســرق حـايـفـيـنـه


    هـــن راس مــالــه واشـلـعـوهـن شـيـاطـيـن


    واصـبــح عـلــى الـجــرة يـفــرِّك يـديـنــه


    او وجـــد مـــن لـحـقـوه طــلابــة الــديــن


    صــكــت عُـمَـيّــا الـقـايـلــة مطـلـبـيـنـه


    لـحـقــوه عـكـفــان الــشــوارب مـظـلـيــن


    واتـشـاوحــوه بــكــل شـلــفــا سـمـيـنــه


    هـــذا وصـلــوا عــــد نــبــت البـسـاتـيـن


    عــلـــى نــبـــيٍ كـلــنــا تـابـعـيـنــه


    مريم

    ‏يافرحة عمري وسنيني.. سألت رب الكون يحفظك لي

  8. #108
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصة وقصيدة الشيخ حسين الدويش مع زوجته


    كان الشيخ/ حسين بن عليق بن وطبان الدويش .. متزوجاً من شاهه بنت عبدالله من حاضرة قبيلة عتيبه .. وتسكن بمدينة الزلفي. فاشتاق الشيخ حسين الدويش إلى أهله وقبيلته وملَّ من السكن في المدينه وبيت الطين والحياة الحضارية ..

    وعرض على زوجته شاهه الذهاب إلى قبيلته والعيش هناك .. ولكنها رفضت وقالت إنها لا تريد العيش بالصحراء ..

    فرحل حسين الدويش إلى جماعته وقبيلته واستقر عندهم ولمّا سألوه جماعته عن زوجته .. قال لهم إنها لا تريد العيش في الصحراء وقرّر أن يطلقها.


    فأرسل لها الشيخ/ حسين الدويش .. هذي القصيدة




    والله جزا غيظك علينا لا أجازيك
    أربع سنين ما تجيك الرسايل

    والخامسة: روحي وحبلك يباريك
    ترى حلاة الهرج يأتي صمايل

    مرباعنا بمحقبه قل واليك
    خيال (علوى) فوق قب الأصايل

    أنا لقيت اللي يرد العوض فيك
    غروٍ على متنه يقض الجدايل

    تخيري من ربعك اللي حواليك
    أيضاً ولا تشفين في كل طايل

    ياخذ زبيلة والمساحي تباريك
    عندك يفّجر بالغروس الظلايل



    وردة عليه زوجته شاهه العبدالله قائلة:

    يا حسين ما احفينا عليك المراسيل
    ولا لك خطبنا يا مروي السلايل

    ولا بك على أولاد الجريسي تنافيل
    وساع الصحون مشعليّن الفتايل

    نفلتهم يا حسين باخذ المجاميل
    ونقل العجم لعلّ ما لك حمايل

    جنّب عن اللي تمشط الرأس بالهيل
    المسك والريحان حشو الجدايل

    عليك باللي كنهن دايج الليل
    سمر الكفوف موسرات الظلايل
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  9. #109
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    معركة الحلوة (قصة وقصيدة ملحمة نجد)


    معركة الحلوة التي يسميها أهل الحلوة (معركة الروم) والتي وصفها بن بشر في تاريخه بأنها (ملحمة نجد الكبرى) التي أذلت الترك والمصريين وتحدث عنها بشكل مفصل مبينا بأنه لم يكن لها مثيل لا في العصور السوابق ولا في الخوالف.

    حيث لحق المصريون بالإمام تركي بن عبد الله (رحمه الله) وبمن نزح معه من أسرة آل الشيخ متتبعا أثرهم خوفا من قيام دولة جديدة لآل سعود في بلدة الحلوة من خلال حامية يقدر عددها حسب المصادر الموثقة بسبعة آلاف جندي بمدافعهم وعتادهم الحربي ومعهم من مالئهم من الخونة الذين نبتت أكتافهم من خيرات آل سعود. وبعد وصول الحامية لحدود وادي الفرع استعد لها الأشاوس الأبطال من بعض أهالي حوطة بني تميم من آل حسين بتكسير بعض المدافع وأهل الحلوة بالجيش بقيادة الامير محمد الخريف (رحمه الله), وقاموا بجمع النساء والأطفال جميعا في الحلوة لصعوبة مداخلها وطبيعتها الجغرافية بحيث يؤمن فيها على الأعراض دون الوصل لهم، ووضعوا عندهم حامية صغيرة من أهالي حوطة بني تميم حيث كان الإتفاق بأن يدافعوا عن النساء والأطفال، وفي حالة هزيمة الجيش السعودي يقومون بقتل النساء كي لا تنتهك المحارم. وتقابل الجيشان المصري والسعودي الذي كان بقيادة الإمام تركي بن عبد الله (رحمه الله)و الامير محمد بن خريف (رحمه الله)
    ومعه أبطال بنو تميم أهل الحلوة في 15/4/1253 هـ، وانتهت بمقتل الجيش المصري عن بكرة أبيه ومعه الخونة من الممالئين، وغنم بنوتميم كل عتاد الحملة ومدافعهم والتي ما زالت باقية إلى يومنا هذا في بلدة الحلوة مسطرة في جبين التاريخ شجاعة وعظمة رجال بنو تميم ومخلدة بطولاتهم للأجيال القادمة.
    وتأريخا لهذه المناسبة العظيمة جادت قريحة الإمام فيصل بن تركي (رحمه الله) بقصيدة تعد ملحمة شعرية في ذاتها واصفا المعركة والحال التي كان عليها هو ومن كان معه قبل المعركة وبعدها من تبدل الحال إلى الأفضل بحمد الله حيث قال :


    الحمـدلله جـت علـى حسـن الأوفــاق .....وتـبـدلـت حـــال الـعـســر بالتـيـاسـيـر

    جتـنـا مـــن المـعـبـود قـســام الارزاق.....رغــم عـلـى الحـسـاد هــم والطوابـيـر

    هبت هبوب النصـر مـن سبـع الأطبـاق.....لـلــديــن عــــــزٍ ونــقــمــة لـلـخـنـازيــر

    زان الـكـلام ودن لـــي بـعــض الأوراق.....اكـتـب ثـنـاء لله عـلــى حـســن تـدبـيـر

    مـن مـاي عينـي حيـن مـا دمعـهـا راق.....قــــام يـتـزايــد حــــر وجــــده بـتـزفـيـر

    مـن عظـم خطـب بـيـن الـبـار والـعـاق.....ومـن لابـة عرفـت مـن فـيـه لــي خـيـر

    مفهـوم قلبـي للرعابـيـب مــا اشـتـاق.....ايــضـــا ولاهــمـــه جــمـــع الـدنـانـيــر

    لكـن مــن قــومٍ عليـهـا الــردى ســاق.....عـقـب الجمـايـل انـكــروا نـيــة الـخـيـر

    ماكـولـهـم عـنــدي عنـاقـيـد واشـتــاق.....ومـشـروبـهـم در الـبــكــار الـخــواويــر

    ملبوسهـم مــن طـيـب الـجـوخ مــالاق.....ونـقـلـتــهــم بــمــصــقــلات بــواتـــيـــر

    مركوبـهـم عـنــدي طـويــلات الاعـنــاق.....من الخيل هـي واليعمـلات المصاطيـر

    قصـري لهـم عـن لافـح البـرد مشـراق.....وفي القيظ ظل مـن سمـوم الهواجيـر

    كنـي لـهـم ابــو مــن الاهــل مشـفـاق.....وهـــم عـيــال لـــي صـغــار مـقـاصـيـر

    مـانـي باغيـهـم الــى التـفـت الـسـاق.....ياقـونـنـي مــــن حــادثــات الـمـقـاديـر

    لكـنـي باغيـهـم الــى خـاطـري ضــاق.....نخيـتـهـم جــونــي حــفــاة مـشـاهـيـر

    بــــاروا بـحـقــي ذا تـنــكــر وذا بـــــاق.....وذا قاعـدٍ عـنـي ولا لــه معـاذيـر

    وذا تبيـن فـي الـردى فـوق مــا طــاق.....وذا تــبــيــن بـالـحـكــايــا الـخـمـاكــيــر

    وانــا احـمـد الله بالعقـوبـة لـهـم عــاق.....وانــزل بـهـم بـاسـه سـريـع لـهـم زيـــر

    واطلب من اللي لـه يصلـون الاشـراق.....والـلـي تسـطـر بالقراطـيـس تسطـيـر

    عسى يشوفوني على حسن الاوفاق.....بـيــوم اذكـرهــم بــمــا صــــار تـذكـيــر

    وانظـر مجالسهـم معـا ذيـك الاسـواق.....يـجـي بـوجـهٍ طـالـب العـفـو يـــا مـيــر

    أحدٍ اصافي لـه علـى الصفـح واعتـاق.....واحـــدٍ اصـافــي لـــه بـحــد الـبـواتـيـر

    قولوا(لخيـر الله) تـرى المكـر بـه حـاق.....واخـوانـه الـلـي انـكــروا شـــر تنـكـيـر

    جتكـم عبيـد الله تقافـى عـلـى ســاق.....اخـتـصــهــم والله عــلــيــه الـتـدابــيــر

    و(زويــد)عــده عــلــى الأثــــر لــحـــاق.....بعـوص النضـا ومعسكـرات المساميـر

    حـنـا حميـنـا نـجـد عــن كـــل فـســاق.....مــن حـمـر مـصـر والنـفـوس المناكـيـر

    واليـوم نجازيهـم عـلـى حـسـن خــلاق.....فـيـنــا وفـيـهــم لــــه مــقــالٍ وتـدبـيــر

    اول نـراسـلــهــم بـتـسـجـيــل واوراق.....والـيـوم بـاطـراف الـرمــاح السمـاهـيـر

    اقــــول ذا قــولــي وبــالـــرب وثـــــاق.....أمـــدح رجـــالٍ مــــن تـمـيــمٍ مـنـاعـيـر
    حاموا على الملة وقامـوا علـى سـاق.....دون الـمـحـارم والــغــروس المـبـاكـيـر

    وخــلاف ذا يــا راكـــبٍ فـــوق سـبــاق.....هـمــلــيــع مـــربــــاه دار الـمـنـاصــيــر

    بشـر هـل العـارض تـرى حظهـم بــاق.....وحمـيـرهـم حـالــت علـيـهـا المـقـاديـر

    مـابـيـن حــصــان ومــــا بــيــن تــفــاق.....راحـــت فـــوات بـيــن ذيـــك الدعـاثـيـر

    نـاروا مــع الصـفـره نشيفـيـن الاريــاق.....ولا لـقــوا عـلــى نـقـمـة الله مـصـاديـر

    صــم الـرزايــا ســـاق عـلــى الـســاق.....مـتـحــدرٍ سـيـلــه وجــولــه مـحــاديــر

    يــا ضبـعـة بالـخـرج مــن كــل فـسـاق.....اكـلـي ونـــادي كـــل عـــوج المنـاقـيـر

    ضفتي على العارض وعشوك باشناق.....واهـل الفرع عشـوك روس الطوابـيـر

    كــلــه لـعـيـنـا دعــــوة الله بـلاالـحــاق.....وغــرايــس خــضــر وبــيــض غـنـاديــر

    وصــلاة ربـــي بالعـشـيـة والاشـــراق.....عـلـى النـبـي مظـهـر الـحــق تظـهـيـر
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

  10. #110
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية في السبلة العُمانية الصورة الرمزية حبي خالص
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    53,667
    Mentioned
    22 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    قصه الشاعره هيا عياده الحربي

    هيا بنت عيادة بن راشد العوني

    من بني سالم من ‏قبيلة حرب في حدود عام 1350هـ


    كانت عند زوجها مبشر بن مرزوق من مزينه من قبيلة ‏حرب ايضا

    وكان رجلا يملك جميع صفات الرجولة من التقوى والكرم وحسن المعاشره

    ولكنه ‏يعاني من ضيق ذات اليد مثله مثل غيره في تلك الفترة التاريخيه القاسية من حياة ‏أسلافنا ، وفي أحد المرات زارها والدها ، ولما رأى ما هم عليه من قلة اليد أشفق ‏عليها وأخذها معه لتزور والدتها واخوانها ولتمضي عندهم بعض الوقت.

    لكن والدها تأخر ‏في اعادتها الى زوجها بعض الشيء.

    وكانت تفضل أن تعيش مع زوجها على فقره ولا تعيش في ‏بيت والدها مرفهة وذلك لما رأت من زوجها من خصال المروءة وطيب النفس وحسن المعاشرة ‏لها.

    وفي أحد المرات سمعها والدها تتغنى ببعض الأبيات وهي لم تشعر بوجوده بقربه ‏منها .


    ‏‏تقول هيا :




    ‏يـا مـن لعيـنن حـاربـت سـوجـة الـمـيل
    على عشير بــــــالحشا شب ضـوّه

    ‏عـلـيـك يـالـلـي بطبـخـتـه نصـفـهـا هـيل
    ‏اللي سعى بالطيب من غيــــر قـوّه

    ‏الـمـال مـا طـيّـب عـفـون الرجـاجـيل
    ‏والقل ما يـــــقصر بــــــراع المروّه

    ‏يــا عـنـك مــا حـــس الـرفـاقـة ولا قـيــل
    ‏ذا مغثـــــي ما يــــــنزل حول جـوّه

    لــه عـادة يـنطـح وجــيــه المـقـابـيل
    ‏هذي فعولــــه بـــــــالمراجل تفـوه

    أجواد نـسل أجـــواد جـيـل ورا جـيــل
    ‏الطيــــب فيــــهم من قديم وتـــــوه


    ‏وفجأة ‏خرج عليها والدها وطلب منها أن تعيد عليه الأبيات فرفضت.

    لكنه ألح عليها حتى أسمعته ‏اياها كاملة .

    فأعجب بها وبتقديرها لزوجها وقام بايصالها الى زوجها على الفور ومعها ‏حمل جمل من الأرزاق والقهوة هدية لزوجها ومساعدة له على ظروفه العابرة وتقديرا ‏لمروءته وشهامته.


    ‏‏توفيت هيا (يرحمها الله) في حدود سنة 1371 ‏هـ .

    كما توفي زوجها مبشر في بلدة دخنة ( جنوب مدينةالرس ) في العشر الاواخر ‏من رمضان
    وللمعلوميه الشاعر زيد مبشر شاعر النخبه ومرزوق مبشر هم ابناء هذه الاصيله رحمه الله
    بانت خفايا ناس كانو عزيزين
    جابت لنا الايام .. ماكان فيهم

    ماني معاتبهم ، عتاب المحبيّن
    الله يسامحهم ، ويـستر عليهم




    وآآآآآه ....
    ياتنهيدة ٍ : بين المحاني ....
    تلّها من يدها " كف الحنين " !
    للسنين اللي بها كل الأماني ....
    هي أماني من تعب كل السنين !

صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 910111213 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م