https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 11 من 14 الأولىالأولى ... 910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 133

الموضوع: الشاعر المميز علي حميد العلوي في ضيافتنا

  1. #101
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    ياسلام ياسلام على روعة الكلم وحسن الأداء
    استضافة موفقة متوفقه مع الشاعر المثقف الرائع
    العلوي لقد تابعت الحوار وكان صدى متميز في محاورة
    ضيفة والشاعر امتعنا بردوده وافادنا من بعض تشخيصاته

    الحقيقة عندما نتحاور حول الأدب وخصوصا الشعر فاننا
    لابد من ان نملك المرجعية الفكرية الثقافية وهذا ما كان بشخص
    ابننا الباهى صدى صوت وكان شاعرنا يرد بثقافة عاليه ورؤيا
    دقيقة فالفالف شكر لكما


    - من وجهة نظرك كشاعر كيف يكون الشعر وهل من برأيك
    ان للشعر وظيفة ايضا ما مفهوم العلوي الخاص حول الحداثة ..؟؟


    سأعود للمناقشة من خلال الحوار حيث كانت لي وقفات مع بعض
    الحوارات بالصفحات الاولى

    لقد استفدت مما تابعت

    تقديري واحترامي

    أهلاً وسهلاً بأستاذنا ووالدنا القدير حمد العريمي
    ما أدق وأجمل أسألتك كعادتك...
    بداية مع سؤالك الأول لي:

    - من وجهة نظرك كشاعر كيف يكون الشعر؟

    الشعر وليد الشعور ولغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو الألم العميق للعقل البشري وهو اللغة العالمية التي يتمسك بها القلب طبيعيا مع مايملكه من إحساس عميق .

    وهل برأيك*ان للشعر وظيفة؟

    نعم للشعر وظيفة تمتد جذورها إلى عمق الثقافة والحضارة ، إن لم نقل إلى الذهنية التي أنتجت هذه الثقافة، وتختلف هذه الوظيفة حسب العصور والثقافات، وتتعدد حولها الإجابات بتعدد المداخل النقدية
    فأرسطو ربط وظيفة الشعر بالطبيعة الإنسانية في بحثها عن المتعة والإحساس بالجمال، فقال:"يبدو أن الشعر-على العموم- قد ولَّده سببان راجعان إلى الطبيعة الإنسانية، فإن المحاكاة أمر فطري موجود للناس منذ الصغر، ثم إن الإلتذاذ بالأشياء المحكية أمر عام للجميع".

    ما مفهوم العلوي الخاص حول الحداثة ؟

    أولاً معنى الحداثة الحديث والمستحدث في اللغة : الجديد , (واستحدث خبر, وجد خبرا جديدا , والحدوث بالضم : كون الشيء بعد أن لم يكن. )*
    والحداثة في الشعر العربي أصبحت تنحى منحيين مختلفين , منحى الحداثة الزائفة التي تريد التغيير لوجه التغيير فقط , ومنحى الحداثة الرائدة المطورة للقديم والناهضة به.
    لكني أرى أنه علينا أن نأخذ الحداثة في أمور تعود علينا بالنفع والفائدة , ما دامت لا تطعن في مسلمات الدين , والعقيدة. والحداثة في الشعر أمر واسع ما دام أنه لا يسيء لأصول اللغة العربية , وفنونها, بل قد تضيف شيئا جديدا.

    ممنون لمداخلتك القيمة أستاذي الكبير حمد
    تقبل أصدق تحياتي
    لا يبوسُ اليدين شعري، وأحرى
    بالسلاطينِ أن يبوسوا يديه

    •   Alt 

       

  2. #102
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مساء الخير اعزائي اعضاء السبلة العمانية .. مناقشاتكم تسعدنا ومداخلاتكم تدخل البهجة في قلوبنا .. نجاح الاستضافه يستمد من الثقافه الرفيعه لضيفنا الكريم و من حسن متابعتكم ومناقشاتكم القيمه ..
    فرحون بتواجدكم الذي له قيمة عالية في نفوسنا والذي لا شك يشجعنا ويعطينا الدااافع للاستمرارية والتطلع لتطوير سبلة الشعر .. شكرا لكم جميعا وما نزال معكم الى مساء يوم غد الخميس
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #103
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    - شاعرنا علي العلوي .. هل الواقع الشعري في عمان محبط ام تراه واقعا نشيطا وهنا اقصد من ناحية الكم والكيف والانتشار سواء محليا او خليجيا ؟
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #104
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    - شاعرنا علي العلوي .. هل الواقع الشعري في عمان محبط ام تراه واقعا نشيطا وهنا اقصد من ناحية الكم والكيف والانتشار سواء محليا او خليجيا ؟

    أستاذي صدى صوت أهلاً بعودتك من جديد...
    إجابةً على تساؤلك الأخير حول الواقع الشعري العماني..
    ظل الإنتاج الأدبي في بداية السبعينيات في السلطنة مقصوراً على الشعر الكلاسيكي بنوعيه الفصيح والنبطي، وشهد ابتداء من السبعينات، ومع وجود مجموعات من المثقفين الذين تشبعوا من الثقافتين العربية والثقافة الغربية، تطوراً في الأجناس الإبداعية، وعرف الشعر تبعاً لذلك تطوراً جذريا مع هؤلاء المثقفين الجدد. وقد عززت من هذا التطور نشأة الصحافة العمانية التي أصبحت منبراً للأدباء يقدمون من خلالها إنتاجهم ويعرضون فيها آراءهم وأفكارهم، وأول صحيفة ظهرت كانت صحيفة الوطن ،1971 وجريدة عمان ،1972 ومجلة العقيدة ،1972 ومجلة الأضواء ،1974 كما بدأ الشعراء في هذه الفترة بنشر دواوينهم، فشهد عام ،1975 إصدار أول مجموعة شعرية عمانية وهي ترنيمة الأمل للشاعر سعيد الصقلاوي.
    فبعتبار ما سبق لا يعتبر المشهد الثافي والواقع الشعري العماني محبطاً ولكن الكمال لله سبحانه وتعالى.
    لا يبوسُ اليدين شعري، وأحرى
    بالسلاطينِ أن يبوسوا يديه

  5. #105
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad alaraimi مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    ياسلام ياسلام على روعة الكلم وحسن الأداء
    استضافة موفقة متوفقه مع الشاعر المثقف الرائع
    العلوي لقد تابعت الحوار وكان صدى متميز في محاورة
    ضيفة والشاعر امتعنا بردوده وافادنا من بعض تشخيصاته

    الحقيقة عندما نتحاور حول الأدب وخصوصا الشعر فاننا
    لابد من ان نملك المرجعية الفكرية الثقافية وهذا ما كان بشخص
    ابننا الباهى صدى صوت وكان شاعرنا يرد بثقافة عاليه ورؤيا
    دقيقة فالفالف شكر لكما


    - من وجهة نظرك كشاعر كيف يكون الشعر وهل من برأيك
    ان للشعر وظيفة ايضا ما مفهوم العلوي الخاص حول الحداثة ..؟؟


    سأعود للمناقشة من خلال الحوار حيث كانت لي وقفات مع بعض
    الحوارات بالصفحات الاولى

    لقد استفدت مما تابعت

    تقديري واحترامي

    اهلا وسهلا بالاستاذ الغالي حمد العريمي .. نحن ابناءك سعداء بمداخلتك هذه وتلطفك الجميل فأنت الذي لا تفتأ تشجع ابناءك وترفع من همتهم فكلامك يأتي دافعا ورافعا لعزيمة الشباب ..
    بوركت استاذي وجعلك الله ذخرا لابناءك وامد في عمرك وكساك ثوب العافيه ..
    شكرا شكرا ..
    سلام للقلوب الصادقة

  6. #106
    عضو ماسي الصورة الرمزية حلم يرتجي التحقق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    في عرش احلامي
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    2,813
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارحب بالشاعر المبدع علي بن حميد العلوي
    واشكر الاستاذ صدى صوت على هذه الاستضافة الطيبة

    اريد نصيحة من الشاعر المبدع :
    هل فشلي في بعض الاحيان واخفاقي المتكرر في وزن قصيدة ما يعني بأنني لا اصلح لهاذا المجال من الكتابه
    ويجب علي ان اتطرق لمجال اخر انسب لي ... ام انني احاول تكرارا حتى اصيب الصواب مع انني اجد صعوبه احياناّ
    في وزن القصائد ولكن المعاني والتشيبهات والى اخره تهطل هطلا زاخرا ولله الحمد وانا احب مجال كتابة الشعر كثيرا وجدا




    اتمنى انني لم اطيل الحديث وان يكون سؤالي بقدر مقام شاعرنا الراقي

    كنت هنا
    حلم يرتجي التحقق
    خلك نجم بعيد عن القاع
    لا بغتك الناس ترفع نظرها
    سوف تبقين صديقتي للأبد يا اسم على مسمى
    ♥♥ زهرهـ ♥♥

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

  7. #107
    مساء الخير الشاعر الجميل والراقي علي العلوي
    سعد كل اعضاء السبله العمانيه باستضافتك
    تابعت بعض من ردود الجميله على الاعضاء...
    عندي سوال واحد فقط واتمنى ان لا يكون ثقيلا عليك شاعرنا

    هل يفكر الشاعر علي ان يترك الشعر ويتوقف عن الكتابه لمده زمنيه طويله...اما انه الشعر يلازمه وصار جزء لا يتجزء من شاعرنا؟

  8. #108
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم يرتجي التحقق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارحب بالشاعر المبدع علي بن حميد العلوي
    واشكر الاستاذ صدى صوت على هذه الاستضافة الطيبة

    اريد نصيحة من الشاعر المبدع :
    هل فشلي في بعض الاحيان واخفاقي المتكرر في وزن قصيدة ما يعني بأنني لا اصلح لهاذا المجال من الكتابه
    ويجب علي ان اتطرق لمجال اخر انسب لي ... ام انني احاول تكرارا حتى اصيب الصواب مع انني اجد صعوبه احياناّ
    في وزن القصائد ولكن المعاني والتشيبهات والى اخره تهطل هطلا زاخرا ولله الحمد وانا احب مجال كتابة الشعر كثيرا وجدا




    اتمنى انني لم اطيل الحديث وان يكون سؤالي بقدر مقام شاعرنا الراقي

    كنت هنا
    حلم يرتجي التحقق
    اريد نصيحة من الشاعر المبدع :هل فشلي في بعض الاحيان واخفاقي المتكرر في وزن قصيدة ما يعني بأنني لا اصلح لهاذا المجال من الكتابه*ويجب علي ان اتطرق لمجال اخر انسب لي ... ام انني احاول تكرارا حتى اصيب الصواب مع انني اجد صعوبه احياناً في وزن القصائد ولكن المعاني والتشيبهات والى اخره تهطل هطلا زاخرا ولله الحمد وانا احب مجال كتابة الشعر كثيرا وجدا*

    أهلاً بالأخت القديرة والشاعرة المبدعة حلم يرتجي التحقيق...
    لا يوجد إنسان يمتلك مشاعر ليس بشاعر.. ولكن تفاوت المستويات على كافة الصعد غريزة إلهية واردة.. أما بالنسبة لإخفاقك بعض الأحيان في إجادة الوزن الشعري مع توفر النفس الشعري العميق والصور الفنية فهذا يعاني منه عدد غير قليل من الشعراء.. وأمره ليس بتلك الصعوبة فهناك آليات معتمدة ودقيقة في صقل الوزن الشعري لا يتسع المقام لسردها هنا .. وإذا أحببتي أن تقتنيها فسأرسلها لك بكل سرور..
    أنا شخصياً أرى أن تستمري ما دامت لديك موهبة الشعر العظيمة.. ثم إن هناك لون شعري لا يحتاج الى الوزن إذا رغبتي بالخوض فيه (أعني القصيدة النثرية) ولكن ستحتاج منك التركيز على الموسيقى الداخلية أيضاً.
    أحييك على إهتمامك البالغ بالشعر والأدب
    دمتي بخير وعافية...
    لا يبوسُ اليدين شعري، وأحرى
    بالسلاطينِ أن يبوسوا يديه

  9. #109
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الراشدي مشاهدة المشاركة
    مساء الخير الشاعر الجميل والراقي علي العلوي
    سعد كل اعضاء السبله العمانيه باستضافتك
    تابعت بعض من ردود الجميله على الاعضاء...
    عندي سوال واحد فقط واتمنى ان لا يكون ثقيلا عليك شاعرنا

    هل يفكر الشاعر علي ان يترك الشعر ويتوقف عن الكتابه لمده زمنيه طويله...اما انه الشعر يلازمه وصار جزء لا يتجزء من شاعرنا؟
    كم أسعدتني إشراقتك أيها الراقي ناصر الراشدي
    أشكر مداخلتك السخية ويسعدني الإجابة عن تساؤلك ...

    هل يفكر الشاعر علي ان يترك الشعر ويتوقف عن الكتابه لمده زمنيه طويله...ام ان الشعر يلازمه وصار جزء لا يتجزء من شاعرنا؟
    وأنا بالمقابل أسأل أستاذي ناصر: هل إختار قيس أن يعشق ليلى العامرية؟ والسؤال للإثبات وليس للإستفسار..
    فالإنسان بطبيعة الحال لا يختار من يحب ومتى يحب.. فالشعر هو سيد الشاعر .. ورفيق دربه .. ورئته التي يتنفس همومه وقضايا أمته من خلالها.. وبما أن الشعر عندي موهبة وصناعة فلا أملك التخلي عنه أبداً..


    وشكراً لك مرة أخرى لكونك جزء من هذا الحوار الأدبي الذي أمتعني بحق
    تحياتي لك ....
    لا يبوسُ اليدين شعري، وأحرى
    بالسلاطينِ أن يبوسوا يديه

  10. #110
    أهلاً ومرحباً بالجميع..
    هنا ربما سأطيل عليكم قليلاً..
    فقد تطرقت أختي المبدعة (حلم يرتجي التحقيق) لإشكالات الوزن الشعري وأنا واثق بأن هناك من هم أكثر إلماماً مني بهذا الجانب ..ولكن ارتأيت أن أسرد آليات صقل الوزن الشعري والطرق المتبعة في هذا الشأن لتعمّ الفائدة للجميع..

    إليكم الطريقة:


    *(أسهل طريقة لتعلم الوزن الشعري بحرا وتفعيلة)

    بسم الله الرحمن الرحيم*
    *
    هناك الكثير ممن يحتاجون إلى كيفية كتابة قصيدة سليمة موزونه لذيذة ملهمه مفعمة بكل ما يوصل النفس إلى النشوة المرجوة من الشعر واطرابه للأذن*
    لذا فقد رأيت أن هذه الطريقة بمتابعتها ستجعل منا جميعا شعراء بمعنى الكلمة نتمتع بفكر مختلف انشاء الله**

    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :

    الأولى:*
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .*



    *
    الثانية:*
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل، وهي التفاعيل.
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .*

    الطريقة :*
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..*
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير*
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /*
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي o*

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-*
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال*
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن*
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :*
    أ ن ث ر*
    حرف الألف*: متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة*
    حرف النون*: ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O*
    حرف الثاء*: متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي*
    : /*
    حرف الراء*: ساكن ، فيكتب*
    : O*
    o/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب*
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.*

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :*
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م*
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /*
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.*

    الشطر الثاني*
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :*
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل*
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /*

    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟*
    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.*
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .*
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -*
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o / *** /o /o // o / o /o // o /o // o /o /*
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o / *** /o /o // o / o /o // o /o // o /o /*
    وهكذا الى نهاية القصيدة*

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى*
    نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة*
    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .*
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-*
    أولا-*الفكرة :*
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .*
    ثانيا- الجو :*
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .*
    ثالثا-*الخيال:*
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .*
    رابعا -*أول بيت :*
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .*
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .*
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..*
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .*
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .*
    سادساً -*بعد الانتهاء :*
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .*
    تــــــذكـــر :-*
    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .*
    ** حروف العلة سواكن .*
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة

    أما والقسم الثانى من هذا البحث فهو عن بحور الشعر العربي الفصيح*
    الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي ..*

    وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .


    وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً ..*وتُسمى البحور أو الأوزان*(الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .

    والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .

    وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .

    والبحور هي :*

    (*الطويل ،*البسيط**الوافر*، الخفيف ،
    الرمل*، المديد ،*المتقارب*، المتدارك ،*المضارع
    المقتضب ،*المجتث*، الرجز ،*الهزج*، السريع ،المنسرح*) .

    وسنلقي الضوء على البحور المشهورة*

    1 / الطويـــــل :

    تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن )

    وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي*
    ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة :

    قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ*

    وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. فـ (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً ..

    2 / البســـــيط :

    تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن )

    ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها :

    وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِـــمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقمُ

    والتي يقول فيها :

    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ
    أنام ملء جفوني عن شواردها .... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
    الليل والخيل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

    وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. فـ(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية .

    3 / الكامـــــل :

    وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن )

    ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة :

    هل غادر الشعراء من متــــــردّمِ .... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم*

    ومنه قول الشاعر :

    ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !

    وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت :

    بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيـامُ ....... وصبابةٌ نحُلتْ لهـا الأجسامُ

    وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها .

    4 / الوافـــــر :

    وتفعيلاته : ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن )

    ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها :

    ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنــــا ........ ونحن العازمون إذا عُصينـــــــا
    ونحن الفائزون إذا هُزمنـــا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينــــــا*


    5 / الخفيف :

    وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلات ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلات )

    ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :

    آذنتنا ببينهــــا أسمـــاءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثـــــواءُ

    ومنه قول شوقي :

    خدعوها بقولهم حسنـــــــــاءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثنــــــــاءُ


    6/ الرمــــل :*وتفعيلاته*

    : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )

    7/*المتقارب*: وتفعيلاته :*

    ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)

    8/ المديـــد*: وتفعيلاته :
    ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )

    9/*الهـــزج*: وتفعيلاته :*

    ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن)

    10/*الرجـــــز*: وتفعيلاته :

    ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن)

    11/*الســريع*: بحرُ ُ سريعُ ماله ساحلُ وتفعيلاته :

    ( مستفعلن مستفعلن فاعلن......... مستفعلن مستفعلن فاعلن)

    12/*المنسرح*: وتفعيلاته ؛

    ( مستفعلن مفعولاتُ مفـتعـلن ......... مستفعـلن مفعولاتُ مفـتعـلن )
    ............
    13/ المضارع*: وتفعيلاته :*

    ( مفاعيلُ فعولن .... مفاعيلُ فعولن )
    ............
    14/*المجتث :*وتفعيلاته :*

    ( مستفعِلن. فاعلاتن ......... مستفعِلن. فاعلاتن )

    15/*المتدارك:*وتفعيلاته:

    ( فعلن فعلن فعلن فعلن .... فعلن فعلن فعلن فعلن )

    16/*المقتضب*: .. اقتضب كما سألوا ... وتفعيلاته :*

    ( فاعلاتُ مفـتعـلُ .... فاعلاتُ مفـتعـلُ )

    وأخيرا فأن الشاعر الحق هو ما يحول الاحساس الناتج من داخه إلى خارجة فمنا من يقول الله أحسنت ومنا من يقول لو كنت قلت لكان أجمل*
    وأهم من كل ما سبق هو أن الشاعر لن يكون إلى بالقراءة المستمرة لشعرائه المحبوبين فمنهم تستوحى الخيال والمجال فالقالب الشعرى الذى يريح الشاعر ويسير عليه في أغلب ما يقول ويصف اما عمودي أو رباعي أو غنائى لكن الأساس وجود الموهبة الشعرية .
    لكن اذا كنت من هواة العامية فالاساس هو الوزن وتحدثنا عن كيفية ضبطه بالطريقة الثانية.
    لا يبوسُ اليدين شعري، وأحرى
    بالسلاطينِ أن يبوسوا يديه

صفحة 11 من 14 الأولىالأولى ... 910111213 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م