اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اهلا استاذي الغالي .. هناك بعض المسميات خصوصا مسميات الاطعمه تختلف من بلد ﻵخر .. صدقني بعض اسماء الاطعمه ما اعرفها شو هي .. قد تكون عندنا هي هي بس الاسم مختلف .. العادات متقاربه وبينها عامل مشترك وهو (نروح نسلم على .... ) وعلى هذي يصير جار .. جد .. جده .. عم .. اخ .. صديق .ايا كان .. المهم التواد والتراحم اهم عامل يجمعنا ايام الاعياد ..
شكرا استاذي حمد على مداخلاتك اللطيفه
التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 19-07-2015 الساعة 11:35 PM
سلام للقلوب الصادقة
مناسبة للصغير وللكبير :
(بقلم عميدة متذوقي الشعر الرائعه الشيخه الفلانية )
مسآكم الله بآلخير ؛
و عسآكم من عوآدة العيد مؤخراً وآيد ..
آلمهم شكراً لـ آخي صدى صوت ع الأستضافه و شكراً لـ إدآرة آلقسم ؛
طبعاً آلعيد مناسبة يفرح بهآ الصغير و الكبير ؛ و في آخخر
آيآم الشهر الكريم نبدأ نجهز مستلزمات العيد ؛
في آخر يوم من رمضآن أهليه يذبحونً لـ أعداد العرسيه
و تتجمع عآئلتنا المؤقره في بيتنا
و النسآء عليهن عمل " آلمرق "
او " الصالونه " المهم و يدي
يشرف ع العرسيه
و البنات يرتبن المنزل و كيذآ ..
آلمهم من الغبشه " في الصباح المبكر " اوامر من جدي انه ساعه 3 ابويه و أعمامي يقومون عشان
يخلصون مراسيم العرسيه !
و نحن من الغبشه اللي ع الساعه 5
لازم نقوم عشان كذا " عادات و تقاليد "
لما نجتمع جميعنآ نآكل منهاا " إلا انا بس اشاهدهم "
و بعد ذلك ؛ نسير نتجهز و كيذا
و في أول يوم للعيد لآزم نلبس لبس تقليدي اللي هو " مخور"
و الرجال " غتره و كندوره "
و لمن نخلص نسير نسلم على خال ابويه لانه كبير بالسن و نآكل من معهم الفواله و عرسيتهم
و بعدين نحن نروح بيتنا و آهليه يروحون يصلون صلآة العيد
و آخر شي يجتمعون مال الحاره ف بيت أبويه و خلص اول يوم !
و 2 و 3 يوم كله زيارات و 4 يوم يذبحون مره و يشوون مشآجيج و مظبي و هيكآ '
عينكم ع الفصحى ههه
و شكراً ؛
سلام للقلوب الصادقة
عادات العيد بقدر ما تكلف الكثير من الاسر ماديا وتضغط على ميزانياتها الا انك تجد المتعه في ممارسة الفعاليات التقليدية كشوي المشاكيك وتجمع افراد الاسرة وخصوصا الاطفال حولك اثناء الشوي ﻷكل بعض اللحم المشوي على الجمر وانتظار لحظة اعلان تناول الوجبة الشهيه الطازجه .. روائح شوي المشاكيك مألوفة لدينا وخاصه في القرى فتكاد لا تجد بيتا سواء بيت غني ام فقير الا وروائح المشاكيك تفوح وتملأ المكان (بعبق ) العيد السعيد .. الرخال او ما نسميه غالبا (الجوال) هو الطبق المصاحب الرئيسي الذي لا يؤكل لحم المشاكيك بدونه .. البعض وبعدما تنتهي مرحلة شوي المشاكيك يضعونه في ماعون استعدادا للاكل ويضيف اليه البعض الليمون والسكر وبعضهم الليمون والعسل مع القليل من الماء .
في ولاية عبري اليوم هو يوم المشاكيك ما عدا عبري بالنفس اي مركز الولاية فأهلها لا يشوون المشاكيك ويستبدلون المشاكيك بالشواء وهو ما يتم اكله لمدة ثلاثة ايام واحيانا اكثر وذلك يعتمد على عدد بيوت الجيران .
ولاية ينقل عاداتها في ترتيب ايام العيد تشبه عادات قرى ولاية عبري .
الشئ الجميل ايام العيد هو تبادل اللحوم بين الجيران ذوي البيوت المتقاربه سواء اكان لحما نيئا ام مطبوخ او مشوي او مشاكيك (ذواقه ) .
التمسك بهذه العادات ليس حكرا على كبار السن انما الشباب ايضا فهو يعد موروثا شعبيا جميلا محببا يحرص العمانيون على العمل به بغض النظر عن كون هذا كبيرا او صغيرا غنيا او فقيرا يحمل شهادة دراسيه متدنية او يحمل دكتوراة ﻷنها سلسلة تقاليد متأصله فينا لا نحيد عنها واظنها باقيه الى امد ليس بقريب .
سلام للقلوب الصادقة
مشاركة في الفرحه :
(بقلم الاستاذ العزيز ابو قيس 99 )
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
في البداية أتوجه بالشكر إلى القائمين والمشرفين والمراقبين للسبله العمانية وأقول عيدك سعيد يا صاحب الجلاله ياسيدي ياقابوس ومتعك الله بالصحه والعافيه
والشكر موصول إلى صدى صوت وبارك الله فيك على هذه الضيافة الكريمه وشكرا على اختياري في هذه
الأيام المباركة والفرح يعم المسلمين وعمان خاصه بكملت صوم رمضان وعيد الفطر المبارك
طبعا نبدأ التجهيز للاحتفال بالعيد بتفصيل الملابس
وشراء المصاره والكميم والنعل والعطور والبخور
والمستلزمات الأخرى التي تخص العيد
وتوزيع الفطرة باليل على المحتاجين من الأهل والجيران
كما نقوم بشراء الذبائح من سوق سابع أو ثامن
وفي صباح يوم العيد نلبس طبعا أجمل الدشداشة العمانية
ونلبس الخنجر والمصر. الغالي حسب مقدرة الشخص
والنعل الجديدة وألاهم تكون لديك العصى
ثم نسير إلى المصلى الخاص بصلاة العيد ونصلى
ونستمع للخطة بعد إنتهاء الخطبة
يقف الشيوخ والكبار صف واحد ويقوم المصليين
بمصافحتهم واحد واحد
وهنا تضهر الخصوصية لبعض الأشخاص منهم من
تبوسه على خده يمين ثم يسار ثم يمين
ومنهم من تقبله على رأسه
ومنهم تخاشمه بألانف
ومنهم فقط باليد مع والتهنئة بالعيد
ثم نتوجه إلى السبله ونتصافح ونأكل العريسة
أو الهريس والحلوى العمانية
بعدها نخرج ونعود للبيت ونسلم على الأهل
ثم نمر على الأهل والجيران بيت بيت ونبارك لهم
ونوزع العيدية على الكبار والصغار
الكبار منهم نعطيه. عشرة ومنهم خمسه ريال
ومنهم ريال حسب حاجة وقرب الشخص منك
والكل في فرح وسرور
ثم نجتمع في مكان مخصص للذبح ونقوم بذبح
الأغنام أو الإبل أو الثيران
والكل ماسك سكين ومستلم ذبيحة أو يساعد الآخر
ولا نروح الأبعد انتهاء كل الذبائح
ثم نعودللبيت ونقوم بتقطيع جزء من. الحم تسمى القلية
هذه خاصه بالبيت ناكلها قبل الذهاب لسبلة الجماعه
ولما يجهز الغداء حوالي الساعه وحد ونصف
نحمل غدانا إلى السبلة والكل طبعا يجيب غداه
حد يجيب مكبوس وحد عيش ولحم صالونه
وأشكال وانواع
يخلط اللحم في وعاء واحد ويوزع على الصحون
هذا. أول يوم
العصر نجتمع للدفن التنور بمشاركة الكل مع بعض
الفن البسيط مثل الرزحه والعازي
اليوم الثاني
المشاكيك لك حرية الشواء أما في بيتك أو مع الجيران
نفس الموعد ونفس السبله الغداء طبعا مشاكيك
وهذا اليوم عندي أجمل يوم لأنك تتلذذ بالمشاكيك
ثالث يوم التنور
نخرج التنور وكل واحد يشل لحمه إلى بيته
ونجتمع في نفس المكان والكل يجيب غداه
وخلال هذه الثلاث الأيام هناك زيارات نقوم بها
إلى الاهل البعيدين
والأصدقاء البعيدين والقريبين
والبعض نكتفي بالاتصال بهم
وطبعا لازم تكون مستعد يجوك ناس يسلمو عليك
بالبيت سوى من الجيران أو الاهل
ولا ننسى زيارات المنومين في المستشفي من الأهل
والأصدقاء فهم بحاجه لأدخال الفرحه لهم
ارجو ان اكون قد وضحة بعض العادات في حارتنا
وهناك الكثير لم أتطرق له
أكرر شكري إلى صدى صوت على هذه الضيافة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلام للقلوب الصادقة
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
اليوم الرابع من ايام عيد الفطر السعيد هو يوم للشواء .. يستخرج الشواء من التنور بعدما ظل فيه من ثاني او ثالث ايام العيد وهي مناسبة يعمل بها في معظم ولايات السلطنه .
كما ذكرنا سابقا ان في بعض البلدان وخاصه القرى يوجد تنور عام للحارة وهو عبارة عن حفرة كبيره يزيد محيطها عن مترين مربعين وعمقها حوالي مترين ونصف قل قليلا او زاد قليلا بحسب عدد البيوت التي تستخدم التنور ..
في حالة اشبه بالفعاليه الجميله يجتمع الجيران (الرجال ) من شياب وشباب واطفال ويتبرعون باحضار حطب السمر واشعاله بواسطة وكيل التنور ( وكيل متطوع ) . وبالمناسبه يحضرون حطب السمر بالذات ﻷنه لا ينتج دخان عند اشتعاله الا الشئ القليل فلذلك يعتبر النوع المستخدم كثيرا .
ذكرنا ايضا سابقا الوخيفه والبعض يسميها الجزله وهي عبارة عن اناء سعفي مصنوع من خوص النخيل وخاصه خوص نخلة الفرض لتماسكه وقوته ويسمى هذا الاناء السعفي قبل استعماله ( الخصف او الخصفه ) وبعد وضع اللحم فيه يسمى جزله او وخيفه . يستخدم ايضا داخل الوخيفه ورق الموز الاخضر او اوراق شجرة (الشوع) لحفظ اللحم ..
يبهر اللحم ببهارات مخلوطه تسمى ( شذرة ) بالاضافه الى الملح .ويظل في التنور لمدة يومين او ثلاثة ايام .
يتجمع اهل الحارة جميعهم لاستخراج الوخايف بواسطة الوكيل واحب ان اؤكد ان كل من له وخيفه في التنور لا بد ان يحضر بنفسه او احد عياله منعا ﻷي مشكله قد تحدث او خطأ في التوزيع .
كل صاحب وخيفه يعلم وخيفته بعلامة تميزها عن غيرها لسهولة التعرف عليها وبطبيعة الحال العلامه عبارة عن قطعة حديدية لا تنصهر بالحرارة وبعضهم يربط علبة مشروب غازي على وخيفته .
وجبة الشواء لا تؤكل الا مع الرز الابيض غالبا وحشوة والحشوة عبارة عن مرق حمص مطبوخ وبصل ايضا مطبوخ مع بعض .
يجتمع الاهل جميعهم او اهل الحارة في بيت احدهم وغالبا كبيرهم وكل بيت يحضر صينية الشواء والرز الخاصه به ويأكل جميعهم من جميع الصواني التي احضرت .
وبعد الغداء الدسم الشهي .. يتناول الحاضرون القهوة العمانيه او بعض العصائر او المشروبات الغازيه وبهذا انتهى رابع ايام العيد .
التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 21-07-2015 الساعة 03:42 PM
سلام للقلوب الصادقة