الجزء الثالث
الفصل الاول
محمد منع حياة ان تطلع لولدها اواب
هنا حياة دفعت محمد بقوة وقالت له ....يا انك تطلقني الان او تخليني اطلع....
محمد ترك حياة تطلع ...لولدها
...بس ايش اتسوي حياة ولو طلعت ...عطت من ملابسها شوي لولدها عشان يتدفى وكانن هناك في مجلس النساء سجادات صلاه تغطت بها هي وولدها في ذلك البرد ونامت. وهي تبكي بشده واواب يهديها يقولها ماما لا تبكي ...واكثر ما كان يحرق قلبها على ولدها اكثر واكثر وهو يقولها كذا...
طبعا حياة طول الليل وهي تفكر ايش اتسوي ...استبعدت اهلها انهم يساعدوها...
بعد ما فقدت الامل اصلا ...وما تقدر تروح لهم لانها اتنكسر اكثر واكثر ويمكن محمد من يلاحظ خذلانهم لها ...يكسرها ويتمادى عليها اكثر هي وولدها...
جاء وقت الصباح وصحت هي وولدها...
وحصلت محمد ما موجود بالبيت ...وحمدت ربها ان طالع...اتصلت باختها... قالتلها اريدك تجي عندي ضروري وطبعا اختها ما قصرت راحت عندها
وخبرتها بكل السالفه...وقالت لها...كل هذا يغار...
قالت اختها...ما اصدق كل هذا غيره ..زوجك عنده مشكله نفسيه ....ولازم يتعالج....حياة ضحكت وقالت لاختها...يعني تريدي اقوله انت عندك مشكله ويالله تتعالج...كأنك ما تعرفي محمد ...
قالت لها لا طبعا....بتصل اليوم بعيادة الدكتورة فاطمة
هي اخصائية نفسيه ...بناخذ موعد لباكر...وبنروح عندها وانشوف في ايش تقدر تساعدنا وايش تحليلها لتصرفاته هذه ...ما يمكن نترك الطفل هكذا ....
وافقت حياة...
وتواعدن على ان تأتي اختها وبشكل سري يتم الامر...
رجع محمد من العمل وطبعا كان كالعاده يريد يبرر فعلته امام حياة...بأن هو عصب به وهو كان تعبان راجع وهكذا...بس حياة من اول شي تكلم فيه ...قالت له انسى الموضوع ...صار خير....
وما تركت امامه فرصه ان يبرر ...لانها تعبت تبريراته...واعذاره الواهيه...هي ما محتاجه منه تبريرات لانه ما ضرها هي بل ولدها محتاج اب ..
اب يدمره نفسيا الان ....
قالت حياة لمحمد وهم يتناولوا وجبة العشاء بأنها تريد فلوس بكره بتطلع مع اختها....
محمد ما سأل حياه وين بتطلعي...
ولا ليش الفلوس...
لان محمد امام حياة كان شخص اخر تماما ...
يحبها جدا ...ولا يقولها اي كلمه تجرحها....وكان ما مقصر معها بأي شي ...
الغريب امام ابنه تتناقض كل هذه التصرفات ...
كانت حياة تحس انه منافق ....
ولكن كل شي متضارب عندها....
راحت حياة مع اختها للدكتوره فاطمة واخذت ولدها معها...
وحكت حياة للدكتوره كل شي بالتفصيل
والدكتوره ما استغربت هالامر لان في حالات كثير مشابهه تمر عندها نفس الشي
حياة كانت تحس انها الوحيده بس الي تعاني من هالمشكله هي وولدها وبس
والعالم كله مستقر وعايش سعيد ...ولكن الدكتوره قالت ان نادر ينضرب الطفل الرضيع الى عمر سنه
في حالة محمد والطفل عمره 22 يوم وهو يضربه
الدكتوره
رجحت اسباب كثيره
- منها ضغوطات العمل
- يمكن تعرض للضرب وهو صغير ومراهق وهذا السبب الاكثر نسبة في الترجيح
- عدم قدرته لتحمل الازعاجات بسبب مرض نفسي
بس حياة قالت لها كيف اعرف اي واحد من الاسباب عند محمد واذا كان صح ينضرب وهو صغير او لا
صعبه ...
قالت لها ...شوفي احد قريب منه يعطيك معلومات كامله ...ولكن ما تسأليه هو ...
عشان لا يعصب منك ويتنرفز...لانك تذكريه بطفوله قاسيه او شي من هذا القبيل...
قالت لها جمعيلي كل هالمعلومات وتعالي في اقرب فرصة...عشان نشوف حل سريع مع بعض...
شكرت حياة واختها الدكتوره
وصارن يبحثن كيف يجيبن الاجوبه ومن وين...
واقترحت حياة خالتها الي هي زوجة اخ محمد...
(تتذكروها)😉
راحن عندها وجلسن معها وقبل كل شي استأمننها ان يكون الامر سري تماما...
بحكم ان الخاله صغيره في السن ما كبيره
فتكون متفهمه ...ما مثل ام حياة هي كبيره سناً وتهتم بالمجتمع وكلامهم كثيرا....
وخبرنها كل الموضوع ...وتفاجأت قالت لها...وكل هذي الفتره وانت ساكته ...انت ساعدتيه يظلم ولدك...اخت حياه قالت لها ما وقت عتاب الان ...كيف بتساعدينا...قالت اكيد ...كيف ما اساعدكم عشان هالملاك اواب ...مسكين
وقالت خلن الموضوع...علي....
راحن حياة واختها...على اساس ينتظرن الرد من عند خالتهن....
خالتهن تجهزت واشعلت العقل النسائي والكيد النسائي في جلب المعلومات....
وجلست تسولف مع زوجها ...اخ محمد
وبدأت الحوار بسؤال خبيث بس بالنسبة لزوجها سؤال عادي وما خطر في عقله ان وراها شي
قالت لزوجها...كم صارلنا متزوجين...قال لها...
اوه من زمان 15 سنه صح؟!
قالت له ...نعم 15 سنه وقريب بندخل السنه 16
الحمدلله ...الله يحفظك لي ...انت زوج ما في احد يشبهك ...انت بس منفرد عن كل البشر
قال لها....لعبي علي انت بهالكلام ايش تريدي ؟
قالت له ...يعني لازم اذا قلت كلام حلو لزوجي اريد شي ما اريد الاسلامتك واسولف معك شوي.*
قال لها ....امزح معك بس....سولفي على راحتك..
قالت له....كل هذك الفتره وانت ما سولفت لي عن طفولتك وكيف كنتوا عايشين وكذاك...
قال لها....عادي تعرفي مثل مال اول ...نروح قبل نساعد الاهل في المزرعه بعدين نروح المدرسة
ومن نرجع كله عمل....
بس الله لا يراويك...
كان ابوي شاد علينا كثير....
بدت خديجة خالة حياة تمسك خيط...
قالت كيف شاد عليكم....
كان يضربنا...والي جاه ضرب اكثر شي محمد
طفولته وقت تقاعد ابوي....والرجال من يتقاعد ....يصير ما طايق شي
وهو اصغر ولد عندنا ...وصار كل شي في نفسية ابوي يصير ف ظهر محمد بالعصا...
مسكين ....يعني ضربه كثير؟!
هذا كان رد خديجة...
قال زوجها....نعم كان يضربه جدا جدا خصوصا في
الوجه ....
بس الحمدلله كبرنا وصرنا رجال يعتمد عليهم وعندنا كلنا اطفال....
قالت له ...الحمدلله رب العالمين ....
فرحت خديجة بالمعلومات الي عندها....
وصار لازم تخبر حياة...
ما تتحمل لحد باكر ...
بس اكيد زوجها بيشك فيها....
قررت تتحمل لباكر....
بس نست انها تسأله كيف هل تأثر محمس نفسيا من ضرب ابوه وذلك الوقت قالت له ...
صح انا اشوف محمد عادي ...يعني ما تأثر نفسيا بضرب ابوك....
قال لها...لا ما تأثر ...كلنا انضربنا وابونا ادبنا....
الي يتأثر نفسيا وهكذا...هذا كلام الناس الحين ....
ما في منه هالكلام اول.....
قالت له ...صح كلامكِ....
جاء الصبح ...راحت خالة حياه لحياة...
واخبرتها بكل المعلومات....وجاءت اختها هناك عشان تعرف كل الامر ....
وقالت يعني احتمال كبير ان متأثر بسبب ضرب ابوه ...
بس ما كأن فيه اي شي قبل....قالت لها اختها...ناقشي هالشي عند الدكتوره فاطمة...
راحن حياة واختها عند الدكتوره فاطمةبعد ما راحت خالتها بيتها...
واخبرتها بكل الامر....وقالت لها بأن ما يظهر عليه اي شي ان فيه اي شي نفسيا....بالرغم انا كنت مصدقه كلام زوجة خاله بس طلع ماصحيح...محمد ما كان ابدا هكذا ...ولا عمره رفع صوته لابوه او امه اواي حد ...يعني كلام زوجة خاله صح كان لغرض تشويه السمعة...بس تصرفاته الان ..غريبه جدا...
الدكتوره وضحت لها ..ان نفسيا الي تعرض للضرب وهو صغير ومراهق ...بيضرب اولاده ايضا ...وايظهر سلوكه العدواني اغلب الامر لاولاده....
بالرغم ما يكون ظاهر فيه اي سلوك نفسي شاذ سابقا...
يعني ممكن يكون فشل في الدراسه...او انطوائي...او عدواني بشده...هالامور ما شرط تظهر فيه...
اغلب الامر تظهر فيه وهو عنده اطفال ...سلوكه معهم يتغير ويقوم بضربهم....
قالت لها حياة...الحين عرفنا السبب...كيف انخليه يتعالج...
الدكتوره قالت....صعب جدا معالجة محمد...
كيف انطلع منه سلوك مكبوت ...طلع بعد ما صار اب...
خصوصا ما نقدر لان هو مستحيل يتقبل ان هو مريض...
احنا نحمي اواب ....ونسيطر على نفسيته من الان ...
ونحميه من ابوه ...
هذا الي نريده ....
او تريدي تقولي لمحمد ان يتعالج هو ويجي عندي ...وانا مستعده اساعده.....
قالت حياة...لا مستحيل محمد مستحيل يتقبل هالامر...
الدكتوره...اذن خلنا نخطط لمعالجة اواب وحمايته....
اسمعي ....
قوليله اريد ادخل اواب ....مركز طفل ما قبل المدرسة.....
بكذا بتنظمي له وقته وهو عمره 4 سنوات يعني سن مناسب...
ثانيا.....يومين في الاسبوع من الصبح لليل قضيها برا البيت ....بيت اهلك او اختك كيف ما تحبي...
استغلي نقطة ان هو ما يرفضلك طلب ويحبك...
ثالثا....نظمي وقت اواب ....
يرجع من المركز ....ينام....يصحى ....يقوم بنشاطات بعيده عن الي ممكن تستفز اعصاب ابوه ....
حاولي تبعديه عنه ....هنا محمد من يحس ان طفله ابتعد عنه ....ايصير يريد وقت يلعب معه....
الوقت الي سيتهيأ لمحمد ...ايكون نفسيته متقبله اي تصرف من اواب ....
بس اول شي لازم اواب يخرج للعالم الخارجي ويشوف اطفال ويفرغ طاقته امامهم اللعب وهكذا ....ويحس بالاستقلالية....
حياة كثير متشجعه لهذه الحلول....ولكن اصعب شي ان يوافق محمد ع خروج اواب للمركز لان محمد رافض اواب يدخل اي مركز قبل سن 6 سنوات....
والان امامها تحدي ...
اتفقت مع الدكتوره انها تتواصل معها بالرسائل لتخبرها كل شي اول باول....
حياة خلت اواب ينام ...وجهزت غدا حلوو لمحمد ...وجو هادي وعاطفي.....ومحمد جاء من العمل ...فرح كثير بالجو والتغير....
وبدأ يأكل وبدأت حياة....محمد اريد اقولك شي ؟!
انتهى الفصل
اتمنى اشوف ارائكم وتعليقاتكم
وتوقعاتكم
همسه/الحلول النفسية والتحليلات كلها من تأليفي يعني وتوقعاتي ما تستند لعلم نفس الي يواجه مشكله نفسيه مثل هذي يفضل يرجع لمختص لا يأخذ ما كتب في الروايه كتحليل...شكرا😉