https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31

الموضوع: إجراءات للوقوف على أسباب تراجع جودة التعليم

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1

    إجراءات للوقوف على أسباب تراجع جودة التعليم





    التربية والتعليم والبحث العلمي

    ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء وضع التعليم في السلطنة وذلك على ضوء بعض التقارير الدولية المنشورة والتي تشير إلى تراجع جودة التعليم. وخلصت اللجنة إلى مجموعة من الإجراءات التي سوف تقوم بها خلال الفترة المقبلة لإيجاد الحلول المناسبة.
    كما ارتأت اللجنة استضافة عدد من الجهات المعنية بوضع استراتيجيات التعليم وتجويده من خلال رفع كفاءة النظام التعليمي والعاملين فيه، وأكد أعضاء اللجنة إلى ضرورة تبني عدد من المقترحات التي من شأنها أن تعزز من جودة التعليم في السلطنة.
    جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الأول (2015-2016م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
    كما ناقشت اللجنة محاور استضافة الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي اليوم الأربعاء، والذي يأتي في إطار دراسة اللجنة حول واقع التعليم العالي الخاص في السلطنة. وسوف تقدم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عرضًا مرئيًا تستعرض خلاله اختصاصاتها والاستراتيجية التي تعمل عليها وغيرها من المحاور التي حددتها اللجنة.
    واستعرضت اللجنة كذلك تقيمها للعرض المرئي الذي تقدم به مجلس البحث العلمي خلال لقائه بأعضاء اللجنة في استضافتها السابقة، والذي تحدث عن آلية عمل مجلس البحث العلمي والاستراتيجيات والخطط والبرامج التي يعمل بها بالإضافة إلى أبرز التحديات التي تواجه المجلس، مشيدًا بالعرض وبدور المجلس وتعاونه مع مجلس الشورى.
    كما ناقشت اللجنة عدم تجاوب بعض الجهات مع مقترحات ومخاطبات المجلس وتوصياته، ودعت هذه الجهات إلى ضرورة العمل التكاملي مع المجلس، ليتمكن المجلس من أداء رسالته المنوطة به.
    كما قررت اللجنة استضافة مختصين في التقويم التربوي للوقوف على قرار وزيرة التربية والتعليم بعدم السماح للطلبة وأولياء ٍأمورهم بالاطلاع على كراسة الإجابة لاختبارات الدبلوم العام إضافة إلى الوقوف على نتائج تقييم الدراسات الدولية (بيرس-تيمس).
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  2. #2
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    أنا ممكن أعلق على جزئة من أسباب تراجع التعليم وما أريد المعلمين يزعلون من ذلك

    وبما إني ممن عايش التدريس من السابقين النقطة المهمة هي

    _ قلة أهتمام المعلم الحالي في موضوع التدريس والتركيز على الترقيات والعلاوات اكثر من اهتماهه بطلابه وهذه حقيقة بغض النظر الى المناهج وغيره

    والذي أصبح بعض المعلمين الآن يتحججون بها

    _لماذا المعلمين القدامى ما زالوا في قمة العطاء وطلابهم الاكثر تميزا عن المعلمين حاليا والمنهاج واحد في التدريس حتى بعد ما تغيرت؟

    -لماذا تراجع مستوى الطلاب عن السابق ؟


    أنا ما أنكر عطى بعض المعلمين ولكن عطى من عطى


    تحياتي لكم
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  3. #3
    vip السبلة الصورة الرمزية احساس روح
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    ♥سلطنة الاحساس♥
    المشاركات
    62,779
    Mentioned
    4 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفتخر عمانيه مشاهدة المشاركة
    أنا ممكن أعلق على جزئة من أسباب تراجع التعليم وما أريد المعلمين يزعلون من ذلك

    وبما إني ممن عايش التدريس من السابقين النقطة المهمة هي

    _ قلة أهتمام المعلم الحالي في موضوع التدريس والتركيز على الترقيات والعلاوات اكثر من اهتماهه بطلابه وهذه حقيقة بغض النظر الى المناهج وغيره

    والذي أصبح بعض المعلمين الآن يتحججون بها

    _لماذا المعلمين القدامى ما زالوا في قمة العطاء وطلابهم الاكثر تميزا عن المعلمين حاليا والمنهاج واحد في التدريس حتى بعد ما تغيرت؟

    -لماذا تراجع مستوى الطلاب عن السابق ؟


    أنا ما أنكر عطى بعض المعلمين ولكن عطى من عطى


    تحياتي لكم
    200/200
    همهم بس يتشكيوا ان الراتب ما يكفي

    واغلب الي اعرفهم وجدد هكذا
    اشتقت لشخص كان لا يناديني الا "يالمضنونه"

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساس روح مشاهدة المشاركة
    200/200
    همهم بس يتشكيوا ان الراتب ما يكفي

    واغلب الي اعرفهم وجدد هكذا
    اتوقع حاله حال اي موظف من حقه يترقي
    باقي الوزارات يترقوا ولهم حوافز
    التعليم دوم تتأخر الترقيات
    هل مطالبة الأجير بحقه حرام شرعا مثلا؟
    هل انتي ما تريدي راتبك وحقك؟
    هل يرضيك جهدك اكبر وراتبك اقل عن الغير؟
    للآسف لا احد يدرك واقع لا يعيشه

    (ال
    لهم ازرع حبك في قلبي لارى النور في دربي)
    اللهم آمين

  5. #5
    مميز السبلة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,087
    Mentioned
    1 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفتخر عمانيه مشاهدة المشاركة
    أنا ممكن أعلق على جزئة من أسباب تراجع التعليم وما أريد المعلمين يزعلون من ذلك

    وبما إني ممن عايش التدريس من السابقين النقطة المهمة هي

    _ قلة أهتمام المعلم الحالي في موضوع التدريس والتركيز على الترقيات والعلاوات اكثر من اهتماهه بطلابه وهذه حقيقة بغض النظر الى المناهج وغيره

    والذي أصبح بعض المعلمين الآن يتحججون بها

    _لماذا المعلمين القدامى ما زالوا في قمة العطاء وطلابهم الاكثر تميزا عن المعلمين حاليا والمنهاج واحد في التدريس حتى بعد ما تغيرت؟

    -لماذا تراجع مستوى الطلاب عن السابق ؟


    أنا ما أنكر عطى بعض المعلمين ولكن عطى من عطى


    تحياتي لكم
    السلام عليكم..
    اتفق وملاحظاااتك ومع ماذكرتي استااذة أفتخر عمانيه...
    حاليا التركيز وجل الهم ع الماده لا ع جودة الخدمه والمعلومه التي توصل للطالب عند الغالبيه ليس الجميع بالطبع من المعلمين..ناهيك عن غالبية السياسات التربويه التي هي بحاجه الى اعادة نظر وتجديد وتطوير...
    •••

  6. #6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفتخر عمانيه مشاهدة المشاركة
    أنا ممكن أعلق على جزئة من أسباب تراجع التعليم وما أريد المعلمين يزعلون من ذلك

    وبما إني ممن عايش التدريس من السابقين النقطة المهمة هي

    _ قلة أهتمام المعلم الحالي في موضوع التدريس والتركيز على الترقيات والعلاوات اكثر من اهتماهه بطلابه وهذه حقيقة بغض النظر الى المناهج وغيره

    والذي أصبح بعض المعلمين الآن يتحججون بها

    _لماذا المعلمين القدامى ما زالوا في قمة العطاء وطلابهم الاكثر تميزا عن المعلمين حاليا والمنهاج واحد في التدريس حتى بعد ما تغيرت؟

    -لماذا تراجع مستوى الطلاب عن السابق ؟


    أنا ما أنكر عطى بعض المعلمين ولكن عطى من عطى


    تحياتي لكم
    وانا اقولك اسمحيلي إذن انتي ما تعرفي شيء عن وضع التعليم
    لا المعلم ولا الطالب متقبلين الوضع
    بخبرك وضع التعليم
    اولا مناهج دسمة تعتمد على الكم
    المفترض هناك أهداف اساسية يأسس عليه الطلاب والبقية بيكتسبهم
    ثانيا
    طول الفصل اختبارات فترية وأنشطة لدى الطالب
    ضغط بشكل كبير على الطلاب

    ثالثا
    اولياء الاموار تغيروا لا يستطيع المعلم نصح الطالب
    مباشرة جاي المدرسة

    رابعا
    لم تعد وظيفة المعلم التعليم فقط
    اضيفت له وظيفة
    يدخل اعذار الطلاب بالبوابة
    واجازاته المرضية بالبوابة
    الخطط بالبوابة
    حجز المختبرات بالبوابة
    وبالاخير البوابة تفصل وتعذب المعلم بالساعات

    ثالثا:
    الحلقة الاولى ما فيه رسوب يرفع الطالب حتى وهو ما يعرف بقريء ويكتب


    اما اللي يقولوا السبب المعلم
    مش صحيح
    وظيفة المعلم بكل زمان وبكل مكان فيها الصالح وفيها الطالح
    سواء سابقا او الان او مستقبلا

    وكلنا كنّا طلاب كانوا معنا معلمين متميزين ومعلمين لا


    وفيه نقطة احب اضيفها
    اللي يقول المعلم فاضي
    تصحيح صف واحد يصل لحصتين او حصة ونص
    تصوير الانشطة لازم تمسك دور لان آلة تصوير او2 بالمدرسة
    بغض النظر لا احد يشعر ماذا يعني التعامل مع 37 طالب
    ولا الوقوف ولا صوت المعلم الذي يبذله
    يدرس 4 حصص او 5 يكون بقمة الارهاق
    مهنة المعلم ليست كباقي المهام
    متعبة جدا
    بالاضافة ان عمله لا ينتهي بنهاية الدوام لان لابد ان يحضر لليوم الثاني
    يعني حتى وقت راحته بالمنزل لابد له ان يحضر ويعد الانشطة

    (ال
    لهم ازرع حبك في قلبي لارى النور في دربي)
    اللهم آمين

  7. #7
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الروح مشاهدة المشاركة
    وانا اقولك اسمحيلي إذن انتي ما تعرفي شيء عن وضع التعليم
    لا المعلم ولا الطالب متقبلين الوضع
    بخبرك وضع التعليم
    اولا مناهج دسمة تعتمد على الكم
    المفترض هناك أهداف اساسية يأسس عليه الطلاب والبقية بيكتسبهم
    ثانيا
    طول الفصل اختبارات فترية وأنشطة لدى الطالب
    ضغط بشكل كبير على الطلاب

    ثالثا
    اولياء الاموار تغيروا لا يستطيع المعلم نصح الطالب
    مباشرة جاي المدرسة

    رابعا
    لم تعد وظيفة المعلم التعليم فقط
    اضيفت له وظيفة
    يدخل اعذار الطلاب بالبوابة
    واجازاته المرضية بالبوابة
    الخطط بالبوابة
    حجز المختبرات بالبوابة
    وبالاخير البوابة تفصل وتعذب المعلم بالساعات

    ثالثا:
    الحلقة الاولى ما فيه رسوب يرفع الطالب حتى وهو ما يعرف بقريء ويكتب


    اما اللي يقولوا السبب المعلم
    مش صحيح
    وظيفة المعلم بكل زمان وبكل مكان فيها الصالح وفيها الطالح
    سواء سابقا او الان او مستقبلا

    وكلنا كنّا طلاب كانوا معنا معلمين متميزين ومعلمين لا


    وفيه نقطة احب اضيفها
    اللي يقول المعلم فاضي
    تصحيح صف واحد يصل لحصتين او حصة ونص
    تصوير الانشطة لازم تمسك دور لان آلة تصوير او2 بالمدرسة
    بغض النظر لا احد يشعر ماذا يعني التعامل مع 37 طالب
    ولا الوقوف ولا صوت المعلم الذي يبذله
    يدرس 4 حصص او 5 يكون بقمة الارهاق
    مهنة المعلم ليست كباقي المهام
    متعبة جدا
    بالاضافة ان عمله لا ينتهي بنهاية الدوام لان لابد ان يحضر لليوم الثاني
    يعني حتى وقت راحته بالمنزل لابد له ان يحضر ويعد الانشطة
    على هونك أختي الكريمة
    وذكرت بإن كلامي ما رح يعجب البعض

    انت تقولي انا لا أعرف شي عن وضع التعليم


    وأنا ذكرت إني ممن عايش التدريس من السابقين

    وازيدك ايضا أنا ممن عايش التعليم الاساسي

    والكل يعرف أهمية التعليم من الاساس وهو المرحلة
    اللي يتجاوز بها الطالب لينهي مرحلة الاعدادي والثانوي

    واذا كان الاساس ضعيف أكيد البناء مارح يكون قوي
    ويش رائك أنا أقول الذي ذكرتيه في ردك مر به المعلم القديم وأنا منهم وأقول لك الضغط على المعلم سابقا في التعليم أكثر بكثير من المعلم حاليا


    ورح أكون معك نقطة نقطة في الذي ذكرتيه


    اولا مناهج دسمة تعتمد على الكم
    المفترض هناك أهداف اساسية يأسس عليه الطلاب والبقية بيكتسبهم

    طيب المناهج الدسمة الآن يؤديها المعلم القديم والجديد أهم شي بطريقته المعلم كيف يقدر يجعل طلابه متميزين

    المشكلة الكبيرة أختي الكريمة البعض جالس يتقيد بالمناهج ولا يتوسع اي يمشي على حسب الموجود في المناهج فقط وهنا المشكلة

    مثال :_انظري لمنهاج الصف الاول الاساسي بالفعل متغير مش مثل السابق هنا المعلم عليه أن يعلم طلابه الاساسيات والطرق الصحيحة من البداية ولا يعتمد على المنهاج فقط

    مجرد الطالب أخذ من البداية أربعة حروف أو 5 حروف وهي ( أ - ب _ ت _ ث - ج )
    من هذه الحروف بيكون وبيركب الطالب عدة كلمات ( باب -- ثاب - بابا -- جاد --أجاب - ثبت - بث - أب )
    هنا عليه المعلم يدرب الطالب على التركيب والتحليل والتقطيع والاملاء
    ما أجلس أنا اتحجج بالمنهاج وأجلس بدون ما أقدم شي للطاب وبعدين أجلس أعلق على تقصيري واقول والله السبب المنهاج
    لان هذه ما موجوده معي في المنهاج عشان أنا أطبقها



    ثانيا
    طول الفصل اختبارات فترية وأنشطة لدى الطالب
    ضغط بشكل كبير على الطلاب

    أعتقد طول الفصول والسنة هي هي سابقا ولاحقا

    ثالثا
    اولياء الاموار تغيروا لا يستطيع المعلم نصح الطالب
    مباشرة جاي المدرسة

    هذه النقطة أنا معك

    ولي الامر سابقا مع إنه غير متعلم لكن ما كان يجي للمدرسة ويتشكى على كل صغيرة لمجرد أبنه وصل له كلام
    وهذا ساعد الطالب على الاهمال وعدم الاهتمام كثير بالدراسة لأن يعرف اذا المعلم شد عليه في الدراسة بيروح لوالديه يشتكي ، ووالده بيجي للمعلم بالتهديد والوعيد

    رابعا
    لم تعد وظيفة المعلم التعليم فقط
    اضيفت له وظيفة
    يدخل اعذار الطلاب بالبوابة
    واجازاته المرضية بالبوابة
    الخطط بالبوابة
    حجز المختبرات بالبوابة
    وبالاخير البوابة تفصل وتعذب المعلم بالساعات

    ا
    لمعلم سابقا كان يؤدي كل شي بخط يده

    ما كان فيه بوابة ولا شي من الوسائل الحديثة والحمد لله أموره طيبة تعود عليها


    ثالثا:
    الحلقة الاولى ما فيه رسوب يرفع الطالب حتى وهو ما يعرف بقريء ويكتب


    اما اللي يقولوا السبب المعلم
    مش صحيح
    وظيفة المعلم بكل زمان وبكل مكان فيها الصالح وفيها الطالح
    سواء سابقا او الان او مستقبلا

    وكلنا كنّا طلاب كانوا معنا معلمين متميزين ومعلمين لا

    صحيح في الاساسي من الصف الاول إلى الرابع ما فيه رسوب

    ومثل ما قلت هنا يكون دور المعلم

    وأكيد فيه فروق فريده بين الطلاب لكن ما أغلبية الصف ضعيف


    وفيه نقطة احب اضيفها
    اللي يقول المعلم فاضي
    تصحيح صف واحد يصل لحصتين او حصة ونص
    تصوير الانشطة لازم تمسك دور لان آلة تصوير او2 بالمدرسة
    بغض النظر لا احد يشعر ماذا يعني التعامل مع 37 طالب
    ولا الوقوف ولا صوت المعلم الذي يبذله
    يدرس 4 حصص او 5 يكون بقمة الارهاق
    مهنة المعلم ليست كباقي المهام
    متعبة جدا
    بالاضافة ان عمله لا ينتهي بنهاية الدوام لان لابد ان يحضر لليوم الثاني
    يعني حتى وقت راحته بالمنزل لابد له ان يحضر ويعد الانشطة.


    المعلم يقوم بمجهودات كبيرة سوى في الصف او خارجه وهو في البيت

    لو قارنا بين المعلم سابقا والمعلم حاليا

    صدقيني اختي الكريمة

    المعلم سابقا أدواره أكثر
    لا دفتر تحضير مخطط وجاهز من التربية ولا شي ولا خطط دراسية

    هو يشتري الدفتر ويقوم بتسيطره ويخرجه بأجمل صورة بطريقته

    يدرس في اليوم حصص بشكل متواصل لجميع الدراسية ولا يخرج من صفه حتى حصص الانشطة من ألعاب ورياضة وموسيقه هو موجود فيها يكمل يومه مع طلابه لأن وقتها هذه المهارات ما كان متوفر لها معلمين

    في الصف 45 طالب إذا الآن يصل 37
    يكتب الانشطة في دفاتر طلبته بخط يده لـ45 طالب ف المواد ( التربية الاسلامية _ اللغة العربية _ الرياضيات _ العلوم _الدراسات الاجتماعية )
    ومعه اجازة نهاية الاسبوع يوم واحد وهو الجمعة فقط.

    وأمور كثيرة تدخل في تدني مستوى التعليم منها

    -المعلم

    -الطالب نفسه

    -المناهج

    -ولي الامر

    فلا بد من وجود حلول لها لتحسين مستوى الطالب

    والمصيبة الان نرى الدروس الخصوصية من الصف الاول الاساسي مع إن ما فيه رسوب

    لكن ولي الامر يريد لأبنه مستوى أفضل

    وبعض اوليا الامور ما عندهم مقدره ماليه لتدريس أبنه خصوصي وهو في بداية دراسته

    المعروف سابقا الدروس الخصوصية أغلبها تكون للثانوية العامة فقط


    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  8. #8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أفتخر عمانيه مشاهدة المشاركة
    أنا ممكن أعلق على جزئة من أسباب تراجع التعليم وما أريد المعلمين يزعلون من ذلك

    وبما إني ممن عايش التدريس من السابقين النقطة المهمة هي

    _ قلة أهتمام المعلم الحالي في موضوع التدريس والتركيز على الترقيات والعلاوات اكثر من اهتماهه بطلابه وهذه حقيقة بغض النظر الى المناهج وغيره

    والذي أصبح بعض المعلمين الآن يتحججون بها

    _لماذا المعلمين القدامى ما زالوا في قمة العطاء وطلابهم الاكثر تميزا عن المعلمين حاليا والمنهاج واحد في التدريس حتى بعد ما تغيرت؟

    -لماذا تراجع مستوى الطلاب عن السابق ؟


    أنا ما أنكر عطى بعض المعلمين ولكن عطى من عطى


    تحياتي لكم
    أسباب التراجع هو المعلمين الجدد وأيضا إهمال الطالب الذي يمتلك هاتف نقال منذ الابتدائية وإلى ذلك، أيضا الأسرة هي العامل المؤثر في مستوى هذا الطالب '
    ”{ وإن ليسَ للإنسان إلّا ما سعى }”
    مبدأ ثابت إعمل لنجاة نفسك !
    ولا تنتظر !!
    أحدًا يوزّع عنك مصحفاً ، أو يحفر لك ،
    بئرًا بعد وفاتك !.





  9. #9
    كاتب مميز بالسبلة العمانية الصورة الرمزية بو الحمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في صميم القلب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,449
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)


    فعلاً أختي
    أفتخر ...

    لقد بدى التقاعس واضحاً على الغالبية ...

    نسأل الله لهم الهداية
    الناس من هَول الحَياة
    مَوتى على قيد الحياة

  10. #10
    vip السبلة الصورة الرمزية Raba
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    استرالية القلب
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    22,626
    Mentioned
    45 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    خفض الكفاءة بسبب عدم الاخلاص
    وحلو تغير المنهج وايجاد منهج متطور
    لا تقحم احساسگ فبعض المتآهآت
    وخلّگ مَ تعلم !! حتى لو گنت تَعلم .. !

    وعشآن تتفآدى جروح وخسآرآت
    سطَح علآقآتگ مع الناس تَسلم .. !


    ضيّ الشمس سابقا

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م