اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shaker مشاهدة المشاركة
ممايؤسف له أن المرأة عندنا في هذا البلد صارت ..
1-تلعب كرة
2-تلعب شطرنج
3- تلعب الكرة الطائرة
3-تلعب سلة
4-تنس
5-تركب دراجات لولا تدخل الناس الغيورة
6- تتسلق الجبال
7-تشارك في العاب القوى
8- بولينج
9-سباحة لست متأكد
10-سباق قوارب
11-رقص على المسارح وأمام الرجال وبدون استحياء
12-عرض ازياء أيضا على المسارح وبحضور الرجال
13-غناء وبحضور الرجال وبتنظيم من داخل البلد
14-شعر وماادراكم ماالشعراء يقولون مالايفعلون ناهيكم أن شاعراتنا يخرجن بكامل زينتهن حيث الصوت العذب في القاء الشعر والرجال في صمت رهيب من هذا الصوت الشجي ويرددون آه ياحلوصوتهاآه وهي في هيام بين مرأى الرجال
15- ممثلات يخرجن شعرن وينامن مع ممثلين وكأن شيئ لايحصل أين الغيرة!!!!
أكتفي وإن كان هناك المزيد
تقديري
فيه شي منها احتراف وشي هوايه فالعاده الاحتراف هو عمل له قوانين عامه وخاصه والهوايه تغلب عليها القوانين الخاصه بالمجتمع المحلي داخل البلد اللي له قوانين عامه

فهل مثلا مجلس الشورى بينشغل عن القوانين العامه ويتجه للقوانين الخاصه او ان القوانين الخاصه الي يتحكم فيها هم المجتمع المحلي بما يسمى العادات والتقاليد بالشكل الي يناسب المجتمع المحلي

وبما اني اتكلم بصفتي سعودي فهذا رأي وماهوب ملزم احد انما ثقافه مكتسبه من الواقع وكل انسان يشوف الكره الارضيه من الزاويه الي موجود فيها ويقدر يفصل واقعه تفصيل بينما نضرته للغير تكون عامه

فأنت مثلا لو شاهدت الفيديو هذا مع وحده تسوق سياره بتقول سعودية تسوق سياره او حتى المسافر الي مار على المحطه وشاف وحده تسوق

https://www.youtube.com/watch?v=LHt0kj_n7bM

بينما الواقع ان التجمع السكاني اللي عايشه فيه يسمحون بسواقة المرأة للسيارة وعندنا تجمعات سكانيه من اول ما دخلت السيارات البلد والنساء تسوق فيها السيارات وما يتم منعهم من سياقتها حتى مع توفر مرور سواء في القريه او المزرعه فيكون المجتمع المحلي هو الي يقرر قيادة المرأة للسيارة بشكل ما يضايق فيه باقي التجمعات الي ماهي راغبه في القيادة سواء نساء او رجال وفيه قوانين كثيره تندرج تحت قوانين الاحوال الشخصية للتجمع السكاني بحيث يتم نقاشه بشكل عام والاعضاء يقررون السماح او التعديل بالشكل الي يوافق قناعاتهم وما يتعارض مع القوانين العامه

هنا مثلا فريق كرة قدم نسائي والافضل عدم مشاهدته بنظره عامه لانه خاص بثقافة المجتمع الي هم فيه

https://www.youtube.com/watch?v=9tYkOTGpmCU

فما يقال فريق سعودي بلغة التعميم انما فريق ضمن حي من احياء جده وبالكثير لو تم التعميم على جده يكون فيه مغالطه للواقع

بالمثل مع الاغاني إذا كان المجتمع المحلي ما يعارض الفن ولا عنده عادات وتقاليد متفقين عليها فليش تشغل بالك او حتى تعمم على غيره من المجتمعات

https://www.youtube.com/watch?v=F-gxJDq4gBQ

ولو ناخذ النماذج او الامثله الي تتبناها مجتمعات وما تعارضها فتزعل حالك ليه او تعممها على الكل ليه بينما الانسان هو الي يقرر الشي الانسب له بحرية اعطاه اياه ربه مع ضوابط مجتمع يشوفون الانسب لهم بما انهم اعرف الناس بواقعهم وكل فرد فيهم اعرف الناس بواقعه

فالكلام عن التصرفات الفرديه او الثقافات العقديه تكون مجرد اجهاد للنفس والله ثم الشخص يختار الي يريد وكفايه دعوة نوح 950 سنه ولا امن معه الا 5 اشخاص فخل الدرعا ترعا على مزاجها ما دام مافيه اذى للناس واذا فيه خطا ( فلا تزر وازرة وزر اخرى ) المهم للانسان هي القوانين العامه زي انظمة طرق انظمة مرور نظام مدارس وغيره من الانظمه العامه الي تلامس واقع الجميع اما خصوصيات الناس فوش راح يأثر ركض الانسان لاعلى جبل والا جلس في الوادي مادام مايضره ولا يضرك ركضه والا جلوسه فتقول الهدف دخولهم الجنه فدخلوا جميع في الجنه او النار تكون بارادة ربهم اللي خلقهم هو الي مقدر الاقدار وهو الي يحكم في امر الجميع

ففي عمان هل مثلا الاولى مع وجود طوائف متعدده انه يتم الدخول في الخصوصيات او تكون القوانين العامه هي العامه من الكل والقوانين الخاصه خاصه بناسها الشيعي ياخذ راحته في عبادته حتى يتعب والسني ياخذ راحته في عبادته حتى يتعب والاباضي ياخذ راحته في عبادته حتى يتعب حرية اختيار بلا نفاق ولا مجامله وإذا فيه اخطاء تصدر من اشخاص او تجاوزات فرديه فاللي يخطون في كل مكان والتجاوز الفردي ما ينطبق عليه مقولة الشر يعم فلغة التعميم هي لغة الجهل الا في حاله وحده ان لما يتم تعميم التصرف من الفرد على الجماعه يكون فيه ايصال فكرة له بالتعميم حتى يستوعب ان عمله فردي يخصه

فالفرد يمثل نفسه في لحظه وما يمثل كل لحظاته في حياته فممكن للوهله الاولى تلاقي انسان عبوس بينما في باقي حياته مرح ويبقى في مخيلتك انسان عبوس بينما هي مجرد لحظه والعكس صحيح

https://www.youtube.com/watch?v=F-gxJDq4gBQ