اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نااصر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
الجدوى من فتح هذه المطارات الداخلية هي عبارة عن فرصة ذهبية إقتصادية وسياحية لفتح
شراكة مع الدول الأخرى للاستثمار في صحار والسلطنة ككل ولابد من المطار عند إنشائه
أن يبدأ بالشي البسيط والمطلوب وبعد ما تم الإفتتاح الرسمي سيتم إتخاذ الإجراءات لتحويله
إلى مطار دولي فكل شي يحتاج إلى دراسات ودعم مادي

دمتم بود
مبدأيا مع افتتاح المطار يشترون لهم 5 او 10 باصات تتردد مابين الطرق بحسب حركة المسافرين ونفس الخمسه او 10 باصات اذا مافيه رحله صباحيه او مسائيه او بعد الظهر يستفيدون منها في النقل المدرسي وحلوا مشكلة النقل العام في صحار مع توفير كم محطة باص تكون عباره عن مظلات او غرف مكيفه حق انتظار للخمسه او العشره باصات الرايحه والجايه من والى المطار مع كل رحلة مغادره وقدوم

باقي اوقات الذروه حق السياح او المسافرين الي متجهين لصحار وما عندهم وسائل نقل خاصه يكون استفاده من عدد من باصات المدارس وقت الاجازه لتغطية زيادة الطلب على النقل العام لحد ما يوفرون قطارات ومترو تخدم المدن والاكثر طرق زحام

وفي العادة اوقات الذروة تكون الصباح والظهر ونهاية الدوام عدد من الباصات يخدم فترتين حق باصات المدارس والفتره الاضافية يكون فيه دعم من باصات المدارس وقت ما ينتهي دوامها ويتم التشغيل لها عن طريق موظفين خاصين بالنقل العام منها توفر وسيلة نقل عامة للمسافرين عن طريق المطار داخل صحار وتبدى معاها باقي المدن في عمل محطات محدودة التكاليف واضافة عدد من الباصات المحدودة ووقت ذروة الحركة يستفاد من باصات النقل المدرسي معاها او حتى باصات شركات القطاع الخاص مع عمل مواصفات موحده للشركات الي ترغب في عمل تكتلات نقل عام منها تنتعش حركة النقل العام داخل التجمعات السكانيه ومنها يكون حل لمشاكل النقل العام وقت المواسم السياحية بالتفرغ الكامل لها وقت ذروات المواسم بدال تعطيلها وحلول النقل العام متوفره على الاقل عن طريق باصات المدارس الي يفترض يتم تحسين مستواها وتوجيه الباصات الصغيره منها هي وباصات الشركات الصغار مع الطرق الاقل زحام او باتجاه القرى

مع مرور الوقت وتشغيل القطار والمترو الي يوجه عدد من الباصات باتجاه الطرق الي تحتاج لعدد اضافي من الباصات والمسافرين الي يتجهون عن طريق المطارات ما يكونوا محتاجين سياراتهم وقت ما يضمنون وجود وسائل نقل عامه تتنقل فيهم داخل المدن سواء وقت السفر الاعتيادي في ايام السنه او وقت ذروة المواسم مادام تكاليف التنقل العام قريبه من تكاليف النقل عن طريق السياره فوين المشكله اذا بتاخذ مشوارك بكلفة نصف ريال مثلا على احد الشوارع او تتنقل من شارع للثاني ومشوار للثاني بكلفة ريالين على سبيل المثال او داخل المدينه تداوم وترجع مثلا بكلفة ريال او اقل ويكون اكثر المستفيدين الطلاب وكبار السن والاجانب والمسافرين سواء قادمين عن طريق المطار والاتجاه احد الباصات الخمسه او العشره المرتبطه مع المطار مع رحلاتها الترددية رايحه جايه بين المطار والشوارع وتوزع الركاب على المحطات المتوفره على الطرق ومع مرور الوقت يتم التوسع في المطار وعمل مشاريع مترو ويعتبرون ان 5 او 10 باصات بمثابة تجربه لوسيلة نقل عام ثابته في المستقبل وتكون حاجزه لها وممهده الطريق باتجاه اقامة مشروع مترو مستقبلي والي يحب السفر عن طريق المطار يلقى محطة الباص على الشارع القريب منه ويلاقيها في مسقط ومع مرور الوقت مع توفر باصات منافسه في اسعار النقل باتجاه المطارات يدخل مترو يكون بالمثل حاجز حصته عن طريق الباصات الي كانت حاجزه المشاوير اليوميه ويكون مجرد حساب للطاقه الاستيعابيه الي تستخدم النقل العام عن طريق مسار المترو من والى المطار ويكون حتى فيه تقدير مناسب لافضل المحطات حركه بالقياس على محطات القطار مع اضافة باقي المحطات الانسب للمشاريع الجديده الجاذبه لعدد مسافرين اضافيين