https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 6 من 9 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 83

الموضوع: ما هو الموت ؟

  1. #51
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    عذاب القبر ثابت في الكتاب والسنة.

    من الكتاب

    1- قال تعالى: ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون [السجدة:21]. قال ابن عباس: جزء منه في الدنيا والنصيب الأكبر منه في القبر والعذاب الأكبر هو عذاب جهنم، قال مجاهد: يعني به عذاب القبر.

    2- قوله تعالى: وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب [غافر:45-46].

    قال ابن كثير: وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبر([7]). حيث أثبت سبحانه لآل فرعون عذابا في الليل والنهار ويوم تقوم الساعة ينتقلون إلى العذاب الأكبر في جهنم.

    قوله تعالى: ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون [الأنعام:93]. فالأمر لا يتأخر إلى انقضاء الدنيا فهم يعذبون قبل قيام الساعة الكبرى وهو عذاب القبر.

    ب- ومن الحديث:

    حديث: ((القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار))([8]).

    ((لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يريكم عذاب القبر فقالت أم بشر: وهل للقبر عذاب؟ فقال: : إنهم ليعذبون عذابا تسمعه البهائم))([9]).

    ومن دعائه وبعد التشهد الأخير: ((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))
    القران لم يلفظ ب عذاب القبر

    واذا كان شرح الايات فنحن نختلف ايضاً
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

    •   Alt 

       

  2. #52
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    ويبقى العلم عند الله وحده
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  3. #53
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    الجسد يكون في حالة الموت والروح هي التي تتطاير ويكون هناك جزء بسيط يمس الجسم، وانا اختلف تماماً في الاخر حيث الله سوف يحيننا بعد ان اماتنا ويكون الحساب جسديا وروحيا
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  4. #54
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مع انه الشرح التي وضعته يتناسب علم وفكر
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  5. #55
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    والله وعلم
    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  6. #56
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة westlife مشاهدة المشاركة
    القران لم يلفظ ب عذاب القبر

    واذا كان شرح الايات فنحن نختلف ايضاً
    سيدي العزيز هناك آيات قرآنية تطرقت لامور مختلفه جاءت بصورة تحتاج الى شرح وتفسير اي انها لم تأت بشكل مباشر .
    منها مثلا ( قال ياليتني اتخذت فلان خليلا ) هنا لم يذكر الله من قال ومن هو الخليل ولكن تم تفسير الآية على انها فلان وفلان .
    كذلك هل يوجد آية تقول الخمر حرام بشكل مباشر ؟ ولكن التحريم جاء في القرآن بصور اخرى .وغيرها من الايات فالقرآن ليس كتاب تاريخ او قصص قصيرة او تعليمات ادارية لتذكر الامر مباشرة ولكنه كتاب رباني والى الآن لم يستوعب اياته كل المسلمين ولذلك فهناك علم تفسير القرآن جاء ليفسر الآيات عبر معطيات علمية .
    ايضا بالنسبة للاحاديث النبوية فهناك علماء انبروا ليفصلوا الحديث النبوي ما هو الحديث الصحيح وما هو الضعيف وما هو الموضوع اي ليس لي ان اضعف حديثا شريفا فقط لانه لا يتماشى مع افكاري . كتب كثيرة وضعت فيها الاحاديث الضعيفه والاحاديث الموضوعه . و كتب اخرى للحديث الصحيح والحسن وهذا يعتمد على المتون والاسانيد .
    سلام للقلوب الصادقة

  7. #57
    رئيسة السبلة العامة والشباب الصورة الرمزية همس الأفكار
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الدولة
    قلب السلطنة ❤
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    10,517
    Mentioned
    66 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    سيدي العزيز هناك آيات قرآنية تطرقت لامور مختلفه جاءت بصورة تحتاج الى شرح وتفسير اي انها لم تأت بشكل مباشر .
    منها مثلا ( قال ياليتني اتخذت فلان خليلا ) هنا لم يذكر الله من قال ومن هو الخليل ولكن تم تفسير الآية على انها فلان وفلان .
    كذلك هل يوجد آية تقول الخمر حرام بشكل مباشر ؟ ولكن التحريم جاء في القرآن بصور اخرى .وغيرها من الايات فالقرآن ليس كتاب تاريخ او قصص قصيرة او تعليمات ادارية لتذكر الامر مباشرة ولكنه كتاب رباني والى الآن لم يستوعب اياته كل المسلمين ولذلك فهناك علم تفسير القرآن جاء ليفسر الآيات عبر معطيات علمية .
    ايضا بالنسبة للاحاديث النبوية فهناك علماء انبروا ليفصلوا الحديث النبوي ما هو الحديث الصحيح وما هو الضعيف وما هو الموضوع اي ليس لي ان اضعف حديثا شريفا فقط لانه لا يتماشى مع افكاري . كتب كثيرة وضعت فيها الاحاديث الضعيفه والاحاديث الموضوعه . و كتب اخرى للحديث الصحيح والحسن وهذا يعتمد على المتون والاسانيد .


    بارك الله فيك كلام صائب
    فالآيات القرآنيه لم تأتي كلها بصورة مباشرة
    ونحن بحاجة الى قراءة التفاسير حتى تتضح لنا المعاني القرآنيه أكثر

    فقط تعديل في الآيه اخي الكريم

    "يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا"

  8. #58
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الأفكار مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك كلام صائب
    فالآيات القرآنيه لم تأتي كلها بصورة مباشرة
    ونحن بحاجة الى قراءة التفاسير حتى تتضح لنا المعاني القرآنيه أكثر

    فقط تعديل في الآيه اخي الكريم

    "يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا"
    شكرا بارك الله فيك . نعم اخطأت في الآية . جزاك الله خير على التصحيح
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #59
    عضو خاص الصورة الرمزية fawaz_a
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    4,954
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    سيدي العزيز هناك آيات قرآنية تطرقت لامور مختلفه جاءت بصورة تحتاج الى شرح وتفسير اي انها لم تأت بشكل مباشر .
    منها مثلا ( قال ياليتني اتخذت فلان خليلا ) هنا لم يذكر الله من قال ومن هو الخليل ولكن تم تفسير الآية على انها فلان وفلان .
    كذلك هل يوجد آية تقول الخمر حرام بشكل مباشر ؟ ولكن التحريم جاء في القرآن بصور اخرى .وغيرها من الايات فالقرآن ليس كتاب تاريخ او قصص قصيرة او تعليمات ادارية لتذكر الامر مباشرة ولكنه كتاب رباني والى الآن لم يستوعب اياته كل المسلمين ولذلك فهناك علم تفسير القرآن جاء ليفسر الآيات عبر معطيات علمية .
    ايضا بالنسبة للاحاديث النبوية فهناك علماء انبروا ليفصلوا الحديث النبوي ما هو الحديث الصحيح وما هو الضعيف وما هو الموضوع اي ليس لي ان اضعف حديثا شريفا فقط لانه لا يتماشى مع افكاري . كتب كثيرة وضعت فيها الاحاديث الضعيفه والاحاديث الموضوعه . و كتب اخرى للحديث الصحيح والحسن وهذا يعتمد على المتون والاسانيد .
    ماشاء الله فهل انت فعلاً مطلع الى هذا العلم؟!
    الخمر اتى مباشر قول تعالى
    (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)

    (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)

    (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير)


    اًنٍا۟ ٌوَقًلَمٍيٓ ۟نَشّفَعٍ ۟وِنّصٓلُيُ ٌلُرٍبَ

  10. #60
    رئيسة السبلة العامة والشباب الصورة الرمزية همس الأفكار
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الدولة
    قلب السلطنة ❤
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    10,517
    Mentioned
    66 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة westlife مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله فهل انت فعلاً مطلع الى هذا العلم؟!
    الخمر اتى مباشر قول تعالى
    (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)

    (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)

    (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير)




    نعم التحريم هنا لم يأتي بصورة مباشرة

    ولم يذكر الله تعالى لفظ حرام
    ولكن معنى الآية واضحة بأنه حرام
    كذلك عذاب القبر الله تعالى لم يذكر لفظ عذاب القبر
    ولكن المعاني واضحة بأنها تدل الى ذلك

    وهناك معاني كثييرة ايضاً في القرآن
    وايضاً ان رجعنا الى اللغه ايضاً ستتضح المعنى اكثر ..

صفحة 6 من 9 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م