اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة seajie مشاهدة المشاركة
أنا اكره الغيبة .. واتجنب ارتكابها ... وان اغتبت احدهم بدون قصد اعتذر اليه .. دون ان اخبره بأني قد اغتبته ان لم يتأثر بغيبتي ...

ولكن ... ذكرت شخصا بسوء قام بأذيتي في الخفاء والعلن واعتقد انها نميمة .. لا اعتقد ان هذا خطأ لانه قام بأذيتي وفضحته عند صديق لي وهو ايضا صديقة وقد فضح نفسة ... ويتفاخر بأذيته للاخرين احيانا .. واحيانا يتظاهر بالطيبه والتواضع ..

الفرق بين الغيبة والنميمة :

فإن الغيبة هي: ذكر المسلم أخاه المسلم بما يكره في حال غيبته، أما النميمة: فهي نقل الكلام على وجه الإفساد بين شخصين أو أشخاص. وبذلك تعرف الفرق بينهما، وكلاهما حرام شرعا ومذموم طبعا ..

وأما ذكر شخص بوصفه أو شكله: فإن كان يكره ذلك، فإنه يعتبر من الغيبة ولو لم يكن القصد به الإساءة إليه أو السخرية منه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره. رواه مسلم.

وشكرا على موضوعك المميز
seajie

بارك الله فيك اختي

ولكن تبقى الغيبة غيبة دون اي عذر
وهذه الاعذار هي التي تُخيل الكثير منا اننا لا نغتاب فقط تضايقنا من امر ما لذلك نتكلم عنه عن اسلوبه السئ ....ولكن كل ذلك يُكتب "فمن يعمل مثقال ذرة شرا يره"


الف شكر لمرورك