فيه مشاكل واقعيه تعاني منها عمان بسبب بلدان يفترض تكون مرتبطه معاها ولو بريطانيا في وسط أوربا ما كان انجبرت على الخروج من الاتحاد الأوربي وما عليك من تحليلات البعيدين عن الواقع فمشاكل دول الاتحاد الأوربي تلاقي المعاناة مع دول طرفيه فمن جهة المحيط مع بريطانيا ومن الي بيربط كل تجارته مع بريطانيا بينما عنده المحيط فما هي مركزيه ولا اليونان وإيطاليا وإسبانيا مرتبطه مع دول ثريه وعاد شوف دول شرق أوربا فكيف تريد تستفيد عمان او الكويت من مجلس التعاون وحولها دول منهاره زي العراق واليمن وما فيه ارتباط معاها يحل مشاكلها فالكويت قل مع الانظمام بترتبط مع العراق من جهه ودول مجلس التعاون من جهة لكن عمان تحتاج لارتباط من جهة بمواني مع دول تكون اقتصادباتها ناميه وقابله للتطور زي دول غرب آسيا المهم تكون ناهظه حتى يكون الارتباط أثره الإيجابي ملموس وبالمثل مع اليمن لكن لاجل تفعل بشكل افضل يفترض التفعيل بحري ويري وجوي والي ما بيفهم تأثر البلدان الطرفيه فيطالع واقع التجمعات السكانية الطرفية وتاثرها بشكل سلبي في حال عدم توفر ارتباط مؤثر بشكل إيجابي مع باقي التجمعات
وانا اتحدث في هذا الموضوع بفائدة منظومة مجلس التعاون و هل حقق شي هام لأي دوله وسطية كانت ام طرفية؟
لو كانت هذه المنظومة مفعله فالكل يستفيد لانه كل دول الخليج طرفيه
عمان تعاني من هجرة باكستان و تهريب المخدرات منها و ايران
الامارات تعاني كذلك من ذات الأسباب
البحرين و قطر تهريب مخدرات من ايران
الكويت كذلك
السعودية هجرة القرن الأفريقي و المخدرات من اليمن
هذا أمنيا اما تجاريا ايضا الكل سيستفيد من موقع عمان ودبي كما انه موقع السعودية و الكويت كمعبر هام لمنتجات الشام و مصر سيكون مفيد لنا .
مع تفعيل كل هذا سيكون لمجلس التعاون قيمة و فائدة
اما فكرة الاتحاد فهي مرفوضة لدى عمان (على الاقل) ولا حاجة لها اذا ما تفعلت اتفاقات مجلس التعاون
هيثم المناع
((قمح))
النموذج الأفضل لسوريا
شوف الخارطه هنا مع التجمعات السكانيه حتى تكون الصوره واضحه بالنسبه لك وش اقصد فيه مع بلد طرفي وبلد مركزي وتقدر تقارن فيه مع العاصمه واستفادتها بينما التجمعات المعزوله تكون متضرره
عمان دوله طرفيه بالمثل مع باقي البلدان الخليجيه لكن وضعها هي والكويت في منضومه واحده فهم اكبر المتضررين كونهم يوقعون في الاطراف وقلت ان الكويت معها مستقبل افضل في حال انظمام العراق لمجلس التعاون لكن العراق في حاجة لتفعيل العلاقات التجاريه والتعاون الاقتصادي مع الدول المجاوره وهكذا حتى تحول من بلد طرفي معزول لمركزي لمركزي مرتبط مع باقي التجمعات وبالمثل مع عمان مقارنه بالتجمع السكاني الي في اليمن فاحنا في جنوب السعودية مستفيدين بشكل افضل في حال انظمام اليمن لمجلس التعاون كونه بلد طرفي واحنا بمثابة المركزيه بالنسبه له وحتى يتجاوز الصعوبات يحتاج ارتباطه مع القرن الافريقي وهكذا مع بقية البلدان الافريقيه اما عمان فارتباطه بالتجمعات السكانيه في اليمن ضعيف قياس بعدد السكان سواء في المهره وحضرموت او في ظفار فالحل يكون بالمثل مع الارتباط مع دول جنوب غرب اسيا وهي بالمثل ترتبط مع باقي البلدان حتى تكون مستفيده من مجلس التعاون لان حاليا بلد طرفي طبيعي ان ما يلاحظ وجود فوائد في مجلس التعاون يفيد اكثر مما يستفيد وشوف عندك امثلة البلدان الاوربية تلاقي البلدان المتأزمه هي البلدان الطرفيه بينما المستفيد هي البلدان المركزيه لان محلوله مشاكلها بارتباطها مع باقي البلدان
شوف هنا الخارطه للعالم بالمثل وطالع تضرر البلدان الطرفيه في اوربا وتخيل ان البلدان الطرفيه مركزيه
هنا مثال مع المركزيه والاطراف
الي يريد يحل مشاكله الاقتصادية يوفر المواصلات ويكون في تعاون مع الجميع وما يحتاج ضرب الامثله انما يحتاج لواقعيه فالمستفيد من التعاون طبيعي ان يحافظ عليه ويطلب الاتحاد لكن الي متضرر من التعاون هل تعتقد انه بيقبل اتحاد فماهوب ناقص اضرار تعاون حتى يورط حاله في اتحاد والحل بتوفير حلول تحول البلد الطرفي الى مركزي حتى لو مافيه بر يوصل للعالم الا ان المدينه الي فيها ميناء على سبيل المثال يكون وضعها افضل مع الارتباط مع العالم وشوف اي بلد بعد تحويل مدينه معزوله عن العالم بربطها تجاريها مع العالم تتحول تتحول الي مدينه مزدهره وحتى تزدهر بشكل افضل تحتاج الى ربط بري مع مختلف التجمعات حتى يكون فيه فايده افضل من الارتباط وعمان ما تعاني بشكل عبثي انما بشكل واقعي مثله مثل معاناة الدول الطرفيه في اوربا بعكس ان يكون فيه بلد او مجموعة بلدان مركزيه لاكثر من 750 مليون اوربي فحتى يستفيد الجميع من اي تعاون او اتحاد يفترض يكون فيه لمشاكل الطرفيه حتى تتحول جميع التجمعات الى مركزيه وشوف اي بلد او اي اتحاد تلاقي المركزيه تحافظ على الاستمرار والطرفيه تبحث عن الفرار كون المركز يكون اكثر المستفيدين والاطراف اكثر المتضررين وماهي سر من الاسرار انما واقعيه وحتى يكون فيه محفزات للاطراف يفترض يكون فيه تعاون فعال يحول الطرفيه الي مركزيه اما غير كذا فما جابوا جديد مع نهاية اي بلد او اتحاد او تعاون كذا من حاله ينهار لان التضرر هو الي يدفع الطرفيين للابتعاد عن المركزيه الي تعتبر المستفيده الاكبر على مر العصور والي يريد الاستمرار يفترض انه يكون واقعي في التعاون او الاتحاد او البلد
شوف هنا مثلا اوربا مع دوله مركزيه مثل المانيا ودول طرفيه مثل بريطانيا واسبانيا وايطاليا واليونان
هنا مثلا البلدان الطرفيه في اوربا لو فرضنا مثلا ان بريطانيا تكون بوابه اوربا مع امريكا الشماليه على سبيل المثال مرتبطه معاها وتوزع على باقي البلدان القريبه الطرفيه الي تكون بوابتها البحريه باتجاه اوربا او حتى تاخذ النسبه الاعلى من الارتباط وتتجزء باقي النسب بالمثل على بلدان طرفيه وتكون اسبانيا مثلا بوابة اوربا مع امريكا الجنوبيه وتكون وتكون ايطاليا واليونان مثلا بوابة اوربا مع افريقيا واسيا ويكونوا موزعين على باقي البلدان الطرفيه بحيث يكونوا شريان وشركاء اساسيين مع مختلف البلدان او حتى يتخصص الاربعه على سبيل المثال باشراكه المباشره مع مختلف بلدان باقي القارات بحيث يتحولوا من طرفيين الى مركزيين مع ارتباطهم بر وجو وبحر مع مختلف البلدان داخل الاتحاد وخارجه اما بلد مثلا على الرايح والجاي ماكل زي المنشار والطرفي زي الي يعاني من الشلل النصفي فطبيعي يكون متضرر ولو خرج من الاتحاد فوش يسوي في اتحاد يتسبب له باعاقه نصفيه لاهو استفاد زي البلد المركزي ولا ارتاح من تضرره من الاتحاد ومثلة بلدان اوربا الطرفيه واضحه حالها من حال اي اتحاد او بلد تلاقي المركزيه متسفيده والطرفيه اكثر المتضررين
كل انسان صادق قياس بواقعه حتى لو كان بعيد عن الواقع قياس بباقي الناس فعمان واقعه بين نارين بين نار انها تكمل بناء وتعاون وما تستفيد شي انما تفيد اكثر مما تستفيد وبين واقع انها تتعاون وتبني كل شي ثم تطلع في نهاية التعاون بلا فايده وهذا شي واقعي مع بلد طرفي وهذا حال اي منظومه يكون لها مركزيه وتنتهي بالاطراف فالمستفيد هو اكثر المتمسكين بالمنظومه اما المتضرر فهو اول الراغبين بالخروج منها ولو رجعت لاي منظومه كانت تلاقي ان اكبر المتضررين هم الاطراف فوش تريد من المتضرر انه يقول هل يقول بارك الله مسعاكم والا يقول معليش وصلت لحد عدم القدره على الاستمرار وحتى تنحل مشاكل عمان والكويت يحتاج لظم اليمن والعراق في مجلس التعاون لكن حتى ما تتكرر الطرفيه مع العراق واليمن يحتاج لارتباطهم في التجمعات السكانيه المحيطه سواء بري او بحري حتى يتحولوا لمركزيه وبالمثل حل مشاكل التجمعات السكنيه المرتبطه فيهم حتى ما ينهار التعاون مع البلدان الطرفيه سواء بري او بحري او جوي والي ما بيعتبر من اي اتحاد او بلد او امبراطوريه او تعاون سابق ويعالج مشاكل الاطراف ويحولها لمركزيه مفيده وغير ضاره بالبلدان المرتبطه معاها فراح يكون نهاية تعاون او اتحاده او امبراطوريته او بلده حاله من حال الامثله السابقه فيحتاج زي ما تعتقد انك صادق بقناعاتك ان تعتقد ان الاخرين صادقين بقناعاتهم حتى تقدر تستوعب ان وجهة نظر الاخرين صادقه حتى لو ما وافقت قناعاتك
هنا مثال لحل يحل مشاكل الطرفيه لعمان
هنا بالمثل مع جسر يحل مشاكل الطرفيه لليمن
مع ربط اسيا بافريقيا تنحل كثير من مشاكل المساحات النائية المرتبطه مابينها وتقدر تتخيل المدن العمانية المضائة ما بين التجمعات الشرقيه في عمان والتجمعات الغربيه باتجاه اليمن عباره عن مدينه واحده وتكمل معاها في شرق اليمن وجنوبه مع مدينه متصله مع مرور السنين
لكن في المقابل يحتاج لحلول للبلدان المرتبط معاها البلدان الطرفيه والبلدان المرتبطين معاهم حتى ما يكون المرتبط معاه مجرد بلد طرفي وبالمثل مع المواني والمطارات حتى تتحول من بلدان طرفيه تكون اكبر المتضررين الى تجمعات سكانيه مركزيه حالها من حال التجمعات السكانيه المركزيه وهذا مثال من الامثله الي يفترض تكون ضمن الحلول وبالمثل مع حل مشاكل البلدان المرتبطه والبلدان المرتبطه معاها وهكذا لان كلما وصلت للطرفيه معناه انك وصلت لاكثر المتضررين فيفترض يكون الحل شمولي والارض وسعت وبتوسع اكثر من مجرد 7 مليار نسمه
شوف هنا خبر وطالع مين يطالب بالخروج
بعد أن شجعهم قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي يحرص الانفصاليون في ولاية تكساس بالولايات المتحدة على تبني الأساليب التي اعتمدت عليها حملة مؤيدي الخروج لإقناع البريطانيين بالتصويت لصالحها ويطالبون باستقلال ولايتهم عن البلاد.
وقال دانيال ميللر، رئيس حركة تكساس القومية، إن التصويت الذي قاده المواطنون في بريطانيا يمكن أن يكون نموذجاً لتكساس - التي كانت مقاطعة مستقلة في الفترة بين عامي 1836 و1845 - وسيحتل اقتصادها المقدر بنحو 1.6 تريليون دولار سنوياً مركزاً بين أكبر 10 اقتصادات في العالم.
وقالت الحركة، الجمعة 24 يونيو/حزيران 2016: “حركة تكساس القومية تدعو حاكم الولاية بشكل رسمي إلى دعم إجراء تصويت مشابه لمواطني تكساس”. ولم يتسن الوصول على الفور لمكتب حاكم تكساس جريج آبوت للتعليق.
وفي وقت سابق من هذا العام فشلت الحركة - التي تزعم أن لديها نحو ربع مليون مؤيد - في إجراء تصويت على الانفصال خلال اقتراع في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، لكن ميللر قال إن الحركة تهدف إلى إعادة إطلاق حملتها خلال الدورة الانتخابية القادمة في 2018 بمساندة من التصويت البريطاني.
غير أن فقهاء دستوريين يقولون إنه لا يمكن لولاية أميركية الانفصال، لكن ذلك لم يمنع من طرح مئات المخططات الانفصالية عبر تاريخ البلاد. ولم تتشكل ولاية من خلال الانفصال عن أخرى منذ عام 1863 عندما قامت ولاية ويست فرجينيا خلال الحرب الأهلية.
ولم تنجح محاولات انفصالية من ولايات عديدة دعت إليها جماعات عادة ما تكون غاضبة من أنظمة الضرائب أو ما يرونه تعدياً على حرياتهم بسبب العوائق القانونية مستحيلة التخطي أو الافتقار إلى الدعم.
ويظهر استطلاع رأي أجرته إبسوس/رويترز في عام 2014 إن ما يقرب من ربع الأميركيين منفتحون على انسحاب ولاياتهم من الاتحاد.
هل سنشاهد استفتاءات حول البقاء في مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي على غرار الاستفتاء البريطاني؟ ومن هي الدول التي ستخرج او تلك التي ستبقى؟ وهل ستكون سلطنة عمان اول من يعلق الجرس خليجيا؟
June 26, 2016
atwan ok
عبد الباري عطوان
اثارت نتائج الاستفتاء البريطاني بخروج البلاد من الاتحاد الاوروبي حالة من الهلع في معظم الاسواق المالية العالمية، والغربية منها خاصة، ولكنها اثارت في الوقت نفسه شهية بعض العرب لاجراء استفتاءات مماثلة، للبقاء او المغادرة، في ثلاث منظمات اقليمية رئيسية، وهي الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الاسلامي.
المنطقة العربية لا تعرف ثقافة الاستفتاءات الشفافة والحرة، وان كانت عرفت بعض انماطها السياسية المقننة، والمعروفة نتائجها مسبقا، مثل الاستفتاءات التي كانت تجرى في مصر والعراق وسورية تحديدا لتأكيد استمرار رئيس الجمهورية في قمة السلطة، او للمصادقة على الدساتير التي تتغير وتتناسخ، بين الحين والآخر.
قد تكون هذه الظاهرة، اي الاستفتاءات “المعلبة”، تراجعت قليلا في المرحلة الاخيرة، وبعد انتفاضات “الربيع العربي” العفوية في بعض البلدان، ونجاحها في تغيير انظمة بعضها بمساعدة تدخلات عسكرية خارجية مباشرة (ليبيا) او غير مباشرة، ولكنه ظل تراجعا محصورا في الشكل ونتيجة الاخراج وطرق التسويق، وظلت النتائج النهائية المقصودة كما هي، وكذلك حال المشاركات الشعبية التي اتمست بالفتور في معظم الحالات، والاستفتاء الاخير على الدستور المصري، احد ابرز الامثالة في هذا الصدد.
***
لا نعتقد اننا سنرى، في المستقبل المنظور على الاقل، استفتاء شعبيا عربيا على بقاء الجامعة العربية، او البقاء فيها تحديدا، بعد ان تفككت وتلاشت اهميتها، وانخفضت شعبيتها الى الحضيض، في السنوات العشرين الماضية، بفعل سيطرة سطوة المال الخليجي عليها، وتراجع دور الدول المركزية سياسيا واقتصاديا، وتدمير العراق بفعل التآمر العربي والاحتلال الامريكي، وتفاقم الازمة السورية والحرب في اليمن، وتأجيج الصراع الطائفي، فالاهتمام الشعبي العربي بهذه المنظمة الاقليمية الهرمة الفاسدة، ومؤسساتها المنبثقة عنها، بات محدودا جدا، ان لم يكن منعدما، حتى ان القمة العربية المقبلة لم تجد دولة تستضيفها، بعد اعتذار المغرب، و”تطوع″ موريتانيا “مكرهة”، لهذه المهمة الصعبة، بعد استجداءات الامانة العامة للجامعة، وبعض الدول الخليجية التي تريد عقدها لاسبابها، وتأييد حروبها في سورية واليمن وليبيا.
ما يقال عن الجامعة العربية ينطبق على منظمة التعاون الاسلامي التي تحولت الى “ادارة” في وزارة الخارجية السعودية، وتقاعد “مريح” ومجز″ لامنائها العامين، وبعض كبار الموظفين فيها، ولم يكن مفاجئا بالنسبة الينا على الاقل، ان يتراجع امينها العام الدكتور اياد مدني عن خطوته “التطبيعية” بزيارة مقر السلطة في رام الله، والصلاة في المسجد الاقصى، خوفا من مواجهة تبعات هذه الزيارة السياسية، في ظل حالة الغضب المتأججة في الاراضي العربية المحتلة حاليا، تجنبا لما تعرض له وزير خارجية مصر الاسبق السيد احمد ماهر من الضرب بالاحذية في قلب المسجد الاقصى، قبل بضع سنوات عندما قام بزيارة تطبيعية مماثلة، وهذا هو السبب نفسه الذي دفع بالدكتور نبيل العربي، امين عام الجامعة الحالي، لالغاء زيارة مماثلة قبل ثلاثة اسابيع.
ما ينطبق على حال الاستفتاء حول مستقبل هاتين المنظمتين، ينطبق بصورة او بأخرى على النموذج الاكثر صمودا وتماسكا، ولو من حيث المظهر الخارجي، اي مجلس التعاون الخليجي، ولكن “التغريدات” التي وردت على حساب السيد اسحق سالم السيابي نائب رئيس مجلس الشورى العماني الاسبق، التي قال فيها “انه يتمنى اجراء استفتاء شعبي في دول مجلس التعاون الخليجي كما جرى في بريطانيا يوم الخميس الماضي” حول مستقبل هذا المجلس، وفعاليته، والبقاء فيه، من عدمه، اثارت العديد من علامات الاستفهام، والقت حجرا كبيرا في بركة “راكدة”، او بالاحرى فجرت “لغما” في منطقة محظور الاقتراب منها.
السيد السيابي اصاب وترا حساسا عندما حصر هذا الاستفتاء الذي يتمناه حول “مدى تحقيق مجلس التعاون لاهدافه في ظل اختلاف السياسيات الاقتصادية والامنية وغيرها”، فمثل هذه التمنيات، على حد علمنا، “ممنوعة” في مجلس التعاون، خاصة اذا جاءت على لسان مسؤول كبير مثله، حتى ولو كان مسؤولا سابقا، ولذلك لم نستغرب ان يجيء رد الزميل جمال خاشقجي، الكاتب السعودي المعروف، سريعا ومعاتبا في الوقت نفسه، بطريقة مبطنة، عندما اعترض على “توقيت” هذه التغريدات، بقوله “هل هذا وقته؟”، مما يوحي انه ربما لا يعترض على مضمونها، او هذا ما فهمناه من “تغريدته” على حسابه في “التويتر”.
مجلس التعاون الخليجي، تأسس عام 1981، ورغم “تسويقه” للشعوب الخليجية، والعرب، والعالم، على انه الصيغة الاقرب للاتحاد الاوروبي، او النسخة الخليجية منه، بسبب التقارب والتشابه بين معظم، ان لم يكن كل، شعوبه سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، حيث الكثير من القواسم المشتركة، الا انه لم يحقق معظم اهدافه، وابرزها العملة الخليجية الموحدة، وجواز السفر الموحد، والامن المشترك، والجيش الخليجي الموحد، والبنك المركزي الموحد، والقائمة تطول.
ولعل فشل حرب اليمن في تحقيق اهدافها في “تحرير” صنعاء وتعز والعديد من المدن اليمنية الاخرى، و”تركيع″ التحالف “الحوث الصالحي”، واجباره على تسليم السلطة، والاسلحة الثقيلة والقصر الجمهوري، الى الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، علاوة على فشل آخر في الازمة السورية بعد خمس سنوات من انفاق مليارات الدولارات فيها، لمصلحة التحالف الايراني السوري الروسي، حتى الآن على الاقل، كلها عوامل تطرح علامات استفهام حول مجلس التعاون او ومستقبله والحكمة من قيادة السعودية له، بعد التغييرات الاخيرة في قمة الحكم فيها، وتراجع اسعار النفط وعوائده، وسياساتها العربية والخليجية في ملفات عديدة.
***
الخليجيون “متكتمون” ولا يميلون الى الثرثرة السياسية والاعلامية مثل بعض نظرائهم من عرب الشمال، خاصة اذا كانوا داخل دائرة الحكم او خارجها، ولكن تغريدات السيد السيابي ربما تؤشر، او بالاحرى تؤكد، ما يدور حاليا في دهاليز مجلس التعاون الخليجي من همسات حول رغبة سلطنة عمان الانسحاب من المجلس تدريجيا، وهي رغبة انعكست في تخفيف التزاماتها تجاهه، وتقليص مشاركتها في فعالياته، والمثل الابرز في هذا الصدد رفض مشاركتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويخوض الحرب الحالية في اليمن، واستضافتها للمفاوضات السرية بين ايران والولايات المتحدة حول المنشآت النووية الايرانية، واعتراضها قبل بضعة اعوام على اقتراح سعودي بتحويل المجلس الى اتحاد خليجي، ومن المفارقة ان دور سلطنة عمان هذا يتطابق مع موقف بريطانيا في “تذويب” هوية الدول الاعضاء الوطنية لمصلحة الهوية الاوروبية الجامعة، ونقل الاتحاد الاوروبي من تكتل اقتصادي الى تكتل سياسي ايضا، وجعل البرلمان الاوروبي بروكسل هو السلطة التشريعية الاعلى،الى جانب رفضها التخلي عن الجنيه الاسترليني لمصلحة “اليورو”، وتوقيع اتفاق “الشنغن”، ولعل كون سلطنة عمان ثاني دولة عربية ترحب بنتائج الاستفتاء البريطاني بعد الامارات، يوحي بهذا التوجه.
الخلافات الحدودية الخليجية ما زالت في اوجهها بين معظم الدول الاعضاء، ولعل اقلها بين السلطنة “المتمردة” والشقيق الاكبر السعودية، فهناك خلافات بين السعودية والكويت على حقلي الوفرة والخفجي للنفط والغاز في المنطقة “المحايدة”، وبين الامارات والسعودية حول حقل “الشيبة” وشريط العيديد، وبين البحرين والسعودية حول حقل “السبلة” وكمية انتاجه، اما الخلافات القطرية السعودية فهي معروفة، والنار تحت الرماد، وليس هذا وقت النفخ فيها، وان كان من المحتم ان شهر العسل الحالي لن يطول كثيرا.
حكومات دول الخليج لا تؤمن بالاستفتاءات، ولها طرقها الخاصة في التعبير عن مواقفها، ولكن لا نعتقد ان هذا النهج في دفن الخلافات تحت السجاد، والتباين في المواقف سياسيا واعلاميا سينفي وجودها في ظل شبكة التواصل الاجتماعي، وصحافة المواطن، والنتائج الكارثية لحرب اليمن، وتطورات الاوضاع في سورية والعراق وليبيا.
الاستفتاء البريطاني تسونامي كبير ضرب اوروبا والغرب جميعا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وسيصل حتما الى الوطن العربي، عاجلا او آجلا.. وخاصة في منطقة الخليج، اليست بريطانيا “المُعزّب الاول”؟
هيثم المناع
((قمح))
النموذج الأفضل لسوريا
كن واضح وكلن يتحدث حسب المنطق او ما يراه مناسبا
ان حدث استفتاء او الانفصال عن مجلس التعاون
سوف نخسر الكثير وتزيد تعقيد الحدود أكثر مما هو عليه حاليا
فلا تفكر وتقول ان مجلس التعاون فشل في تحقيق كذا وكذا
وانظر الى الامور بشكل ايجابي
ويتحقق ما نحبوه اليه
حتى اروبا وامريكيا لا تستطيع حل ملف الهجرة والجرائم