مساء البوح والتألق
ضيافة مميزة لشخصية مميزة ذات قلم مميز
نتمنى لك وقت ممتع لنتعرف عليك عن قرب
شكرا صدى صوت على هالاستضافة المميزة
احترامي لكم..
[CENTER][B][SIZE=4]صديقتي .. رفيقتي.. كم يجتاحني الشوق إليك .. الملم ذكرياتنا وحكايتنا اليومية واحتفظ بها في الذاكرة.. كلما اشتقت إليك أتيت إليها مقبلة أحضنها وله لك .. رحمك الله ياأم المعتصم
مريم.. ذاكرة الشوق والوجع.
http://omaniaa.co/showthread.php?t=30902
سلام للقلوب الصادقة
مرة اخرى نرحب بالشاعر شموس الحق ضيفا عزيزا ..
نبدأ من حيث انتهينا يوم امس والسؤال كان حول من له اليد الطولى على اﻵخر ...
كان رد الشاعر ناصر الضامري ان الشاعر هو من له اليد الطولى على الشعر يسيره كيف يشاء وبمعنى آخر - حسبما فهمت - ان الشعر طوع في يد الشاعر متى ما اراده احضره .. وفي الحقيقة كنت في نقاش شبيه بهذا مع شاعر رائع كان له رأي مخالف تماما حيث كان يقول : الشعر هو من له اليد الطولى والسلطة المطلقه على الشاعر يأت وقتما يشاء .. لا يمكن ان اطوعه حسب رغباتي فشيطان الشعر عصي على اي احد لا يأت الا متى ما اراد هو وليس متى ما اراد الشاعر .. لا يكون الشعر بالرغبات فهو ليس موظفا لدى الشاعر .
ما رأي الشاعر ناصر الضامري في هذا القول ؟
التعديل الأخير تم بواسطة صدى صوت ; 29-08-2016 الساعة 06:43 AM
سلام للقلوب الصادقة
ا يمكن ان اطوعه حسب رغباتي فشيطان الشعر عصي على اي احد لا يأت الا متى ما اراد هو وليس متى ما اراد الشاعر .. لا يكون الشعر بالرغبات فهو ليس موظفا لدى الشاعر .
,وجهة نظر صحيحة ، ورأي صائب ان القصيدة هي من تتحكم بالشاعر احيانا..نعم للاسف الشديد اشعر بعصيان شيطان للشعر في بعض الاوقات وابحث عنه في وادي عبقر... واحيانا من حيث لا ادري يتسلل غالبا في اوقات الصلاة والعبادة وتلاوة القران الكريم لغرض ان يسحبني من هذا الجو .. واحيانا لا ياتيي الا في اوقات محرجة كالشارع مثلا وانا اسوق السيارة او في عز النوم مما اضطر للايقاف او الاستيقاظ لا كتب ما اجاد به شيطان الشعر ...وبالتالي ارى ان لا يستسلم الشاعر امام شيطان الشعر..والشاعر لا تكتبه القصيدة ..فهو يكتبها .. والشاعر ليس رهين الشعر .. وانما هو رهين الفكرة ....وجهة نظر
ولكن يجب ان نعي ان القصيدة لها اركان واسس اذا ما توفرت حينها تسمى قصيدة، متمثلة في الفكرة الشعرية التي يجب ان استحضرها واتخيلها وافهمها واحدد رسالتي التي ستحملها القصيدة في رحمها .. وكذلك تحديد الاسلوب الذي اعتمده في بناء القصيدة على ان توافق مفرداتها وتتناغم مع الفكرة ...حيث ان الغزل له لغته ومفرداته .. كالوطنية .. والرثاء ...الخ ويتبع ذلك القافية والوزن ..الخ وبالتالي فان هذه الطقوس يجب ان اتهيا لها تماما قبل كتابة القصيدة واتخلص من كل الالتزامات والضغوطات وابحث عن صديقي الليل وسكونه لابداء مشروع الكتابة الشعرية وهو انسب الاوقات خاصة اذا ما تصادف وجودي على شاطيء البحر واستمع لامواجه تدغدغ مسامعي ووجداني ..حينها لا املك نفسي واناملي .. لذلك كما قلت سلفا ان القصيدة خادمة الشاعر .
- ااشاعر ناصر هل شعرك هو صدى لفكرك ام لحالتك الوجدانية وتجربتك اليومية ؟
وما الهاجس الذي يسيطر عليك في شعرك ؟
سلام للقلوب الصادقة
ااشاعر ناصر هل شعرك هو صدى لفكرك ام لحالتك الوجدانية وتجربتك اليومية ؟
وما الهاجس الذي يسيطر عليك في شعرك ؟
مثلما اسلفت ان الشعر هو انعكاس لكل ماذكر بالسؤال أعلاه ..للفكر وللحالة الوجدانية كما هو ترجمة للهاجس الداخلي .. الا ان التجربة وما اتفاعل معه لوضع ما او حدث ما ..فذلك ما يدفعني نحو غواية الشعر ..فلا يوجد لدي نصا شعريا الا وله مناسبة او سبب معين دفعني للكتابة ..وافتقر كثيرا لنصوص الخيال وذلك اعده من عيوبي .. على رغم ان البعض يقول ان اعذب الشعر اكذبه .. وانا اقول اعذب الشعر اصدقه ..
أما عن الهاجس لدى الكتابة، فالشعر هو مرآة لهاجس وروح الشاعر، الذي ينبغي ان يعكس صدق احساسه ومشاعره وانسانيته وموضوعية رسالته ومدى قبولها للمتلقي الذي يجب ان تحترم ذائقته وفكره ... فالشعر احيانا يحزنني ويبكيني ..واحيانا يفرحني، الى جانب اهمية مراعاة قواعد الشعر من قافية ووزن ونحو ...الخ فعلى سبيل المثال ..طبيعة عملي في المطار تتيح لي فرصة الاحتكاك بالمسافرين والسفر والطائرات وملامسة فرحتهم ومشاعرهم واحيانا حزنهم ...الخ وهذا جو جميل بشكل عام .. وذلك دفعني لكتابة نص مطعم بشيء من الخيال ..
مسافر..
حلق بعيد ف دنيتي بين البشر
لك وسط عيني مدرج وقلبي مطار
سافر بعين الريح في حدود النظر
وارجع لان بغيبتك طول انتظار
عدت بسلام جناح عاد من السفر
حالة هبوطك صار في حال اضطرار
شفت برجوعك فرحتي بلون الفجر
والحال سر الحال من نور الديار
اكرر الاجابة للوضنوح..
مثلما اسلفت ان الشعر هو انعكاس لكل ماذكر بالسؤال أعلاه ..للفكر وللحالة الوجدانية كما هو ترجمة للهاجس الداخلي .. الا ان التجربة وما اتفاعل معه لوضع ما او حدث ما ..فذلك ما يدفعني نحو غواية الشعر ..فلا يوجد لدي نصا شعريا الا وله مناسبة او سبب معين دفعني للكتابة ..وافتقر كثيرا لنصوص الخيال وذلك اعده من عيوبي .. على رغم ان البعض يقول ان اعذب الشعر اكذبه .. وانا اقول اعذب الشعر اصدقه ..
أما عن الهاجس لدى الكتابة، فالشعر هو مرآة لهاجس وروح الشاعر، الذي ينبغي ان يعكس صدق احساسه ومشاعره وانسانيته وموضوعية رسالته ومدى قبولها للمتلقي الذي يجب ان تحترم ذائقته وفكره ... فالشعر احيانا يحزنني ويبكيني ..واحيانا يفرحني، الى جانب اهمية مراعاة قواعد الشعر من قافية ووزن ونحو ...الخ فعلى سبيل المثال ..طبيعة عملي في المطار تتيح لي فرصة الاحتكاك بالمسافرين والسفر والطائرات وملامسة فرحتهم ومشاعرهم واحيانا حزنهم ...الخ وهذا جو جميل بشكل عام .. وذلك دفعني لكتابة نص مطعم بشيء من الخيال ..
جميل جدا .. في رأيك ما هو الشعر الجيد وما هو الشعر الرديء والبخس ؟
وكيف تعرف وتقيم هذا من ذاك ؟
سلام للقلوب الصادقة
ا هو الشعر الجيد وما هو الشعر الرديء والبخس ؟
وكيف تعرف وتقيم هذا من ذاك ؟
الشعر سواء فصحى او نبطي او شعبي او نثر او اي شكل من اشكال الابداع يفرض نفسه لمتذوقيه دون استغلال لمساعدات اخرى كالبهرجة الاعلامية او الاتكاء على اسماء محددة كابن فلان او حفيد فلان من الشعراء ..ولا شك ان الشعر الجيد له جمهوره ومستمعيه يحدد جودته وربما يردده ويحفظ شيئا منه ..فالشعر الجميل لا يموت على الاطلاق او ينتهي .. كما هو الحال لدى شعراء العصر الجاهلي واصحاب المعلقات وكذلك شعراء العصر الحديث ..فقصائد هؤلاء خالدة وتتداول بين الاجيال ... أما بالنسبة للشعر الرديء ..فيولد ميتا من الاساس .. وتلفظه الساحة .. كونه لا يعد شعرا لافتقاده لمعاني وقواعد الشعر ..وبالتالي يسمى مقالا مبتذلا وليس شعرا ..وفي بعض الاحيان يبرز الشاعر في قصيدة واحدة ويختفي ويبقى عاجزا عن تقديم اي جديد ..او يسعى البعض لتقليد الاخرين في كلماتهم ومفرداتهم واسلوبهم ..وبالتالي يموت الابداع عند الشاعر..وهو مرض بدا يظهر لدى البعض في الساحة الشعرية او ما يسمونهم بالمستشعرين ... فالشعر بحر من لا يجيد السباحة فيه ..سيغرق حتما ..وهناك من يعتقد ان قيود الشعر وقواعده تعيق الابداع وتحكمه وباعتقادي ان المعرفة في قواعد الشعر تكسب الشاعر معارف وكنوز من المعرفة ويشعره بنوع من التحدي ويؤكد ان اللغة العربية غزيرة بالمعاني والمفردات والمحسنات البديعية المختلفة .