ء
صبآح آلورد
الصوره آلثالثه للمسآبقه :
بالتوفيق ❤❤'
ء
صبآح آلورد
الصوره آلثالثه للمسآبقه :
بالتوفيق ❤❤'
-
( وٰ إني قويه بـَ ؛ رب السمآء ).
لو سألتني .. “لماذا تقرأ” …
سأجيبك ..
لسببين :
الأول .. حب المعرفة
أما الثاني .. فهو البحث عن النسيان
النسيان ؟
نعم .. البحث عن النسيان ..
عن تلك النعمة التي لا تقدر بثمن والتي لم أحظ بما يكفيني منها ..
اقرأ .. لأنسى خيباتي
لأنسى تفاصيل يومي المزعجة
لأنسى ضجيج أشباه البشر من حولي
لأنسى دروبي المسدودة
لأنسى أقداري المبهمة
لأنسى آفاقي المشوشة
اقرأ .. لأنسى عزلتي التي فُرضت عليّ فرضاً ولم أخترها لنفسي
لأنسى وحدتي .. وكآبتي .. وضعفي .. وهشاشتي
لأنسى وكزات ضميري
ولأستطيع .. ولو قليلاً .. أن لا أراقب .. ولا ألاحظ .. ولا انتبه
اقرأ .. لأبحث عمّن يشبهني ..
ولو كان شخصية وهمية في رواية خيالية
اقرأ .. لأزداد إحساساً بجهلي وعجزي
عندما تعرف جانباً من جوانب الحقيقة .. ولا تملك إلا أن تتحسر على ضعفك وعجزك عن انتزاع الجهل والضلال من عقول البشر وأفئدتهم ..
اقرأ .. لأهرب من شعوري المضني بتفاهة كل ما حولي
بتافهتي أيضاً ..
اقرأ لأبحث عن نفسي .. ولأهرب منها .. في الوقت ذاته
لأهرب من شعوري بالذنب العميق .. بضآلتي .. وعدم جدارتي بكلمات الثناء والمديح
لأهرب من إحساسي السخيف بأن ما كتبته الآن لا يستحق القراءة .. فما الداعي لنشره ؟ وأن من سيقرأ هذه الكلمات سيقول في نفسه : يا للحماقة !
اقرأ .. لأني مثقلٌ بغربتي .. مثقلٌ بنفسي يا صديقي ..
قال تعالى :{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) } صدق الله العظيم
تعد القراءة من المهارات الأساسية التى تركز عليها النظم الحديثة ؛ فهي تمكن المتعلمين من الحصول على المعرفة واكتساب المهارات الأخرى ، كما تسهم في صنع الفرد وتدعم ثقته بنفسه وتساعد على تنمية لغته .
كما أن للقراءة أهمية على المستوى الفردي والمجتمعي حيث تستخدم كوسيلة علاج فعال تحت إشراف الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي حيث يطلق عليها العلاج بالقراءة أو الببيليوثيرابياولذلك تعتبر القراءة من أهم المعايير التي تقاس بها المجتمعات تقدما أو تخلفا،فالمجتمع القارئ هو المجتمع المتقدم الذي ينتج الثقافة والمعرفة،ويطورها بما يخدم تقدمه وتقدم الإنسانية جمعاء،انه المجتمع الذي ينتج الكتاب ويستهلكه قراءة ودرساكما انها تروض الفكر على سلامة الفهم والمراجعة والتمحيص ، وتنمي القدرة على النقد وإصدار الحكم .
كما تسهم القراءة في تكوين الشخصية النامية المبدعة المبتكرة ،و تشكيل الفكر الناقد للفرد وتنمية ميوله واهتماماته.
وتعتبر القراءة من أهم وسائل استثارة قدرات المتعلم وإثراء خبراته وزيادة معلوماته ومعارفه وتمكينه من تحصيل المواد الدراسية جميعها .
و تعد العامل الأهم في تشكيل عقل المتعلم ، وتُكسبه القدرة على الفهم والتعبير ، وتنمي اتجاهات الأفراد الفكرية لخدمة المجتمع وتنميته . فهى تعتبر قاعدة لكل علم ومفتاح يفتح للقارئ ممتلكات الفكر الغنية.
إن للقراءة أهمية في حياة الفرد والمجتمع ، فهي تزود الأفراد بالخبرات وتنمي مداركهم وتهيئهم لخدمة المجتمع وتدفعهم ليكونوا روادا في مجتمعهم ؛فهى بلا شك العملية الأساسية في فهم التراث الثقافي والوطني ، والاتصال بتراث الآخرين ، ووسيلة للاتصال بباقي العلوم ، وعن طريقها يشبع الفرد حاجاته ،وينمي قدراته ويوسِّع آفاقه .
ولكن من يتأمل واقع المجتمعات العربية ومن يتابع الدراسات والتقارير التي اجريت في السنوات الماضية عن واقع القراءة وتأثيراتها يدرك التراجع الذي تشهده القراءة بشكل رهيب في كافة البلدان العربية يضاف إليه قلة عدد المكتبات وتضاؤل أعداد دور النشر .
هذه مؤشرات خطيرة على الإهمال الذي تناله القراءة في زماننا من ابناء أمة أقرأ التي هي أول كلمة خاطب بها جبريل (عليه السلام) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي المقابل نجد الاهتمام الكبير بالقراءة بشتى انواعها في المجتمعات الغربية وتشجيع الفرد على اقتناء الكتب والمجلات المختلفة وهذا الاهتمام تجده عند الفرد الغربي في صورمتعددة منها استغلاله لوقته في تصفح كتاب أو مجلة في كل الأماكن التي فيها انتظار : عند الطبيب وفي الطوابيرالمختلفة ، وحتى في حالات السفر أو التنقل داخل المدينة بالمواصلات العامة ؛ بل وأيضاً في أوقات الراحة والاسترخاء في الحدائق وعلى الشواطىء وغير ذلك .
أما هذا الخمول والإهمال الذي يتصف به الكثير من الناس في العالم العربي تجاه القراءة يهدد الامة بحدوث عواقب خطيرة في المستقبل كفقدان الهوية وضياع الموروث التاريخي الاصيل وضمور الأمة عن إنتاج المعرفة والوصول الى القدرات العالية في التصنيع والإنتاج وإيجاد الأعلام الفاعلين في شتى مجالات الحياة.
من هذا المنطلق فإن غرس بذور التجديد والإصلاح وتعويض ما فات يتم من خلال بناء الشباب العربي بناء سليما وذلك بتعليمهم مهارات وأساليب القراءة الحديثة والسعي نحو نشر المكتبات وإعطاء المثقف العربي مساحة اكبر والتركيز على دور الوالدين في توثيق الصلة بين الطفل والقراءة منذ نشأته، كما إن هذه الانطلاقة تتطلب استراتيجية شاملة تتعاضد فيها أدوار جهات متعددة هي الأسرة والمدرسة والإعلام والمراكز الثقافية والجهات الحكومية.
التعديل الأخير تم بواسطة البوسعيدي2012 ; 14-03-2017 الساعة 10:06 AM
وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا
الراس شسمهه فجبت شي عالسريع ..!
لست أهوى القراءة لأكتب، ولا لأزداد عمرًا في تقدير الحساب، إنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة ،وحياة واحدة لا تكفيني ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة، القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة عمقا.
...
لـ نفسي
خالفي الورد وأزهري في كل الفصول
إن كُنْتَ تَحْمِلُ في قلبِكَ عتباً تِّجاهي صارِحني بِه 🌸
...
المطالعة
مهما بحثت عن اللذائذ وحرصت على المتع
فلن تجد بعد العبادة ألذ ولا أمتع من المطالعة في الكتب النافعة،
حتى إن بعض العلماء قالوا:
إن كان أهل الجنة يقرؤون فإنهم في عيش طيب،
وقال أحدهم:
ليس بعد ذكر الله تعالى أجل من مصاحبة الكتب،
وبعضهم اعتزل الناس والحياة وعاشر الكتب ونظم في
ذلك أشعاراً،
وله قصص عجيبة في أنسه وفرحه بالكتب.
فيا من عمل صالحاً مع إيمان،
وعنده كتب يقرؤها من كفاف:
هنيئاً لك!. لقد استعجلت دخول الجنة، وقاربت الفردوس،
وأشرفت على الخلد،
فاهنأ واسعد وافرح وانعم،
فيا قرة عينك، ويا سعادة روحك،
ويا لذة عيشك، وطوبى لك.
القراءة المبعثرة
القراءة المبعثرة تخرج مثقفاً ولا تُخرج عالماً
وهي قراءة التهويس في كل كتاب بلا ضابط فيحفظ القارئ
جملاً من كل مكان لا يربطها رابط وهذه القراءة ليست
هي المطلوبة المنتجة.
قراءة العقول
مما يشرح الخاطر ويسر النفس،
القراءة والتأمل في عقول الأذكياء وأهل الفطنة،
فإنها متعة يسلو بها المطالع لتلك الإشراقات البديعة
من أولئك الفطناء.
وسيد العارفين وخيرة العالمين،
رسولنا صلى الله عليه وسلم، ولا يقاس عليه بقية الناس،
لأنه مؤيد بالوحي، مصدق بالمعجزات، مبعوث بالآيات البينات،
وهذا فوق ذكاء الأذكياء ولموع الأدباء.
ليس كل قارئ مستفيد
قد يوجد من يقرأ بفهم لكن في علوم لا تنفع،
أو في مواد غيرها أنفع، منها:
كالذي يقرأ ليله ونهاره في المجلات والصحف فحسب،
أو في كتب فكرية ويجعلها عمدته ومصره،
وسيعلم هذا أنه ليس بيده شيء؛
فالعلم شيء والكلام شيء آخر.
نحن امة لا تقراء
فيا أمة (اقرأ)
هيا إلى قراءة راشدة، واطلاع نافع، وثقافة حيّة،
ومعرفة ربانية،
وسوف تنتهي بكم التجارب إلى أن الكتاب خير جليس
وخير جليس في الانام كتاب
إن من أسباب السعادة:
الانقطاع إلى مطالعة الكتاب، والاهتمام بالقراءة،
وتنمية العقل بالفوائد.
والكتاب هو الذي
إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجود بنانك، وفخم ألفاظك،
وبحبح نفسك، وعمّر صدرك، ومنحك تعظيم العوام،
وصداقة الملوك،
وعرفت به في شهرٍ ما لا تعرفه من أفواه الرجال في دهر
مع السلامة من الغرم،
ومن كد الطلب، ومن الوقوف بباب المكتسب بالتعليم،
ومن الجلوس بين يدي من أنت أفضل منه خلقاً،
وأكرم منه عرقاً، ومع السلامة من مجالسة البغضاء،
ومقارنة الأغنياء.
والكتاب هو
الذي يطيعك بالليل كطاعته بالنهار،
ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر،
ولا يعتل بنوم، ولا يعتريه كلل السهر،
وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يخفرك،
وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة،
وإن عزلته لم يدع طاعتك،
وإن هبت ريح أعاديك لم ينقلب عليك،
ومتى كنت معه متعلقاً بسبب أو معتصماً بأدنى حبل
كان لك فيه غنى من غيره،
ولم تضرك معه وحشة الوحدة إلى جليس السوء،
ولو لم يكن من فضله عليك وإحسانه إليك إلا منعه لك
من الجلوس على بابك، والنظر إلى المارة بك .
الكتاب، وهو الشيء
الذي لا يرى لهم فيه مع النيل أثر في ازدياد تجربة
ولا عقل ولا مروءة،
ولا في صون عرض، ولا في إصلاح دين ولا في تثمير مال،
ولا في رب صنيعة، ولا في ابتداء إنعام.
صبري طويل.. وغيبتك .. هدت الحيل.. يابوي
وفي القــلبِ عِــتابٌ كثيرٌ وَاشتــياق أكثَر
إلا أَنّـــهَ لـن يُـقال..
رُوح مُنكَسِرّة لا تهوى الحياة
كُلما وُجِدَ التساؤل وُجِدَ الجواب
أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا"
"لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ"
"لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني"
"وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها ريبَةً"
"وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر فيهِ عَن"
"سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
كانَ مِن هَمِّ نَهاري راحَتي"
"وَنَدامايَ وَنَقلِيَ وَالشَرابا
إِن يَجِدني يَتَحَدَّث أَو يَجِد"
"مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ كَما"
"تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ"
"وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ التُقى"
"وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا
غالِ بِالتاريخِ وَاِجعَل صُحفَهُ"
"مِن كِتابِ اللهِ في الإِجلالِ قابا
قَلِّبِ الإِنجيلَ وَانظُر في الهُدى"
"تَلقَ لِلتاريخِ وَزنًا وَحِسابا
رُبَّ مَن سافَرَ في أَسفارِهِ"
"بِلَيالي الدَهرِ وَالأَيّامِ آبا
وَاطلُبِ الخُلدَ وَرُمهُ مَنزِلاً"
"تَجِدِ الخُلدَ مِنَ التاريخِ بابا
عاشَ خَلقٌ وَمَضَوا ما نَقَصوا"
"رُقعَةَ الأَرضِ وَلا زادوا التُرابا
.
الدعاء هو البر الحقيقي الذي لا يخالطه رياء..
هو صلة العبد بربه دون وسيط وهو النافع الشافع للميت
أسعدوا موتاكم بالدعاء
اللهم أرحم فقيد الوطن .والدنا قابوس وأجعله ممن يقول :
(ياليت اهلي يعلمون ما أنا به من النعيم)
اللهم أمين..اللهم أمين ..اللهم أمين
We're propose and Allah disposes
You can follow me here:
. Photographer
Nikon FM3
المكتبات هي الحياة بدونها
لن يستقيم الفكر في الوجــــــدان
تعطي العقول فوائد الفكر التي
ترقى بنفس خلائق الديــــــــــــان
وهي الينابيع التي بها يرتوي
قلب المحب ومهجــة الظمــــــــآن
وهي الجمال ولا جمال بغيرها
والزاد فيهــا لريشــة الفـــــــــــنان
والمكتبات عطورنا وزهورنا
وهـي الورود وبهجــة البستــــــان
والمكتبات هي الحضارات التي
لولاها ما كانت يد العمـــــــــــــران
والمكتبات إذا علمت فإنها
تاريـخ عمـر الكـون والإنـســــــــان
سلام للقلوب الصادقة