https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15

الموضوع: 《♤ 》 اليوم العالمي للشعر 《♤》

  1. #11
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية بالسبلة العمانية الصورة الرمزية أميرة الروح
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    89,177
    Mentioned
    515 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    أيها الشعر: ما/‏‏ من أنت؟
    لا تصير الحياة بدونك، ولا يكتمل الهلاك من غيرك، ولا نَسْدُرُ إلا في رغبتك. لا ماء في المسامات، لا ذكرى في الصخرة، لا عطر على الزَّند، ولا وحشة إلا في تهجُّدك. لا دمع في المقلة، لا رموش في الفقد، ولا ضباب إلا في بصيرتك. لا يصير الفقد جارحاً إلا بآخر ناقة ترحل بالعاشق من أطلالك، ولا رضاب في لُعاب القُبلة سوى تهشمك. تعيثُ فينا رياحاً، تفتك بنا خراباً، تسفك لنا نخيلاً، مواعيد، أعراساً، وليس في الخِدْرِ تنهيدة إلا آهتك. تُطوّح بنا نحو الأمداء والأقاصي ولستَ بعيداً إلا في الأقمطة التي نساها إخوة يوسف في أنهُرك. تَنازلنا لك عن أكبادنا صباحاً تقلي به إفطارك فتتركنا في المسغبة صباحاً، والليل الطويل من مآثرك. لا أحشاء، لا ترقوة، لا خصر، ونحن ننحني على ركبتك. لا تصير الأم أمُّاً إلا في حليبك، ولا يكتمل العشق إلا بأنجَلِ خناجرك. لا يكون السَّفرُ شراعاً إلا في بحرك، ولا يكتمل الإياب إلا في القبر حين الموت عودتك. لا يتضوَّع الليل ريحاناً، ياسميناً، فَراشاً، فِراشاً إلا في عتمتك. لا ينبلج النهار فَزَعَاً، فَزَّاعة، فارساً مُجَندَلاً إلا في ذؤابتك. لا تدفعُ بنا سوى نحو الشِّراك، والأفخاخ، والمكائد، ولا نرتضي طريدة سواك والسُّهوب مصرعنا ومقتلك. لا تروم السماء غير سابعتك ولا تريد الأرض إلا أديمك وكل الكون دُمْيَتك. لا توقظني مجز الصغرى إلا على جبينك، ولا تهدهدني الليالي إلا في حضنك، وما تبقى من الألوان في رموز رئتك. لا تسعفنا في الكرِّ، ولا تعيننا في الفرّ، وتخذلنا في الإسناد الجانبي والخلفي، وكل الحروب رصاصتك. لا نتقدم إلا فيك، ولا نتقهقر إلا أمامك، ولا نعرف ما الذي تهرسه جنازير الدَّبابات: أضلعنا أم أضلعك؟. يُبَرِّح بنا العذاب فيك فنرتضي، ونرتضي، ونرتضي، ونرابط، ونرابط، ونرابط، ولا نستغفرك. تغور الفيافي في عيوننا ولا نستسقي بغير سرابك وغيمتك. تناديني محفوظة حبيب في لحدها، ولا تشغلني لطيفة حبيب عنك إلا فيك، وفي الهجر حنانُ مَهجرك. تستغيث بي مريم إبراهيم: «أين أنت يا الشريد ثكلتني»؟، فأظلِّلُ الرقدة في هجعتك. يبتسم سعود أمام فريق الإعدام، ويلهو زاهر بسبع رصاصات تَوَّجت صدره في لؤم كمين الرستاق عن غفلتك. يشاغب خميس الحتف بنيران تغطية الانسحاب في وادي الجزي وليس من الطلقة إلا جنونٌ في مرفقك. نهذر لك بالحكمة، فنقول “via negativa”، لكن ما الإغريق، والرومان، والحلاج إلا خيوط في جُبَّتِك. تَلِجُ البلاد في البلاد، وتهرب البلاد من البلاد، فنسير خلف النجوم، والتيه من محاسن معشرك. تشحذنا الصورة، ويكشطنا المجاز، وتغرر بنا التورية إخفاقاً في حضرتك. تؤاخينا بين المد والجزر، ولا عذر ولا عاصفة إلا في برزخك. تهدينا من صريع، إلى سجين، إلى منفيِّ، إلى بكاء، فلا نستكين حول المأدبة في اشرئباب تيتمك. لا نيزكاً أعطيتنا، لا شمساً أهديتنا، لا أرضاً وهبتنا، ونحن في النار هشيم غربتك. بزغتَ غيمة، سقطتَ سحابة، هدلتَ حمامة، ونحن في الأحشاء كِسرة في سكرتك. غاب الوقت، وغاب القول، وغاب الوله ونحن في الهيولى هولاً في تَخَلُّقك. لا أريدك، لا أحبك، بل حسبي أن لا أغادرك.
    أيها الشِّعر: ما/‏‏ من أنت؟
    ربي ان كان هناك حاسد يكره ان يراني سعيدة ف ارزقہ سعادة تنسيہ امري
    ومن كَانَ سَبب لِسعَادتِي ولَو لِلحّظَه اللهُم اسِعدَه طُولَ العُمر ...








    •   Alt 

       

  2. #12
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية بالسبلة العمانية الصورة الرمزية أميرة الروح
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    89,177
    Mentioned
    515 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    الشعر يهجر الأرض إلى كواكب أخرى –

    لماذا نحن غرباء في هذا الكون؟
    لأننا شعراء
    لماذا يبحث الشعر عن وطن آخر غير الأرض؟
    لأنه لا ورود ولا أشجار ولا عشاق
    أبقت الحروب في الأرض
    ولماذا قناديل القرى مطفأة هذه الأيام؟
    لأن الأمهات والأطفال والشعراء
    تاهوا هائمين في الصحراء.

    لكننا مقيدون بك أيها الشعر
    غير قادرين على هجر فيضك الروحي الخالد
    غير قادرين على هجر طفولة الإنسان الأولى
    ابتهالاته الشعرية للكواكب السيارة وأفلاكها
    صلواته المقدسة للآلهة في الجبال والصحراء والبحار

    لا رحيل لك عن كوكبنا
    لأنك المنير
    عندما يسود الظلام
    نافذة البحر
    عندما يغلق الأعداء
    أبواب الأرض.

    العالم الذي أضحى يتيم الروح دونك
    أيها الراحل الغريب
    أيها الشعر

    سأرحل وحيدا
    إلى حيث لا أدري
    ولا ألاقي حتى نفسي
    وقد أضناني البحث عنها
    عن حقول عذراء
    اختفت بها أحلامي الصغيرة.

    من ينتظرني
    في الضفة الأخرى من النهر؟
    كل امرأة كان قلبي
    ينتظرها عند المنحنى.
    عندما يحل الظلام رويدا رويدا
    تبدأ الرياح
    في استقبال الطيور المهاجرة
    وتبدأ الأشجار في البكاء
    كل من عبر وحيدا
    دون أن يسأل إلا عن الحب
    بعد أن لفظته الغابات
    في مستنقعات الرغبة.

    أيتها الطيور
    الطيور الجوارح
    فجر أرض بعيدة
    ينتظر غنائك العذب.
    لست بحاجة لبكائي
    الشمس جففت الدمع والدم
    وليس من عشيقات في هذه الخرائب
    هنا رحيل دائم
    لا نهاية لهجرة الإنسان
    الى الكواكب المهجورة.

    ستكون الأرض خرابا يوما ما
    ولن نجد من يستمع لأحزاننا
    ولبكائنا المر
    عند الينابيع التي أدمنت جفاف الصحراء
    وتركتنا في العطش الأبدي
    إلى الطفولة وإلى عمر يمر سريعا
    كفراشة تموت في الفجر
    قبل أن ينفض الطير جناحيه
    ويرحل إلى كواكب أخرى.
    ربي ان كان هناك حاسد يكره ان يراني سعيدة ف ارزقہ سعادة تنسيہ امري
    ومن كَانَ سَبب لِسعَادتِي ولَو لِلحّظَه اللهُم اسِعدَه طُولَ العُمر ...








  3. #13
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيلسوف 16 مشاهدة المشاركة


    لم تنتهِ التعريفات إلى تلخيص معنى يحدد "الشِّعر"، لكن يبقى الاتفاق على أنه نوع أدبي خاص، لا يقوله سوى من وُهب حُسن الكلم، وتعدد أساليبه ومختلف معانيه، وهؤلاء عينة من الناس امتازوا بالإبداع.

    يعتبر الشعر أحد أشكال التعبير، وأحد مظاهر الهوية اللغوية والثقافية، وهو ما يجعله من أغنى ما تمتلكه الإنسانية؛ إذ إنه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب.

    والشعر قديمٌ، ولا يُعرف أول بيت شعري لأول ناطق به، لكن باحثين أكدوا أن الشعر سبق عصر الكتابة، وكان إحدى وسائل التعبير في مجتمعات قديمة، وهو أحد الطقوس التي كان اليونانيون القدماء يتعبّدون بها.
    ولأهميته، حيث إن من بين سماته قدرته على تحريك الشعوب، واعتباره مصدراً للغذاء الفكري، وتمكّنه من تحويل كلمات قصائده البسيطة إلى حافز كبير للحوار والسلام، خصّصت منظمة "اليونسكو" الـ 21 من مارس/آذار من كل عام يوماً للاحتفال بالشعر العالمي.

    والهدف من هذا اليوم، بحسب "اليونسكو"، هو تعزيز القراءة والكتابة، ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم، وتجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية.

    يعود الفضل في اقتراح يوم عالمي للشعر لكل من الشعراء الفلسطينيين فدوى طوقان، ومحمود درويش، وعز الدين المناصرة، الذين شاركوا في أمسية شعرية عام 1997 في باريس، ووجه الشعراء الثلاثة نداءً إلى مدير عام اليونسكو بعنوان "الشعر روح الإنسانية، الشعر جسد العالم"؛ وطالبوا فيه بضرورة تسمية يوم عالمي خاص بالشعر، فاعتمدت المنظمة ذلك عام 1999.

    وبحسب اليونسكو، فإن "للشعر أثراً كبيراً في تعزيز إنسانيتنا المشتركة؛ بجزمه أن جميع الأفراد -في كافة أرجاء العالم- يتشاطرون ذات التساؤلات والمشاعر.

    كما أثبت الشعر، الذي يعدّ حجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية الشفهية، على مر العصور، قدرته الفائقة على التواصل الأكثر عمقاً للثقافات المتنوعة".

    تعريفه وتاريخه عند العرب

    والشعر يعرّفه العرب بأنه كلام موزون له قافية محددة، يعبّر به الشاعر عن أفكاره وميوله ومشاعره.

    وعرف هذا الفن منذ زمن طويل؛ حيث كان الجاهليون قبل الإسلام ينظمون الشعر، ثم حدثت بعض التعديلات نتيجة لتطور الزمن، وظهرت أنواع أخرى من الشعر؛ مثل "الشعر الحر".

    ويعتبر الشعر العمودي أصل الشعر العربي، وإليه تنتمي جميع أنواع الشعر الحديث التي جاءت بعده، كما أنه يخضع عند تأليفه للقواعد التي قنّنها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه القواعد تسمى في اللغة "علم العَروض"، وهو ما يجعل الشعر العربي العمودي صعباً لغير الضالعين في معرفة هذا العلم.

    وللشعر العربي أهداف يرمي إليها تسمى بـ "أغراض الشعر العربي"، والقصد أنها الموضوعات التي نظم فيها شعراء العربية شعرهم، وتتمثل بـ "المدح والهجاء والرثاء والفخر والوصف والغزل والاعتذار والحكمة".

    ومن بين الأمثلة في المدح ما أجاد به امرؤ القیس، حين مدح بني تمیم لمّا أجاروه، قائلاً:

    کأني إذ نزلتُ علی المُعلی

    نزلت علی البواذخ مِن شمام

    فما ملك العراق علی المُعلی

    بِمُقتدر ولا ملك الشآم

    ويزخر الشعر العربي بالكثير من الصور الشعرية المثيرة للإعجاب في مجال الفخر، لعل من بين أبرزها ما قاله عنترة العبسي:

    هلّا سألت الخيل يا بنة مالك .. إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

    يخبرك من شهد الوقيعة أنني .. أغشى الوغى وأعف عند المغنم

    وفي الهجاء اشتهر بيتا شعر للإمام الشافعي يقول فيهما:

    تموت الأسد في الغابات جوعاً .. ولحم الضأن تأكله الكلابُ

    وعبد قد ينام على حرير .. وذو نسب مفارشه الترابُ

    أما الرثاء فمن أشهر شعرائه الخنساء، ومن أجمل ما قالته فيه:

    قذى بعينيك أم بالعين عوّار .. أم ذرَّفت إذ خلت من أهلها الدارُ

    كأن دمعي لذكراه إِذا خطرت .. فيض يسيل على الخدين مدرارُ

    الاعتذار

    ويعتبر الشاعر النابغة الذبياني زعيم ومنشئ شعر الاعتذار، بعد أن أثارته ظروفه مع الملك النعمان بن المنذر، أشهر ملوك المناذرة قبل الإسلام، ومنه قوله له:

    أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني .. وتلكَ التي أهتم منها وأنصبُ

    فبتُّ كأن العائدات فرشن لي .. هراساً به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ

    حَلَفْتُ، فلم أترُك لنفسك ريبة .. وليس وراء اللَّه للمرء مَذهَبُ

    لئن كنتَ قد بُلّغتَ عني وشايةً .. لَمُبْلغُكَ الواشي أغَشُّ وأكذَبُ

    أمّا في الغزل فمن بين أشهر الأبيات الشعرية ما قاله جرير:

    لقد كتمت الهوى حتى تهيمني .. لا أستطيعُ لهـذا الحُـبِّ كتمانـا

    لا بارك الله في الدنيا إذا انقطعـت .. أسباب دنياك من أسبـاب دنيانا

    وفي الوصف كان من أشهر القصائد تلك التي يقول فيها امرؤ القيس:

    وقد أغتدي والطير في وكناتها .. بمنجرد قيد الأوابد هيكلِ

    مكرٍّ مفرٍّ مقبل مدبر معاً .. كجلمود صخر حطَّه السَّيل من علِ

    وأما الحكمة، فمن بين أشهر ما قيل فيها قول الإمام الشافعي:

    دع الأيام تفعل ما تشاء .. وطب نفساً إذا حكم القضاء

    ولا تجزع لحادثة الليالي .. فما لحوادث الدنيا بقاء

    وكن رجلاً على الأهوال جلداً .. وشيمتك السماحة والوفاء

    واعتبر النقّاد الشعر العربي مصدر حكمة وتربية وتهذيب، إذ كان الشاعر يربي قومه على الفضيلة، والأخلاق الحميدة، ويزجرهم في الوقت نفسه عن الأفعال الدنيئة؛ فيقبّح البخل ويشجّع على السخاء، ويسفّه الجبن ويشدو بالجود، فتشب النفس على الفضيلة، وتسمو في مدارج الرفعة والخير.

    وأسهم الشعر العربي في إحداث تغييرات كبيرة في المجتمعات العربية؛ لكونه محركاً للثوار، وهو ما يتوضح في القصائد الحماسية الوطنية التي كانت ترفع من الروح المعنوية ضد المحتلين والغزاة لبلدان العرب على مرّ الأزمنة.

    والتاريخ العربي المعاصر يحمل بين طياته الكثير من الأمثلة حول تأثير الشعر في الاستقلال، ومقارعة الظلم، ولعل من بين أبرز الأبيات الشعرية الدالة على ذلك قصيدة الشاعر التونسي، أبو القاسم الشابي، حيث تناقلتها الشعوب العربية، ولتأثيرها الكبير تحولت إلى أغنية وطنية عربية خالدة، سجّلتها المطربة الشهيرة أم كلثوم، قال فيها:

    إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلا بدّ أن يستجيب القدر

    ولا بد لليل أن ينجلي .. ولا بد للقيد أن ينكسر
    شكرا جزيلا لك اخي على تفاعلك الدائم في كافة المواضيع
    واسأل الله لك التوفيق
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #14
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الروح مشاهدة المشاركة
    لماذا نحن غرباء في هذا الكون؟
    لأننا شعراء
    لماذا يبحث الشعر عن وطن آخر غير الأرض؟
    لأنه لا ورود ولا أشجار ولا عشاق
    أبقت الحروب في الأرض
    ولماذا قناديل القرى مطفأة هذه الأيام؟
    لأن الأمهات والأطفال والشعراء
    تاهوا هائمين في الصحراء.

    لكننا مقيدون بك أيها الشعر
    غير قادرين على هجر فيضك الروحي الخالد
    غير قادرين على هجر طفولة الإنسان الأولى
    ابتهالاته الشعرية للكواكب السيارة وأفلاكها
    صلواته المقدسة للآلهة في الجبال والصحراء والبحار

    لا رحيل لك عن كوكبنا
    لأنك المنير
    عندما يسود الظلام
    نافذة البحر
    عندما يغلق الأعداء
    أبواب الأرض.

    العالم الذي أضحى يتيم الروح دونك
    أيها الراحل الغريب
    أيها الشعر

    سأرحل وحيدا
    إلى حيث لا أدري
    ولا ألاقي حتى نفسي
    وقد أضناني البحث عنها
    عن حقول عذراء
    اختفت بها أحلامي الصغيرة.

    من ينتظرني
    في الضفة الأخرى من النهر؟
    كل امرأة كان قلبي
    ينتظرها عند المنحنى.
    عندما يحل الظلام رويدا رويدا
    تبدأ الرياح
    في استقبال الطيور المهاجرة
    وتبدأ الأشجار في البكاء
    كل من عبر وحيدا
    دون أن يسأل إلا عن الحب
    بعد أن لفظته الغابات
    في مستنقعات الرغبة.

    أيتها الطيور
    الطيور الجوارح
    فجر أرض بعيدة
    ينتظر غنائك العذب.
    لست بحاجة لبكائي
    الشمس جففت الدمع والدم
    وليس من عشيقات في هذه الخرائب
    هنا رحيل دائم
    لا نهاية لهجرة الإنسان
    الى الكواكب المهجورة.

    ستكون الأرض خرابا يوما ما
    ولن نجد من يستمع لأحزاننا
    ولبكائنا المر
    عند الينابيع التي أدمنت جفاف الصحراء
    وتركتنا في العطش الأبدي
    إلى الطفولة وإلى عمر يمر سريعا
    كفراشة تموت في الفجر
    قبل أن ينفض الطير جناحيه
    ويرحل إلى كواكب أخرى.
    شكرا لك استاذه اميرة الروح على تفاعلك الطيب .
    دمتي بسعادة
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #15

    المدير العام للشؤون الثقافية والأدبية ورئيس رواق الشعر والخواطر والقصص والشيلات


    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    فهالدنيا
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    62,109
    Mentioned
    54 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    هلا فيك صدى ..
    موضوع جدا رائع ومفيد واحييك عليه
    الف شكر لكل من ساهم بهذا الطرح الراقي
    الف شكر لك صدى ولطاقم سبلة كتاب الشعر على الجهود المبذوله منكم وعذرا لتأخري بالوصول ..
    زانت ايامكم ..
    نحن ..
    لانرتب أماكن الاشخاص في قلوبنا ..
    أفعالهم ..
    هي من تتولى ذلك
    ..!


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م