https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 4 من 8 الأولىالأولى ... 23456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 80

الموضوع: ∆ ~ ∆ حوار النجوم مع الشاعر ( برق المزن ) ∆~∆

  1. #31
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للشاعر علي العلوي حين يطلب منه رأي في قصيدة ما قرأها، ما القياس الذي تتخذه في الحكم عليها؟
    أولاً أنا ضد المدح الفضفاض الذي يكون ضحيته هو الشاعر نفسه.. فبدايةً أركز على الوزن بما أنه هو روح القصيدة أيضاً الصور الفنية وجودة السبك وترابط الأفكار فأحيانًا يكون النص عبارة عن نظم مقفى يفتقر لمقومات القصيدة الجميلة

    •   Alt 

       

  2. #32
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برق المزن مشاهدة المشاركة
    أولاً أنا ضد المدح الفضفاض الذي يكون ضحيته هو الشاعر نفسه.. فبدايةً أركز على الوزن بما أنه هو روح القصيدة أيضاً الصور الفنية وجودة السبك وترابط الأفكار فأحيانًا يكون النص عبارة عن نظم مقفى يفتقر لمقومات القصيدة الجميلة
    هناك شعراء للاسف يرفضون اي نقد حتى لو كان لصالح النص ولصالحه كشاعر ليس لسبب إلا لأن الشاعر يبحث عن الاطراء فقط ولذلك نجد الساحه الشعرية فيها الكثير من الشعراء والقليل من الشعر .
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #33
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    شكرا للشاعر القدير علي العلوي ..
    غدا بإذن الله أن كان لنا في العمر بقية نعاود طرح اسئلتنا .
    الى ذلك الوقت نستودعكم الله
    سلام للقلوب الصادقة

  4. #34
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلام للقلوب الصادقة

  5. #35
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    احبتي نعود وإياكم في الجزء الثاني من هذه الحوارية الممتعه مع الشاعر القدير ( علي بن حميد العلوي ) لنستكمل ما تبقى لدينا من أسئلة وبعدها نفتح المجال لكم جميعا ..
    اهلا وسهلا بك شاعرنا علي .
    سلام للقلوب الصادقة

  6. #36
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    سلام للقلوب الصادقة

  7. #37
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    بين القصيدة والمرأة خيط رفيع .. القصيدة استفادت من المرأة منذ القصيدة الجاهلية مرورًا بالشعر الأموي (الغزل العذري/الغزل الحسي) حتى الشعر الحديث والشعريات العالمية والكونية.
    هل قراءة المرأة لقصيدة ممتعة، أو الاستماع لأمسية باذخة تعتبر استفادة عكسية للمرأة من القصيدة؟ وكيف تفسر هذا التجاور والتحاور الغريب والغني في آنٍ معًا؟
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #38
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يقول د. حسن مدن :
    الكُتاب، وكل المعنيين بالكتابة، يعرفون أنه تمر في أذهانهم، وفي أوقات مختلفة، فكرة أو مجموعة أفكار، جديرة بأن تسجل، أي تكتب، فتجد لنفسها مكاناً في سياق ما يكتبون، أو أنها نفسها تصبح ملهماً، أو مدخلاً لولوج عوالم أفكار أخرى.
    هل هناك وقت معين تعصف بالشاعر علي العلوي فكرة قصيدة أم أن الأفكار لا تؤمن بأهمية الزمان والمكان ؟
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #39
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    بين القصيدة والمرأة خيط رفيع .. القصيدة استفادت من المرأة منذ القصيدة الجاهلية مرورًا بالشعر الأموي (الغزل العذري/الغزل الحسي) حتى الشعر الحديث والشعريات العالمية والكونية.
    هل قراءة المرأة لقصيدة ممتعة، أو الاستماع لأمسية باذخة تعتبر استفادة عكسية للمرأة من القصيدة؟ وكيف تفسر هذا التجاور والتحاور الغريب والغني في آنٍ معًا؟
    أهلاً وسهلاً بكم مجددًا
    بالنسبة للإستمتاع بالقصيدة لا شك أن القاريء العادي والنخبوي يستعذب ويطرب لتذوق النص الشعري
    لكن لو تناولنا الموضوع من الناحية الأنثوية فهناك علاقة وطيدة بين المرأة والقصيدة كونها كتلة من الأحاسيس والمشاعر والتبادل الحسي بينهما، ولعل جميع الشعراء تقاطعوا حول تمجيد المرأة. ففي طقوس الحب السُّومرية، شعر ملتهب وَعَارٍ، يذهب مباشرة إلى الجسد. وفي البُرْديات المصرية على أيام العرامسة، صفحات من الحب الحسي، يتواثب فيها جمر الشوق والشبق. وفي المعتقد البَابِلي والكَنْعَاني، اِرتقاء بالمرأة إلى مستوى الألوهية. وهذا يبلور التحاور والتجاور الثري بين المرأة والقصيدة كما تفضلت أستاذ صدى.

  10. #40
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى صوت مشاهدة المشاركة
    يقول د. حسن مدن :
    الكُتاب، وكل المعنيين بالكتابة، يعرفون أنه تمر في أذهانهم، وفي أوقات مختلفة، فكرة أو مجموعة أفكار، جديرة بأن تسجل، أي تكتب، فتجد لنفسها مكاناً في سياق ما يكتبون، أو أنها نفسها تصبح ملهماً، أو مدخلاً لولوج عوالم أفكار أخرى.
    هل هناك وقت معين تعصف بالشاعر علي العلوي فكرة قصيدة أم أن الأفكار لا تؤمن بأهمية الزمان والمكان ؟
    الأفكار تفرض نفسها على الشاعر وليس العكس، فالأفكار ليس لها أيديولوجيا معينة فقد ترتبط ارتباط موضوعي بالزمان والمكان وقد تتخذ منحىً عفوي الجانب.

صفحة 4 من 8 الأولىالأولى ... 23456 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م