https://www.gulfupp.com/do.php?img=92744

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 22

الموضوع: كيف تكتب القصة ؟؟؟

  1. #11
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تذكر جيدا :

    أن لكل قصة بداية وعقدة ونهاية . ويمكنك أن تبدأ من النهاية ثم تسرد الأخبار كما حصلت ..

    ،’

    البطل أو البطلة :

    من هم أبطال قصتي ؟ حدد هوية كل شخصية بالتفصيل . دون الأسماء وارسم لكل شخصية طباعها وأفكارها لتتعرف إليها عن كثب ..

    لتتمكن من رسم صورة محددة .. اختار الأسماء لهم ..
    أو ابتكر أسماء وهمية ..

    ،’

    قاوم التعــب :

    اذا شعرت بأنك مسجون داخل فكرة .. ولا تعرف كيف تعبر عنها .. أو أن قلمك
    عاد لا يسرح على الورق وجفت الأفكار .. خذ قسطا من الراحة .. اخرج من
    المنزل .. اعمل أي شيء ..

    ولكن لا تمسك كتابا !!! ولا تخف فخ النسيان .. بعد الراحة ستعود الأفكار الى ذهنك حتما ...
    سلام للقلوب الصادقة

    •   Alt 

       

  2. #12
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    القــــــــراءة :

    بعد انهاء القصة التي كتبتها .. اترك الفكرة بضعة أيام وانسها تماما ثم عاود قراءتها ..

    ستلاحظ مجموعة من الأخطاء الإملائية .. كما أنك ستضيف تعديلات أساسية أو
    ثانوية على القصة .. قد تغير مجرى الأحداث .. كذلك يمكن أن تكون دون تأثير
    ..

    ستشعر حتما بالرضى عن النتيجة النهائية التي تحصل عليها .. ولا تبدأ القصة
    الثانية إلا بعد مرور وقت طويل من الراحة والاستجمــــــــام ..
    سلام للقلوب الصادقة

  3. #13
    شاعر بالسبلة العُمانية الصورة الرمزية ســـعـيد مصــبـح الغــافــري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    ♡ جمهورية الحب ♡
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    8,574
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    كتجربة قصصية لا أزال اخوضها واتلمس دروب أسرارها بخجل أقول :
    ظهر في الفن القصصي الحديث ما يعرف بالقصة المونلوجية. وهي ببساطة ذلك النوع الذي يحاول استنطاق الداخل الإنساني ومحاولة إضاءة ما يعتمل في النفس لحظة مشهد معين ما او وصف شعور عميق في داخل البطل نفسه كما في قصتي التي نشرتها منذ أيام مضت هنا بقسم القصص ( أقدام لا تمس البحر ) أو قصة ( تأوب طيف ) وأيضا تجد جوانب من هذه النزعة الأدبية الغائصة في الجانب الجواني للنفس في بعض قصص الكاتب المبدع صدى صوت وخاصة قصته ( قرن الرحى ) وقصص أخرى قصيرة وهناك أيضا الكاتب القدير ناصر الضامري في كثير من نصوصه القصصية هذه النزعة التي تكثف من تصويرها للداخل . وهو أمر أثرى اللغة الأدبية الحديثة سواء في القصة أو الرواية. ولذلك لا غرابة أن تعيش الرواية الآن أبهى عصورها على الإطلاق بعد واقعية نجيب محفوظ وارنست همنجواي وتولستوي وجورج ارويل وغيرهم من عمالقة الأدب العالمي. انا اعتقد أن أكبر سر لكون هذا العصر الذي نعيشه هو فعلا عصر الرواية بلا منازع هو تداخل الأنماط الأدبية بعضها بعضا. فتجد التكعيبية داخلة في الرواية وهذا نمط رغم جماله الأدبي الباهر إلا أن له عيوبا عدة أبسطها تقعير اللغة إلى درجة جعلك تسأل نفسك بمتاهة : ماذا بالضبط يريد أن يقول هذا الكاتب ( المتحذلق ) من كل هذا الهذيان والشد العضلي للاسلوب أو المفردات ؟! تجده لو دققت كلام فارغ لم يوصلك إلى شيء واضح ولو بعض بعض الوضوح . عندك القصة الكولاجية القائمة على التكثيف السريالي المبالغ فيه وعلى ما يشبه الخدع البصرية التي لا تخرج في نظري عن كونها مجرد استعراض فج للعضلات تحت تأثير النبيذ أو عقار lsd مع احترامي للروائي الكبير باولو كويلو وللهيبيين المتعاطين لهذا العقار . فالرواية إذا لم تكتب لتشبع جوعي كقارئ قراءتها مضيعة للوقت لا أكثر. أيضا ظهر في الرواية الحديثة النمط الشعري. هذا اللون الحديث هو غالب الكتاب الشباب في جميع أنحاء العالم يكتبونه الآن وكثير منهم في أصل أصل أصولهم الادبية كانوا شعراء قبل أن يقتحموا عالم التجربة القصصية وأنا بكل تواضع واحد منهم . يهدف هذا اللون الجديد من الكتابة إلى تحطيم كل ما هو سائد سواء أكان قوالبا أدبية أو أفكارا إجتماعية أو قيما ثقافية معينة لم تعد تناسبنا كجيل يعيش في الزمن الصعب ويبحث عن نفسه في عالم بات على مفترق طرق .
    المعذرة على مداخلتي بهذا الاسهاب مع وصل الشكر والتقدير لأخي صدى على طرحه لهذا الموضوع.
    محبتي العميقة
    أنا الكثير كما الدموع
    أنا القليل كما الفرح

  4. #14
    متذوقة شعر وقصص وروايات في السبلة العُمانية الصورة الرمزية نوارة الكون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    40,290
    Mentioned
    50 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    آلف شكر استاذي ع التوضيح
    أتمنى الاستفاده للجميع
    يثبت الموضوع
    دمت في حفظ الرحمن ورعايته
    التعديل الأخير تم بواسطة نوارة الكون ; 16-01-2019 الساعة 07:28 AM

    - اللهم اغفر لى و لوالدى,
    و لأصحاب الحقوق على,
    و لمن لهم فضل على ,
    و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات
    عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك.


  5. #15
    شاعر بالسبلة العُمانية الصورة الرمزية شموس الحق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    السيب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,857
    Mentioned
    14 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اضاءات رائعة من اخي واستاذي صدى صوت وتعقيب الاستاذ سعيد اثرى هذه الاضاءات الرائعة عن القصة ، وتطرق الى جوانب يجب ان يدركها ويفهمها سواء كاتب القصة او قارئها ، لا ريب لن اضيف شيئا اكثر مما قيل آنفا الا بعض النصائح التي اوجهها لنفسي اولا ، بالفعل فان فن كتابة القصة له اركان ومباديء يجب الالتزام بها لينطلق الكاتب باجنحته في سماوات الابداع والجمال الادبي ، فعالم القصة والرواية عالم خرافي اصبح بلا منازع متصدرا المشهد في الساحة الادبية ، وله رجاله ورموزه المبدعين الذين اصبح ملجأ آمنا لهم من التقلبات السياسية والمجتمعية ، ليبروزا كل ما يجول في نفوسهم من خواطر وشجون ولتنطلق رسائلهم الانسانية بلا حدود وعوائق، بعيدا عن الخطابة والمباشرة وما شابه ، ثم يأتي بعد ذلك الابداع والاضافات الراقية للكاتب لهذا العالم ، وتبقى القصة في الوطن العربي تعاني من اشكالات عديدة ابرزها اللغة المستخدمة في الكتابة بسبب تعدد اللهجات غير المفهومة في الوطن العربي ، وقد ابدع بعض الكتاب وتجاوزوا هذه الاشكالية واوصلوا القصة للعالمية بل نالوا جوائز ادبية كجائزة نوبل للاداب لنجيب محفوظ الذي وصل بها للعالمية مستخدما لغة حارتنا البسيطة وآخرون مثل منيف الذي ابدع في رائعته مدن الملح التي تمكن من خلالها لقراءة الواقع الحالي للمنطقة واستشراف المستقبل .. عموما القراءة المتواصلة لكتاب قصة كبار كمثل نجيب محفوظ ومنيف رحمهما الله وغير من رموز القصة في الوطن العربي تثري الكاتب والقاريء...وتقبلوا تحياتي وتقديري

  6. #16
    العضوة الأكثر تفاعلاً بالرواق الصورة الرمزية ☆ تركية ☆
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    الدولة
    قلب أبي الحنون .
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    1,129
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    تاريخ القصة القصيرة وأشهر روادها :

    لم تكن القصة القصيرة وليدة هذا العصر بل إن لها تاريخ قديم، كما أنها موجودة منذ قديم الزمان، ولكنها كانت موجودة بشكل يختلف قليلاً عن الشكل الموجودة عليه الآن، حيث أنها كانت قديماً تحاكي قصص من القرآن القديم، مثل قصة سيدنا داود، وقصة سيدنا يوسف، وغيرها من القصص التي كان يتم سردها في المجالس والسهرات. ولكن ما تم التوصل إليه اليوم من قبل أساتذة اللغة العربية أن القصة القصيرة قديماً كانت تحمل عبر ومواعظ أكثر من عصرنا هذا، ولكن الأمر يعود إلى أن القصص قديماً كانت تتناول الجانب الديني أو الجان الخرافي لأن الحياة كانت أبسط من حياتنا اليوم في ظل التطور التكنولوجي، كما أن واحداً من أهم أهداف القصة القصيرة هي أن تتناول أهم الأحداث التي تحدث الآن في الزمن التي يتم كتابتها به.

    @ رواد القصة القصيرة :

    وعند الحديث عن رواد القصة القصيرة يمكننا الحديث عن (إدجار ألن بو)، وهو من أكبر رواد القصة القصيرة في العالم الغربي، كما أن هذا الكاتب اشتهر بالكتابة في هذا المجال في جميع أشكاله، ويمكن أيضاً الحديث عن مجموعة كبيرة من الأدباء الآخرين الذين تمكنوا من كتابة القصة القصيرة والذين أيضاً ساهموا بشكل كبير من أجل تطوير هذا الجانب، ومنهم من هم من العرب ومن الغرب أيضاً.
    والدي الحبيب :
    لن يضيع ما علمته لي ..
    و الذي غرستهُ في نفسي ..
    وسأظل دوماً إبنتك التي تفخر بها ..
    و لن أخيب ظنك بي يا أبي الحبيب.

  7. #17
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســـعـيد مصــبـح الغــافــري مشاهدة المشاركة
    كتجربة قصصية لا أزال اخوضها واتلمس دروب أسرارها بخجل أقول :
    ظهر في الفن القصصي الحديث ما يعرف بالقصة المونلوجية. وهي ببساطة ذلك النوع الذي يحاول استنطاق الداخل الإنساني ومحاولة إضاءة ما يعتمل في النفس لحظة مشهد معين ما او وصف شعور عميق في داخل البطل نفسه كما في قصتي التي نشرتها منذ أيام مضت هنا بقسم القصص ( أقدام لا تمس البحر ) أو قصة ( تأوب طيف ) وأيضا تجد جوانب من هذه النزعة الأدبية الغائصة في الجانب الجواني للنفس في بعض قصص الكاتب المبدع صدى صوت وخاصة قصته ( قرن الرحى ) وقصص أخرى قصيرة وهناك أيضا الكاتب القدير ناصر الضامري في كثير من نصوصه القصصية هذه النزعة التي تكثف من تصويرها للداخل . وهو أمر أثرى اللغة الأدبية الحديثة سواء في القصة أو الرواية. ولذلك لا غرابة أن تعيش الرواية الآن أبهى عصورها على الإطلاق بعد واقعية نجيب محفوظ وارنست همنجواي وتولستوي وجورج ارويل وغيرهم من عمالقة الأدب العالمي. انا اعتقد أن أكبر سر لكون هذا العصر الذي نعيشه هو فعلا عصر الرواية بلا منازع هو تداخل الأنماط الأدبية بعضها بعضا. فتجد التكعيبية داخلة في الرواية وهذا نمط رغم جماله الأدبي الباهر إلا أن له عيوبا عدة أبسطها تقعير اللغة إلى درجة جعلك تسأل نفسك بمتاهة : ماذا بالضبط يريد أن يقول هذا الكاتب ( المتحذلق ) من كل هذا الهذيان والشد العضلي للاسلوب أو المفردات ؟! تجده لو دققت كلام فارغ لم يوصلك إلى شيء واضح ولو بعض بعض الوضوح . عندك القصة الكولاجية القائمة على التكثيف السريالي المبالغ فيه وعلى ما يشبه الخدع البصرية التي لا تخرج في نظري عن كونها مجرد استعراض فج للعضلات تحت تأثير النبيذ أو عقار lsd مع احترامي للروائي الكبير باولو كويلو وللهيبيين المتعاطين لهذا العقار . فالرواية إذا لم تكتب لتشبع جوعي كقارئ قراءتها مضيعة للوقت لا أكثر. أيضا ظهر في الرواية الحديثة النمط الشعري. هذا اللون الحديث هو غالب الكتاب الشباب في جميع أنحاء العالم يكتبونه الآن وكثير منهم في أصل أصل أصولهم الادبية كانوا شعراء قبل أن يقتحموا عالم التجربة القصصية وأنا بكل تواضع واحد منهم . يهدف هذا اللون الجديد من الكتابة إلى تحطيم كل ما هو سائد سواء أكان قوالبا أدبية أو أفكارا إجتماعية أو قيما ثقافية معينة لم تعد تناسبنا كجيل يعيش في الزمن الصعب ويبحث عن نفسه في عالم بات على مفترق طرق .
    المعذرة على مداخلتي بهذا الاسهاب مع وصل الشكر والتقدير لأخي صدى على طرحه لهذا الموضوع.
    محبتي العميقة
    بالغ الشكر والتقدير لك ولقلمك اخي الكاتب سعيد على اضافتك الطيبة... سعدت بك
    سلام للقلوب الصادقة

  8. #18
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة الكون مشاهدة المشاركة
    آلف شكر استاذي ع التوضيح
    أتمنى الاستفاده للجميع
    دمت في حفظ الرحمن ورعايته
    واجبنا استاذه نوارة.
    شكرا لمرورك
    سلام للقلوب الصادقة

  9. #19
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموس الحق مشاهدة المشاركة
    اضاءات رائعة من اخي واستاذي صدى صوت وتعقيب الاستاذ سعيد اثرى هذه الاضاءات الرائعة عن القصة ، وتطرق الى جوانب يجب ان يدركها ويفهمها سواء كاتب القصة او قارئها ، لا ريب لن اضيف شيئا اكثر مما قيل آنفا الا بعض النصائح التي اوجهها لنفسي اولا ، بالفعل فان فن كتابة القصة له اركان ومباديء يجب الالتزام بها لينطلق الكاتب باجنحته في سماوات الابداع والجمال الادبي ، فعالم القصة والرواية عالم خرافي اصبح بلا منازع متصدرا المشهد في الساحة الادبية ، وله رجاله ورموزه المبدعين الذين اصبح ملجأ آمنا لهم من التقلبات السياسية والمجتمعية ، ليبروزا كل ما يجول في نفوسهم من خواطر وشجون ولتنطلق رسائلهم الانسانية بلا حدود وعوائق، بعيدا عن الخطابة والمباشرة وما شابه ، ثم يأتي بعد ذلك الابداع والاضافات الراقية للكاتب لهذا العالم ، وتبقى القصة في الوطن العربي تعاني من اشكالات عديدة ابرزها اللغة المستخدمة في الكتابة بسبب تعدد اللهجات غير المفهومة في الوطن العربي ، وقد ابدع بعض الكتاب وتجاوزوا هذه الاشكالية واوصلوا القصة للعالمية بل نالوا جوائز ادبية كجائزة نوبل للاداب لنجيب محفوظ الذي وصل بها للعالمية مستخدما لغة حارتنا البسيطة وآخرون مثل منيف الذي ابدع في رائعته مدن الملح التي تمكن من خلالها لقراءة الواقع الحالي للمنطقة واستشراف المستقبل .. عموما القراءة المتواصلة لكتاب قصة كبار كمثل نجيب محفوظ ومنيف رحمهما الله وغير من رموز القصة في الوطن العربي تثري الكاتب والقاريء...وتقبلوا تحياتي وتقديري
    اسعد دايما باثراءك للمواضيع اخي ناصر.. الف تحية لشخصك الكريم
    سلام للقلوب الصادقة

  10. #20
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ☆ تركية ☆ مشاهدة المشاركة
    تاريخ القصة القصيرة وأشهر روادها :

    لم تكن القصة القصيرة وليدة هذا العصر بل إن لها تاريخ قديم، كما أنها موجودة منذ قديم الزمان، ولكنها كانت موجودة بشكل يختلف قليلاً عن الشكل الموجودة عليه الآن، حيث أنها كانت قديماً تحاكي قصص من القرآن القديم، مثل قصة سيدنا داود، وقصة سيدنا يوسف، وغيرها من القصص التي كان يتم سردها في المجالس والسهرات. ولكن ما تم التوصل إليه اليوم من قبل أساتذة اللغة العربية أن القصة القصيرة قديماً كانت تحمل عبر ومواعظ أكثر من عصرنا هذا، ولكن الأمر يعود إلى أن القصص قديماً كانت تتناول الجانب الديني أو الجان الخرافي لأن الحياة كانت أبسط من حياتنا اليوم في ظل التطور التكنولوجي، كما أن واحداً من أهم أهداف القصة القصيرة هي أن تتناول أهم الأحداث التي تحدث الآن في الزمن التي يتم كتابتها به.

    @ رواد القصة القصيرة :

    وعند الحديث عن رواد القصة القصيرة يمكننا الحديث عن (إدجار ألن بو)، وهو من أكبر رواد القصة القصيرة في العالم الغربي، كما أن هذا الكاتب اشتهر بالكتابة في هذا المجال في جميع أشكاله، ويمكن أيضاً الحديث عن مجموعة كبيرة من الأدباء الآخرين الذين تمكنوا من كتابة القصة القصيرة والذين أيضاً ساهموا بشكل كبير من أجل تطوير هذا الجانب، ومنهم من هم من العرب ومن الغرب أيضاً.
    تقديري الكبير لاضافتك تركية..
    شكرا جزيلا
    سلام للقلوب الصادقة

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م