اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البروفيسور عيسى مشاهدة المشاركة
هههههه تمام بس من اللي يصيح عالجدار؟
قريني جننته يبا يحل وياي ومب عارف ..

هاااااه تفضل حل أشوف


ذهبت إلى مدرسة طلابها أذكياء ، يعمل بها معلمون يشرحون الدروس الصعبة بسهولة ، ويذكرون معلومات مفيدة يفهمها كل طالب عقله يقظ ، وتقيم المدرسة مسابقات فى الشعر يتنافس فيها أصحاب المواهب الأدبية ، كما يتم تنظيم دورى بين الفصول فى كرة القدم ومختلف الألعاب الرياضية الآخرى ، حيث يمارس كل طالب اللعبة التى يحبها ، وهكذا تصبح المدرسة مكانا يحبه الطلاب ويجدون فيها العلم النافع الذى يبنى عقولهم الواعية ، ويجدون الرياضة التى تبنى أبدانهم السليمة ، فيا أيها المسئولون عن التعليم فى بلادنا : متى يتحقق حلمنا العظيم هذا ؟ ! 0
2- : أعرب ما تحته خط العبارة السابقة

استخرج منها : 1- أربعة نعوت مفردة وبين إعرابها
2- نعتين جملة فعلية وبين موقعها الإعرابى
3- نعتين جملة اسمية ، وبين حكم إعراب كل منهما
4- نعتين شبه جملة ، وبين حكم كل منهما
***********************************

*******************************
عين النعت فيما يأتى ، واذكر نوعه ، وبين الرابط
1-هذا عالم يخاف الله
2- هذه امرأة رضيت بالفضيلة منهجا
3- الربيع فصل جوه لطيف
*****************************
اجعل كل تركيب مما يأتى نعتا فى جملة من عندك :
( عند الباب / فى السماء / عناصره مرتبة / يخطب فى الناس ) 0
********************************
اجعل الحال نعتا ، والنعت حالا فيما يأتى مع تغيير ما يلزم :
1- أبصرت ضابطا بين الجنود
2- شاهدت القاطرة تقود السفن
3- قدمت الهدية ثمنها غال
4- صادقت زميلا يخلص لى الود
5- حييت صديقا فى شرفة منزله
6- حضر الرجل فوق الفرس