جميل ..طرحك راقي اخي .. استفدت الحقيقة كل الشكر لك ما أجمل لغتنا معانيها وحروفها واعرابها ..
شاع في الإستعمال قولهم لمن يأتي بالذنب متعمدا
أخطأ الرجل
والصحيح أن يقال للمتعمد خطئ الرجل...
والاسم منه الخطيئة والمصدر الخطء بكسر الطاء
كما جاء في التنزيل إن قتلهم كان خطئا كبيرا
أما أخطأ فله فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر
الفاعل منه..مخطئ .. والاسم منه ..الخطأ بفتح الخاء
قال تعالى..وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا خطأ
شاع في الإستعمال قولهم ..ابدأ به أولا....
والصحيح ..إن يقال ..ابدأ به اول ..بالضم لأن الاضافه
مرادة فيه ..إذ تقرر الكلام ..ابدأ به أول الناس. فلما
اقتطع عن الإضافة بنى كأسما الغايات التي هى قبل
وبعد ونظائرهما. .ومعنى تسمية هذه الأسماء بالغايات
أي جعلت غاية في النطق بعد ما كانت مضافة
ويؤيد هاذ قول معن ابن أوس
لعمرك ما ادري وإني لأوجل
على أينا تعدو المنية أول
ونظير ..أول .في المبنيات على الضم كقولهم ..
انحدر من فوق وأتاه من قدام ..واستردفه من وراء
وأخذه من تحت ...فتبنى هذه الأسماء على الضم
وان كانت ظروف أمكنه . لأقتطاعها عن الاضافة. .
شاع في الإستعمال..هو يستقرئ نصوص الاتفاق
والصحيح.. هو يستقري نصوص الاتفاق
ومنشا الخطأ في الإستعمال أنهم ظنوا أنه من
القراءة أو أنهم نظرو إلى المصدر ..الاستقراء
فجعلوا الهمزة للفعل ..والصواب انه من الفعل قرأ يقرؤ. ..
جاء في للسان قرا الأمر واقتراه. .تبعه..وقروت البلاء
قروا وقريتها قريا واقتريتها واستقريتها إذ تتبعها
تخرج من أرض إلى أرض . قال البحتري يصف ايوان المداين
يغتلي فيهم ارتيابي حتى....تتقراهم يداي بلمس
شاع في الإستعمال ..لم تحل المشاكل بل وإنها زادت
تعقيدا..
والصحيح. ..لم تحل المشكلات بل إنها زادت تعقيدا.
فالواو حرف عطف للجمع . قال حاتم الطائي
ناري ونار الجار واحدة..وإليه قبلي تنزل القدر و.بل حرف عطف .أي أنها تنفي حكم ما قبلها وتثبيته
لما بعدها .
قال تعالى..إذا تتلى علي أياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ..
هذا فضلا أن العرب لم تجمع حرفي عطف متعاقبين
قط.سواء اتفقا في الدلالة أم اختلفا.
كما أن جمع مشكلة على مشاكل هو من الأخطاء الشائعة..والصحيح ..مشكلات ..
شاع في الإستعمال. قولهم.زرع البستاني الشجرة
والصحيح. غرس البستاني الشجرة
لأن الغرس مخصوص بالشجر
والزرع مخصوص . بالحب والبذر
جاء في اللسان غرس ..الشجر من باب ضرب
والغراس بالكسر فسيل النخل ..والصحيح هو أيضا وقت الغرس
وجاء في الصحيح .الزرع ..واحد .والزوع .. وموضعة
..مزرعة ...ومزرع. ..والزرع .. أيضا طرح البذر
والزرع تعني أيضا االأنبات ..
يقال زرعه الله ..أي أنبته .قال تعالى
أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون. ...
جميل ..طرحك راقي اخي .. استفدت الحقيقة كل الشكر لك ما أجمل لغتنا معانيها وحروفها واعرابها ..
لا تقحم احساسگ فبعض المتآهآت
وخلّگ مَ تعلم !! حتى لو گنت تَعلم .. !
وعشآن تتفآدى جروح وخسآرآت
سطَح علآقآتگ مع الناس تَسلم .. !
ضيّ الشمس سابقا
شكرا على المعلومات ابوقيس...
يعطيك العافية
غضبك تجاه أي حدث لن يغير أي شيء !
بل سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً
" اِضحك گلما استطعت / ف ٱلضحِك دواءٌ رخيص
عودا حميدا الشاعر ابو قيس .. افتقدناك .
شكرا على الطرح المفيد
تقبل مروري
سلام للقلوب الصادقة
بارك الله فيك ونفع بك
اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا
يعطيك العافية ،،، بارك الله فيك...
فلترتقي سُلم الطموح والعُلا
ولنطلب عون الأله المُبجلا
فمن لنا دون عونه سندا
يا طالباً العُلا فلترتقي سُلماً سُلماً
ولنعمل جاهدين حتى ننال المبتغى
يكفي أنك بسعيك تعلوا العُلا
ولتكن راية أملك باللهِ أولاً
فالثقة بالمولى الكريمِ هي (الأوُلى)
بقلمي: ....الروح الخجوله....