https://www.gulfupp.com/do.php?img=92320

قائمة المستخدمين المشار إليهم

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التخفيضات .. من يحمي المستهلك ؟

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    كاتب وأديب بالسبلة العمانية

    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    سلطنة عمان
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21,460
    Mentioned
    38 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    التخفيضات .. من يحمي المستهلك ؟

    علي بن راشد المطاعني

    ‏تتبارى المحلات والمراكز التجارية في التخلص من بضائعها الراكدة، وطرازاتها البالية في نهاية كل عام وفي اختتام كل فصل من فصول السنة، بإجراء تخفيضات وهمية تصل إلى 75 بالمائة في حين أن الحقيقة ليست كذلك، فهذه الجهات هدفها الأساسي هو خداع المستهلك بهذه العروض التي تطبق فقط على جزء ضئيل من السلع رغم أن الإعلانات على أبواب المحلات بالطول والعرض وبمختلف الأحجام، إضافة إلى استغلال الكثير من وسائل الإعلام بصورة سلبية تؤثر على اتجاهات المستهلكين في الشراء في هذه المواسم بكميات كبيرة، وإعطاء صورة مغايرة عن الأسعار في حين أن كل ذلك غير دقيق، الأمر الذي يتطلب تقنين هذه الممارسات وضبـــــــــــــط المخالفين لها.

    هناك الكثير من التخفيضات التي تعج بها المراكز التجارية بدون أن نرى ما يضبطها من قواعد وشروط، وبشكل لا يسمح بمثل هذه الأخطاء أن تحدث على نطاق واسع. فبلا شك إن مواسم التخفيضات على السلع والبضائع خاصة الكمالية منها في العالم تتم من خلال ضوابط دقيقة تحمي المستهلك من الوقوع في براثن هذه الممارسات من خلال تحديد قيمة السعر قبل وبعد التخفيضات وأن تشمل كافة البضائع، وبدون ذلك لا يمكن السماح للمحلات أو المراكز بتقديم عروض تخدع المستهلكين وتوهمهم أن هناك تخفيضات تصل إلى أعلى من 70 بالمائة، وينخدع المستهلك ويذهب للبحث عن تلك السلع المشمولة بالتخفيضات ويظل يبحث بين الأرفف ليكتشف في النهاية أن أغلب السلع لا تندرج تحت شعار أو خدعة التخفيضات وخاصة السلع الغذائية، رغم أن الإعلانات في الخارج تؤكد عكس ذلك، وتشير إلى أن هذه التخفـــــــــــيضات على كل ما يقــــــــــوم المحل أو الشركة ببيعه.

    فهل هذه ممارسة صحيحة ؟ ومن يحمي المستهلك جراء هذه الممارسات؟ بعض المحلات التجارية الغذائية تتفنن في منح عروض مغرية لبيع السلع المنتهية صلاحياتها أو قريبة الانتهاء بعمل عروض تخفيضات أو إضافة سلع أخرى بنفس القيمة أو أقل منها، وهذا تجاوز خطير في حق المستهلك، فهو يتعرض لخدعة ويشتري سلعة بسعر مخفض وهو لا يدري أن تاريخ صلاحيتها انتهى أو على وشك الانتهاء، ولنا أن نتخيل حجم الأضرار الصحية التي يمكن أن تحدث والتفاعلات الكيميائية المضرة بالصحة والمؤثرة ولو على المدى البعيد.

    فهذه الممارسات نلاحظها دائما في محلات الهايبر ماركت بشكل كبير، حيث يقومون بتخصيص أرفف ووضع لافتات وإعلانات ترويجية بهدف التخلص من الكميات الزائدة، وتحظى مواسم التخفيضات بإقبال واسع من مختلف فئات المجتمع وخاصة البسيطة التي تنجر وراء هذه الإعلانات والعروض بشكل غير عادي ظنا منها أنها حقيقية، وقد تخفض من الفاتورة وتزيد من كميات السلع والبضائع، إلا أنها تتفاجأ بأن هذه التخفيضات ما هي إلا وسيلة خداع، الهدف منها لفت الانتباه وكسر حدة الركود والتأثير على المنافسين ليس أكثر.

    هناك تقدير كبير للجهود المبذولة من الهيئة العامة لحماية المستهلك، ولكن يجب أن تبذل تلك الجهود بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية من أجل ضبط الممارسات الخاطئة في التعاطي مع هذه الأمور والحد منها لما لها من أضرار على الفرد والمجتمع وأهم تلك الأضرار الإخلال بموازين المنافسة في الأسواق لصالح بعض التجار. بالطبع هناك بعض التخفيضات التي يمكن أن يستفيد منها المستهلك‏، لكن السواد الأعظم من هذه التخفيضات غير مفيد ، وينطوي على خداع وبشكل أو بآخر يجب الحد منها وتنظيمها بشكل جيد.

    نأمل ألا تكون مواسم التخفيضات عبئا على المستهلكين و خداعا لهم بإقناعهم بأن هناك تخفيضات في حين لا تجد من هذه التخفيضات إلا القشور ولبعض السلع البالية والمنتهية.
    سلام للقلوب الصادقة

  2. #2
    كاتب مميز بالسبلة العمانية الصورة الرمزية بو الحمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في صميم القلب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    10,449
    Mentioned
    2 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    حتى الربع الثالث من العام الحالي 2015م "حماية المستهلك" تسترجع أكثر من مليون و200 ألف ريال عماني لصالح المستهلكين

    28/12/2015
    أوضح تقرير المؤشرات الإحصائية الذي أصدرته المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة العامّة لحماية المستهلك مؤخراً بأن إجمالي المبالغ المسترجعة لصالح المستهلكين حتى الربع الثالث من العام الحالي 2015م في كافة إدارات الهيئة العامة لحماية المستهلك بالسلطنة بلغت حوالي 1262446.279 ريال عماني.





    وأشار التقرير إلى أن محافظة مسقط تصدرت القائمة بإجمالي مبالغ مسترجعة بلغت 536856.996 ريال عماني، تلتها محافظة الداخلية بـ 145697.233 ريال عماني، بينما جاءت إدارة السيب بالمركز الثالث بـ 128433.5 ريال عماني، فيما تلتها شمال الشرقية بـ 105681 ريال عماني، تلتها محافظة ظفار بـ 99226.6 ريال عماني، بعدها محافظة شمال الباطنة بـ 57254.34 ريال عماني، وجاءت بعدها محافظة البريمي وبلغت 51611.45 ريال عماني، تلتها محافظة جنوب الشرقية بـ 42400.82 ريال عماني، ومن ثم جاءت محافظة الظاهرة بـ 40059.075 ريال عماني، بينما بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة لصالح محافظة جنوب الباطنة(بركاء) 28875.9 ريال عماني ، تلتها محافظة جنوب الباطنة ممثلة بإدارة الرستاق حيث استرجعت حوالي 15038.475 ريال عماني، جاءت بعدها محافظة مسندم ممثلة بإدارة خصب بـ 10439.8ريال عماني تلتها محافظة مسندم ممثلة بإدارة دبا بالمركز الثالث عشر وبلغ إجمالي المبالغ المسترجعة 841.05 ريال عماني، بينما بلغت المبالغ المسترجعة في إدارة المزيونة حوالي30 ريال عماني، وأما ادارة الوسطى فلم تسترجع أي مبلغ خلال هذه الفترة.
    وتأتي هذه الاسترجاعان في إطار جهود الهيئة العامّة لحماية المستهلك في إطار حرصها على الدفاع عن حقوق المستهلك بشتّى الطرق والوسائل، والحدّ من الممارسات السلبيّة التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد المحلّي، وعلى صحّة وسلامة المستهلكين .



    الناس من هَول الحَياة
    مَوتى على قيد الحياة

  3. #3
    إدارة السبلة العُمانية
    رئيسـة طاقم المـــرشحين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    Oman
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,824
    Mentioned
    93 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    1
    حماية المستهلك هي من تحمي المستهلك

    لهم دور كبير وجهود كبيرة في هذا

    تحياتي لكم
    رحمك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية سجن مؤبد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2015
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    924
    Mentioned
    0 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    يتبارزون في الطمع هؤلاء تجار المحلات
    التاجر : قرش
    المستهلك: سمكة صغيرة .

    كأنهم في سباق للربح السريع ..

    مقال واقعي تشكر صدى للنقل و شكرا المطاعني ..
    الفرق بين العرب والغرب هو فقط بالنقطة ؟
    فهم غرب ، ونحن عرب.. أرأيتم ؟
    فقط بالنقطة .
    وهم شعب يختار ، ونحن شعب يحتار ، نفس النقطة مجدداً !! وهم تحالفوا ، والعرب تخالفوا عادت النقطة مرة أخرى .
    هم وصلوا لمستوى الحصانة ، والعرب مازالوا في مستوى الحضانة وما زال العرب يعاني من النقطة .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م