https://www.gulfupp.com/do.php?img=92989

قائمة المستخدمين المشار إليهم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: تأسيس عقلية الطفل

  1. #1
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    تأسيس عقلية الطفل


    ستكون هذه المساحة عبارة عن سلسلة تهدف الى بناء عقلية الطفل

    أهمية الإهتمام بعقل الطفل وتأسيس عقليته تأسيسا صحيحاً

    يمكننا ان ننظر الى العقل على انه عضو من اعضاء الجسم وذلك باعتبار من الإعتبارات وكما ان الواحد منا يتعامل مع الاشياء عبر أدوات

    فإن (العقل) كذلك يتعامل مع القضايا والمسائل والمشكلات وكل الأشياء عبر أدوات لكن ادواته من نوع مختلف

    فأدواته عبارة عن رموز لغوية وتعريفات ومصطلحات وأفكار ومفاهيم ونظريات وغيرها من أدوات العقل

    كما أن الحداد يجد نفسه عاجزاً عن التعامل مع الحديد من غير سندان ومطرقة

    كذلك العقل يجد نفسه عاجزاً عن التفكير في امور لا يملك معلومات وأفكار عنها

    لو طلبنا من إنسان أن يتحدث عن قيمة (الإخلاص ) أو (التعاون ) وهو لا يعرف شيىء عن دلالة هذه الكلمات

    فإننا نكون كمن يطلب من شخص ان يدخل بيتاً ليس له باب ولا نافذة

    ولهذا فإننا نلاحظ أن الاطفال حين يسمعون الكبار يتحدثون في موضوع جديد فإنهم يسألون عن معاني الكلمات التي تشكل مفاتيح

    الموضوع

    لأنهم من غير ذلك لا يستطيعون استيعابه

    فمن هنا يظهر جلياً اهمية العناية بعقل الطفل وتأسيسيه تأسيساً صحيحاً


    وهذا ما نهدف اليه إن شاء الله في هذه السلسة

    فتابعونا

    ملحوظة

    السلسة مختصرة من كتاب تأسيس عقلية الطفل

    للدكتور .عبدالكريم بكار


    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

    •   Alt 

       

  2. #2
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)



    الحلقة الأولى

    ضرورة فهم طبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل حتى نساعده في تأسيس عقليته

    الطفولة المبكرة

    إن مرحلة الطفولة المبكرة تقع بين ثلاث سنوات وست سنوات وقد فطر الله الخالق عز وجل الطفل على حب التساؤل في هذه السن كي يزود عقله بأكبر قدر ممكن من المفاهيم والمعلومات وقد أطلق أحد الباحثين على هذه المرحلة اسم مرحلة التساؤل حيث تدل بعض الدراسات على أن ما بين 10% إلى 15% من حديث الطفل في هذه المرحلة يكون عبارة عن أسئلة

    إنك تسمع منه دائما (ماذا) و(لماذا) و(أين مكانه) و(كيف صار) و(من أين جاء) و (ما هو) و(ما هي)و(هل تعرف)

    إنه يريد معرفة كنه الأشياء التي تثير انتباهه ويريد أن يفهم الأشياء التي يراها ويسمع عنها وقد يفهم الجواب وقد لا يفهمه وقد ينصت وقتاً كافيا للإجابة وقد لا ينصت

    إن الطفل يظن في البداية أن كل رجل أب كما يظن ان كل امرأة أم وكل طفل اخ ومع معايشة الأشياء والناس والاحداث والمواقف يبدأ الطفل في الإداراك والتمييز بين اخوه وامه وأبيه وغيرهم من الأشخاص ويدرك ان الاخرين أخوة وأباء وأمهات ولكن لأُناس أخرين وليس له

    إن المفاهيم تشكل معظم النشاط العقلي وإن مخزون الطفل منها وكفايتها ومدى بلورتها كل ذلك مرتبط بما لدى الطفل من قدرات عقلية
    فالطفل الذكي يمتلك مفاهيم أكثر من الأطفال العاديين الذين في مثل سنه


    اي اننا بجانب ما نبنيه ونأسسه لتنمية عقلية الطفل لا يكون وحده المكون الأساسي للنمو العقلي والفكري للطفل بل يساعد في ذلك أيضا القدرات الذهنية للطفل التي حباه الله بها وهذا يختلف من طفل لأخر


    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  3. #3
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)


    الحلقة الثانية

    ذكرنا في الحلقة السابقة "أن ما نبنيه ونأسسه لتنمية عقلية الطفل لا يكون وحده المكون الأساسي للنمو العقلي والفكري للطفل بل يساعد في ذلك أيضا القدرات الذهنية للطفل التي حباه الله بها وهذا يختلف من طفل لأخر"

    وهنا شيىء لا بد من ذكره وهو ان دماغ الطفل ينمو في الحجم والوزن جين يستجيب للتحديات والمواقف الجديدة التي نقدمها إليه
    حين يحاول الطفل أن يلمس شيئاً معلقاً يصعب الوصول إليه وحين يحاول أن يميز الأشكال ويجد صعوبة في هذه اللحظة تتكون داخل الدماغ ممرات كهربائية جديدة لكي تحمل وسائل حلً للمشكلة وهنا ينمو العقل

    عقول الأطفال تنمو من خلال ألعاب الذكاء
    ومن خلال الأنشطة الإيجابية مثل القراءة


    وأما مع الانشطة السلبية مثل مشاهدة التلفاز فإنها تفقد المحفز وتبقى دون نمو ملحوظ


    ما الرسالة التي نريد إيصالها بهذا الكلام :

    الرسالة هي :

    النصح بالإعراض عن التفكير في الذكاء الموروث والكف عن تقويم الأبناء والتعامل معهم بناءً على ما نعتقده من وجوده لديهم والعمل على إثراء البيئة التي نوفرها لهم بالإضافة الى الغكثار من التدريب على التفكير بالوسائل المختلفة فهذا هو الذي يعود بالنفع الحقيقي بإذن الله تعالى

    وهناك شيىء أخر نود التركيز عليه :

    هو ذلك العناق الأبدي بين الشكل والمضمون فطرق تربيتنا وتعليمنا لابنائنا تؤثر تأثيراً كبيراً في نوعية المفاهيم التي نودُ إيصالها إليهم والعكس

    الحوار مع الأطفال وتشجيعهم على القراءة وزيارة المكتبات والمعارض والمتاحف وشرح ما يصعب عليهم استيعابه وتوفيرالعاب الذكاء لديهم.... كل هذا يساعد على امتلاك الصغار لقدرات ذهنية جديدة وهذا ما نتطلع اليه

    ملحوظة :
    إن كل ما نتحدث عنه من المؤثرات في تاسيس عقلية الطفل هو من باب الظن العلمي وعند الخوض في التفاصيل قد نجد أشياء كثيرة نختلف فيها


    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة نـــــــقــــــــاء ; 08-05-2016 الساعة 10:58 AM
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  4. #4
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)



    الحلقة الثالثة

    علاقة القراءة بالذكاء ومدى علاقة هذا بالتلفاز

    إن قضية القراءة واصطحاب الكتاب وعلاقتها بالذكاء والتفوق والنهوض قضية هامة جداً

    حيث إن المعلومات والحقائق تشكل جوهر الذكاء الإنساني


    فالجاهل بقضية من القضايا مهما كان متفوقاً في إمكاناته الذهنية يبدو أشبه بأبله حين يتحدث فيها وذلك لأن العقل البشري لا يملك إمكانات كبيرة على توليد المعلومات المتوفرة

    ويبدو لي أن كثيراً من الآباء والامهات غير قادرين على استيعاب هذه الحقيقة والبناء عليها ولهذا فإن الإهتمام بتعويد الأبناء عادة (القراءة) منذ الصغر مازال ضعيفا لدينا للغاية

    القراءة هي أقوى وسائل النمو الفكري حيوية

    ولهذا فإننا نريد أن نجعلها في أعلى سلمة أولويانا التربوية والتعليمية
    إذا كبر الصغير دون أن يتعلم عادة القراءة فقد يكون من الصعب بعد ذلك أن يتعلمها فلذلك يجب أن نبدأ بداية صحيحة حتى نحصد نتائج صحيحة

    وتدل دراسة أجريت في جامعة"إلينوي" على طلاب الصف الخامس الإبتدائي حول عادات القراءة – على ان الأطفال المميًّزين بشكل خاص في القراءة يقضون أربعة أمثال الوقت الذي يقضيه غيرهم من الاطفال فيها

    وتدل تلك الدراسة أيضاً على أن الأطفال المتفوقين الذين يحصلون على (90%) في الإختبارات يقضون في القراءة حوالي عشرين دقيقة كل يوم هذا بخلاف القراءة المنهجية للمقررات الدراسية
    أما الأطفال الذين يحصلون في الإختبارات على (50%) فيقرؤون مدة ست دقائق كل يوم فقط

    وقام أحد الباحثين بدراسة من نوع أخر على الأسر فتبين أن العائلات المميَّزة والناجحة في تربية أبناءها تشاهد التلفاز في المتوسط مدة "ساعتين وربع" يومياً وهذا يشكل أقل من متوسط ثلث زمن المشاهدة لدى عامة الأسر وهو سبع ساعات يومياً
    إن من أكثر ما يصرف الأطفال عن القراءة هو التلفاز

    فلابد من تحديد موعد معين للتلفاز يشاهدون فيه أشياء نافعة مع تحديد يوم معين في الإسبوع لا يفتح فيه التلفاز حتى نكسر حدة الإدمان للتلفاز
    في المرة القادمة نتعرف على بعض النصائح التي تساعدنا في تعويد الاطفال تلك العادة الطيبة وهي القراءة
    فتابعونا


    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  5. #5
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)





    الحلقة الرابعة

    " بعض النصائح حول كيفية تعليم وغرس حب القراءة في نفوس الأطفال"


    1- اصطحب الأطفال الى المكتبة مرتين في الشهر ودعهم يختارون بأنفسهم الكتب التي يحبون قراءتها

    وحين يختارون كتاباً غير مناسب قم بدورك في توجيههم التوجيه السليم ودلالتهم على البديل النافع

    لا تجبرهم على قراءة شيىء لا يحبونه حتى لا يكرهوا ذالك الشيىء

    2-لابد من أن يكون لدى كل أسرة مكتبة منزلية صغيرة يساهم في تأسيسها جميع أفراد الأسرة

    واحرص على ان تحتوي المكتبة على مراجع التفسير والحديث والفقه والسيرة والتاريخ واللغة والأدب


    3- هناك شيىء نقوم به قبل معرفة الطفل للقراءة ، وهو ان نقوم نحن بالقراءة له

    وهذا يمكن ان يبدأ والطفل في سن الثالثة
    نقرأ له بعض القصص والحكايات المشتملة على بعض المعاني اللطيفة والاخلاق الحميدة ونحاول ان نشرح له ما نقرؤه حتى نؤسس له عاطفة الإرتباط بالقراءة والكتاب


    4- حين يصبح الأبناء في المرحلة الإبتدائية ويتمكنون من القراءة بأنفسهم ، فإن علينا ان نشجعهم على الحديث عن الأشياء التي قرؤوها نلقي عليهم أسئلة عن ما قرؤوه مثل اسم المؤلف والمحور التي تدور حوله القصة ، والرسالة التي يود الكاتب أن يوصلها الى القارىء ،بعض اسماء شخصيات في القصة وأدوارهم

    ثم نعيد صياغة أفكار الطفل ونربط له المعاني التي فهمها بالإيمان بالله وبمبادىء الدين الإسلامي والقيم الإسلامية الراقية



    5-بعض الأسر تفعل شيىء جميل حين تشعر أن أبناءها قد كبروا وصاروا في المرحلة المتوسطة والثانوية وأصبحوا قادرين على الدخول في مناقشات جادة وواعية ، إنها تعقد جلسات أسبوعية أو نصف شهرية للتحدث حول الامور التي قرأ حولها أبناؤهم في الحقبة الماضية ويحاولون أن يَفهَموا سوياً بعض المسائل التي قرؤوها مثل الإعتدال ، النزاهة، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، تدبر كتاب الله ، الخشوع في الصلاة ، أحوال المسلمين وغيرها مما هو نافع .

    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  6. #6
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    الحلقة الخامسة


    وعــي الطفل بذاتــه

    يقدم الطفل إلى هذه الحياة وهو من غير أي حول أو طول ومعرفته بنفسه وبما حوله معدومة : قال الله تعالى

    [وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [ النحل :78

    ولكن نجد مع هذا الجهل التام ان هناك فطرة فطر الله الناس عليها الا وهي حُبِّ التعلم ومحاولة الفهم لذاته ولما حوله
    فبعد مرور عام على ولادته تنمو صورة ذاتية لدية ويزداد التفاعل مع الأبوين ولا سيما الأم ومع الاخرين

    ويبدأ بإستخدام بعض الكلمات، وتشكل الضمائر نحو من (10%) منها "اي من تلك الكلمات"
    وبعد مرور سنتين يزداد شعوره بفرديته وشخصيته ، ويشعر بأن له ذاتاً وأن للاخرين ذواتهم المغايرة ، كما يشعر أن له ممتلكاته الخاصة ...
    يجب التأكيد على شيىء وقع عليه ما يشبه الإجماع بين علماء النفس ،

    وهو أن تعرُّف الطفل على ذاته يتم عبر التفاعل مع أبوية وإخونه وجيرانه وزملائه وأصدقائه .. إن الطفل كثيراً ما يتخذ من أبويه مثلاً أعلى ،
    قم يبدأ بتقليد ذلك المثل في سلوكه ورؤيته للحياة وفي مشاعره وردود أفعاله

    ومن هنا فإن حُبَّ الوالدين للطفل وعطفهما عليه واتجاهاتهما نحوه أثناء مراحل نموه تكون على درجة كبيرة من الاهمية في تكون الذات لديه

    إن على المربين
    أن يشجعوا الأطفال على المشاركة في المناقشات العائلية وأن يدعموا أسلوب التدريس الحواري داخل الفصول الدراسية

    كما يجب علينا أن نشرك الصغار في اتخاذ بعض القرارات الصغيرة

    واتاحة الفرصة لهم لينتقدوا الأشياء التي لا يرونها مناسبة

    إن التفاعل على على هذا النحو هو الذي يرفع سوية فهم الأطفال لذواتهم وإمكاناتهم وهو الذي ساعدهم على بلورة رؤية خاصة بهم للحياة والأحياء
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  7. #7
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)

    الحلقة السادسة


    تابع مسألة : وعي الطفل بذاته

    واجب المربين في تكوين الوعي الذاتي لدى الاطفال

    1-أول ما ينبغي ترسيخه في عقل الطفل هو أنه أحد مخلوقات الله عز وجل كما أن حياته ومصيره في يده سبحانه فهو المتصرف في هذا الكون ، وعلينا عبادته وطاعته والعيش على النحو الذي يرضاه لنا

    2-العمل على تشجيع الطفل على قبول ذاته ، حيث إن في ذات المرء وفي ظروف أهله وأوضاعهم أمور يصعب أو يستحيل تغييرها ومن ثَمَّ فينبغي للصغير أن يتكيف معها ويحاول الإرتقاء والتحسن في وجودها مثل الظروف المادية والاوضاع الإجتماعية فهذه الامور يكون فيها عادة ما يعجب الطفل وما لا يعجبه

    ويجب أن نؤكد على المعاني الاتية

    أ- الأصل في الناس جميعاً أنهم متشابهون في الامور الرئيسية ويختلفون في الامور الفرعية فجميع الاطفال لهم عيون وآذان وأرجل واعدادها متساوية لكن لون العين قد يختلف وحجم الأذن قد يختلف وطول الارجل قد يختلف من طفل الى اخر

    ب- نوضح للطفل أنه من الطبيعي أن يولد بعض الأطفال في القرى وبعضهم في المدن وأن يكون أهل بعضهم فقراء واهل بعضهم اغنياء كما أن من الطبيعيى أن يختلفوا في الأوضاع الإجتماعية والانساب والأحساب

    المراد أن نوضح للطفل نقطة أساسية هي أنه ليست هناك وضعية لشخص أو لأسرة تعد مركزية وغيرها هامشياً أو تعد أصلاً وغيرها فرعاً أو صورة ، وهذا مهم جداً

    ج- نوضح للطفل بوسائل متعددة مسألة عقدية مبدأية
    وهي أننا مسلمون وأن المسلم يعتقد أن هذه الحياة وهي دار اختبار وامتحان ، وكل الناس ممتحن ، الجميل بجمالة ، والقبيح بقبحة والغني بغناه، والفقير بقفقره

    د- هناك حقيقة مهمة وأصلية تحكم كل جوانب حياتنا الشخصية والعامة ، وهي أنه ليس هناك شيىء بمفرده يحقق السعادة كما أنه ليس هناك شيىء بمفرده يحقق الشقاء فيجب ان نوضح هذا للطفل حتى لا ينظر الى الجانب الذي يراه سلبي وفقط حتى يتحقق لدى الطفل توازن في فهم هذه الأمور المختلفة

    هـ- علينا الا نكتفي بالشرح النظري لأي مفهوم نريد إيصاله بسبب ضعف قدرة الصغار على فهم المعاني المجردة ويجب علينا أن نضرب الأمثلة التي يفهمها الأطفال وتوضح المعاني التي نريد إيصالها للطفل
    مثال انظر الى ابن عمك فلان كيف تربى في بيت فقير وفي ظروف اجتماعية كذا وكذا ثم أصبح عالما أو أصبح طبيبا متفوقا الخ

    تابعونا في الحلقة القادمة لنكمل "واجب المربين في تكوين الوعي الذاتي لدى الاطفال"
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

  8. #8
    رئيسة السبلة العامة والشباب الصورة الرمزية همس الأفكار
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    الدولة
    قلب السلطنة ❤
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    10,517
    Mentioned
    66 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    مقالات المدونة
    2
    فكرة رائعه جداً

    وطرح جميل حكاية

    شكراً لكِ


    وزدنا منگ قُرباً يامن بقُربهِ الأرواحُ ترتاحُ ❤

  9. #9
    مميز السبلة الصورة الرمزية حنااايا..الروح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    11,690
    Mentioned
    34 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    طرح رائع ومعلومات مهمة لمربي الجيل الناشئ
    بصراحة انصح الجميع على المرور والاطلاع على هذه الاسس والمبادئ في
    تربية الأطفال..فمهم جدا ان نفهم الطفل نتمكن من التعامل معه بالشكل الصحيح
    مجهود مثري تشكري عليه اختي حلم
    ربي يجزيك خير
    تقبلي مروري
    .

    الدعاء هو البر الحقيقي الذي لا يخالطه رياء..
    هو صلة العبد بربه دون وسيط وهو النافع الشافع للميت
    أسعدوا موتاكم بالدعاء

    اللهم أرحم فقيد الوطن .والدنا قابوس وأجعله ممن يقول :
    (ياليت اهلي يعلمون ما أنا به من النعيم)

    اللهم أمين..اللهم أمين ..اللهم أمين

  10. #10
    إدارة السبلـة العُمانية
    رئيسة طاقم الإداريين والمراقبين والخبراء
    الصورة الرمزية نـــــــقــــــــاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان العز
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    78,901
    Mentioned
    120 Post(s)
    Tagged
    0 Thread(s)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الأفكار مشاهدة المشاركة
    فكرة رائعه جداً

    وطرح جميل حكاية

    شكراً لكِ
    الأجمل مرورك همس
    دمت بخير
    اللهم حنانا من لدنك يؤنس ارواحنا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة للسبلة العمانية 2020
  • أستضافة وتصميم الشروق للأستضافة ش.م.م