شكرا جزيلا على طرح هذا الموضوع أخي العزيز ..
لا أتفق معكما على أن التعمين هو الحل .. حالياً لا يمكن الاستغناء عن العمالة الوافدة .. ولو تقرر التعمين في بعض المهن يجب أن تعمن في جميع الولايات دون استثناء .. وكذلك دراسة موضوع التعمين دراسة متأنية حتى لا تكون هناك ثغرة يمكن للوافدين مواصلة مهنهم من خلالها ..
سبق وأن تم تعمين الكثير من المهم .. وماحدث هو أن قام الوافدون بتشغيل المواطن براتب ووضعه هو في الواجهة ..

أرى أن المركز الوطني للتشغيل لا يستطيع حل هذه الأزمة إلا في حالة
انعدام المصالح الشخصية وتوفر النية الحقيقية لحل الأزمة ..

ما الذي تقترحه انت من وجهة نظرك فقط بآلية الحلول ؟؟

1. إجبار أي مواطن غير متفرغ ويمتلك سجل تجاري أن يعين مدير عماني لمؤسسته أو يتفرغ لسجله التجاري .
2. عند تعمين أي مهنة يجب أن يدرك المسؤولون أن باستطاعة العماني شغلها بدون أية إخفاقات .
3. توفير دورات مهنية مجانية للشباب الراغب في إمتهان أي مهنة يرى أن لديه رغبة في شغلها كـ
أ. مهنة التصميم وتشمل دورات برامج الفوتوشوب .. الكوريل درو .. الآرت كام ....إلخ )
ب. مهنة اللحام (دورات تشكيل الحديد وتصنيع الأبواب ... إلخ)
ج. مهنة النجارة ( دورات في نفس المجال )
د. أي مهن أخرى للنساء ( كتنسيق الهدايا .. الطبخ .. الخياطة ... الخ)
هـ . وهناك عدة مهن يمكن للعماني شغلها ولكن تنقصه الخبرة فيها .

4. تسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بفتح سجل تجاري والإعفاء من أي رسوم إدارية لكل عماني قائم على عمله بنفسه ، وهنا أعني رسوم البلدية وغرفة تجارة وصناعة عمان ووزارة التجارة والصناعة ووزارة القوى العاملة ..... الخ )
5. توفير العمالة الوافدة حسب متطلبات العمل لصاحب المؤسسة شريطة أن يعملوا معه حسب قانون العمل العماني .. ومراقبة ذلك من قبل الجهات المعنية . وتكون عقوبة أي مخالف السجن لمدة لا تقل عن سنتين . مع إغلاق النشاط نهائيا .
6. إقامة مصانع انتاجية تدعمها الحكومة ويُستعان في تشغيلها بخبراء ( لمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات ) يقومون خلالها بتدريب العمانيين على تشغيل تلك المصانع وبعقد واضح وشامل .

أما إن بقى الحال كما هو عليه الآن ستتفاقم الأزمة ويضيق حال الشباب